محمد آل سعد

محمد آل سعد

شويش علينا يا دكتور شويش

كانت بشارة خير للجميع عندما وافق مجلس الوزراء، وأكيد بتوجيه من الملك عبدالله بن عبدالعزيز (يحفظه الله)، على منح المرأة العائلة قرضاً سكنياً من صندوق التنمية العقاري، ولكن بُعيد الفرحة، تماماً، غَشَتْنا رعشة خوف مما سوف ينتظر أولئك النسوة من شروط صندوق التنمية العقاري، التي ينبغي أن تكون شروطاً تعجيزية قد تعيق البادرة أو تؤخرها على أقل تقدير.
دخولنا في دوامة الخوف تلك، تجعلنا نناشد رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية، معالي الوزير الدكتور شويش بن سعود الضويحي، للرفق بأولئك المعيلات من النسوة وأن يطمئنهنّ ويفرحهنّ بأن تلك الشروط ستكون ميسرة وسهلة جداً، خاصة أن لديهنّ تجربة مريرة من المسؤولين عن (حافز)، الأمر الذي ولّد لديهنّ إحساساً مخيفاً بأن إجراءات القرض السكني ستسير على خطى زميلها (حافز)، وأنها، أي إجراءات القرض، ستمرّ بذات المراحل التي مرّ بها حافز، والتي مرّ بها القرض بدون أرض، وغيرها من المكرمات الملكية، التي أحيطت بسلاسل من الإجراءات التعسفية والشروط التعجيزية والضوابط العنترية، التي بات يصفها الناس بالتعقيدات التي تنشّف أرياقهم قبل أن تبتل حلوقهم بخيرات والدهم الملك الكريم.
أولئك النسوة يتوسلْن إليكم يا معالي الوزير بلهجتهنّ المحلية، ولسان حالهنّ يقول: «شويش علينا يا دكتور شويش، حتى لا نُفرِط في التفاؤل، ثم نصطدم بواقع مغاير»!

التعليقات (42):
  • أبو فارس ٢٠١٢/٤/١٨ - ١١:٣٣ ص

    يسعد صباحاتك دكتور محمد


    كل شيء بيد الرجل في هدا البلد ، والنساء اللواتي يشغلن مناصب ليست ذات تأثير كبير ،/ والخطوة الأهم هي البدء في تفعيل الانتخابات كي نختار الأصلح .. بدلاً من الترجي والاستعطاف ، ومن يفسد منهن يستبعد بعد 4 سنوات ..

    تحياتي

  • سالم بالحارث ٢٠١٢/٤/١٨ - ١١:٤٧ ص

    لطالما كانت المرأه كائناً زائداً عن الحاجه في نظر الاغلبيه الذكوريه في السعوديه ، فهي العار والعيب . لذا عندي اقتراح وهي ان نجعل من كل زوجين اثنين ، فكل وزاره يقابلها وزارة نسائية يتبؤأ منصبها امرأه " متفتحه " وتعي حقوق نون النسوه .

  • غريب الدار ٢٠١٢/٤/١٨ - ١١:٥٣ ص

    المرأه مكانها البيت



    والمال يفسدها ، مو ناقص الا نعطيها قروض بعد هذا رأيي

  • فهد الصقور ٢٠١٢/٤/١٨ - ١٢:٠٨ م

    صباح الخير

    حافز المصروف للنساء يأخذه الرجال ، والقروض ستصب في جيب ولي الأمر سواء أكان أخاً أو أباً أو عماً ، إن حرية المرأة اقتصادياً في غالب المجتمع السعودي مجرد وهم وضحك على الدقون . فطالما انها لا تتمتع بحقوقها كاملة ( كحزمة كاملة ) فإن اعطائها بالقطارة وبشكل جزئي لن يصلح الوضع .

    فولي الأمر المتمثل في الأب مثلاً يقابله ولي الأمر المتمثل في الوزير ، وكلاهما يسلب المرأه حقوق المرأه حتى ولو كانت والدته أو أخته ، منطلقاً من جذور فكرية وعقدية . ودون ان يشعر بذلك ، فهي لا يدري بأنه ظالم .

    الاصلاح يجب أن يتم على كافة الاصعدة .


    تقبل مروري كاتبنا العزيز

  • مواطن ٢٠١٢/٤/١٨ - ١٢:١٣ م

    أنا نفسي يطلع اسمي في اي قرض حكومي ، طول عمري نحــــــــــس

  • جابر صالح ال عميره ٢٠١٢/٤/١٨ - ١٢:٢٢ م

    لا ادري لماذا لا تقم بوضع الحلول التي تراها مناسبة لأي مشكله تعرضها ؟!!!!!




    كثير من القراء والمتابعين يعلمون عن العراقيل التي تقف حائلاً ولكنهم في انتظار الحلول ، وهذا دورك ككاتب

  • مواطن ٢٠١٢/٤/١٨ - ١٢:٣٧ م

    الله يعز الحكومه ويطول يعمر الملك

  • محمد الوادعي ٢٠١٢/٤/١٨ - ١٢:٤٥ م

    لقد تحول الشعب بمرور الوقت الى شعب اتكالي ، ينتظر القروض والهبات والزيادات في الرواتب ، وبركات حافز !!


    لابد وأن يتوقف هذا الفكر حتى نصبح مجتمعاً منتجاً عبر بوابة العمل والانتاج ، نريد ان تصل اللقمه الى افواهنا ونحن نيام .


    أنا ضد كل ما يجري ولابد أن يتم تقنين هدا الامر ودراسته بصورة جيده .

  • أبو آدم ٢٠١٢/٤/١٨ - ١٢:٤٧ م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا زلت متألقاً في مواضيعك يا دكتور محمد وكلما قرأت موضوعاً قلت في خاطري ماذا سيكتب الدكتور في الاسبوع القادم ،واتفاجأ بموضوع شيق ومهم اكثر من السابق .ماشاء الله عليك .
    ثانياً : المرأه العاجزه ليس لها بعد الله الا والدنا الملك عبدالله بن عبدالعزيز والذي كان ولا زال عوناً لهن علي الظروف القاسيه سواء كانت ارمله ام مطلقه او محتاجه وعند اصداره قرارمنح المرأه العائله قرض سكني فواجب علينا نحن المواطنين والمسؤلين مد يد العون لهن ، لا ان نحسدهن علي عطف الملك عليهن ، اما اخذت الظروف القاسيه نصيبها منهن وكما ذكرت دكتور محمد لا يزال المشوار طويل فهناك الشروط التعجيزيه والاوراق المطلوبه التي يشيب الرضيع من الركض لأحضارها واكمالها ، غير ذلك هل انتي مرشحه ام لا وانتظري حتي يحين دورك .وغيرها ....
    الملك اصدر امراً واضحاً بدون شروط لماذا التلاعب ؟
    لماذا المماطله ؟
    ارجوا ان لا يأخذ هذا القرار طريق حافز وطريق الراتبين .
    ادامك الله لنا يا والدنا .

  • مشارك ٢٠١٢/٤/١٨ - ١٢:٤٨ م

    خليهم يسهلوا قروض المواطنين الرجال اولا ثم يفكروا في النساء

  • أبو عمار ٢٠١٢/٤/١٨ - ١٢:٥٥ م

    هل يؤدي الشعب السعودي فرض الزكاه ؟؟ وإن كان الجواب ب نعم . أين تذهب أموالها ، وهي الركن الذي شرعه الله ليسد حاجة الناس .



    أنا أتساءل فقط .....

  • عبدالله النهدي ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠١:٠٧ م

    متى سنتهي معاناة النساء في السعوديه ، بحاجة نحن الى تكريس العمل من اجل ذلك.


    شكرا لك ايها الانسان . شكرا د . محمد

  • ابونواف ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠١:١٣ م

    كل القرارات الصادره عليها تشويش اصلا قبل شويش ولاحياة لمن تنادي الشكر للكاتب العزيز والقراء الافاضل

  • عمران ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠١:١٦ م

    المرأة أكثر إنسان مرتاح ولو لم تملك قرشاً واحداً ـ تأكل وتشرب وتسكن وكافة طلباتها مستجابه . بقي هنالك الفئة التي ليس لها عائل وهي المستحقه للقرض ، ولكن مع الاسف يستفيد من القروض من ليسو بحاجه .

  • وطن مشرق ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠١:٢٠ م

    مما لاشك فيه بان اغلب القرارت واضحة وصريحة ولا يصاحبها الشروط التي يفرضها منهم خلف الكواليس والذين يستفيدون بشكل غير طبيعي من وراء تعثر اوحسب رأيهم من لاتنطبق عليه الشروط التي وضعت لهدف الاستفادة ثم الاستفاده من وراء عدم تمكن المواطن من الحصول ع منحه قرض حافز بدلات فلاتخص هذه الكلمه فقط النساء بشويش بل كل من ينتمي لهذا الوطن بحاجه الى التقليل في الشروط التعسفية

  • وطن مشرق ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠١:٣٢ م

    اختلف مع الكاتب بان هذه الرساله يجب ان يتلاقها كل وزير وكل من منحت له الصلاحية بالاشراف والقيام على كل قرار من قرارات الملك عبدالله تهدف الى خدمة المواطن والرفع من مستواه المعيشي والسكني وكل متطلباته باعتباره في بلد ينعم بالخير الوفير ادامه الله واحترمه لعطفه الكبير في مقاله( المرأة العائله ) التي تحتاج الى الدعم اللا محدود لتحملها مسئولية كبيره عجز عن حملها رجال واختلف مع الاخ غريب الدار في قوله ( المرأه مالها الابيتها ) المرأه هي الام والاخت والزوجه والبنت وووو اليس لها حقوق حسب ماورد في دستورنا العظيم وسنة رسولنا الكريم مع تقديري للجميع

  • غريب الدار ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠١:٤٨ م

    الاخ وطن مشرق


    الرسول صلوات الله عليه قال : من أصبح منكم آمناً في سربه ، معافى في جسده ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا بأسرها " .


    والمرأه مكفول لها الحمايه والعنايه الصحيه والاكل والشراب بحكم العادات والتقاليد وتوجهات الدوله .. ماذا تريد أكثر من ذلك ؟


    المرأه خلقت للبقاء في المنزل وخروجها سلبياته أكثر من ايجابياته .

  • راشد المري ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠١:٥٩ م

    لماذا لا تقوم وزارة الاسكان بإنشاء وحدات سكنيه في احياء حديثه وراقيه وتوزع على المواطنين بأقساط ميسرة وفي مقدمتهم النساء المحتاجات ؟؟


    لازم يعني يبنون فلل وقصور ؟!

  • الفجر البعيد ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠٢:٢٧ م

    موضوع رائع وجميل يلامس إحتياجات أي فرد
    في المجتمع والنساء لهن حق كبير في المجتمع
    فمابالكم بالنساء المحتاجات والتي تنطبق عليهن
    قرارت الملك لتحقيق أحلامهن
    اعتقد المشكله عند جميع الوزراء كافه كل وزير
    في وزارتة دائما والملك حفظه الله يصدر القرارات
    من أجل مصلحة المواطنين كافه من المسئول عن
    تأخير تطبيق القرارات الملكيه

  • عيظه الزهراني ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠٣:٠٩ م

    تسلم اخ محمد على هذه الكلمات الرائعة والصادرة من عمق فكر راق
    والاخوة المعارضين لحصول المرأة على قرض آه ثم آه لو تعلمون عن كثير من البيوت والتي تعيلها نساء صامدات نظراً لوفاة الزوج فهل حرام أن تدعمهن الدولة رعاها اللله بمساكن لهم ولمن يعلن

    موفق يادكتور وإلى الأمام

  • محمد الراشد ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠٦:٥٦ م

    هنالك زيادة رهيبه في عدد سكان السعوديه يقابلها بطء في العمل من ناحية العمل لحل مشكلة نقص المساكن

  • علي القحطاني ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠٨:٤٦ م

    إلزام تجار العقار بمبلغ محدد وبسيط للإيجار سيحل جزء كبير من المشكله .



    شكراً للكاتب وللصحيفه .

  • علي القحطاني ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠٨:٥٥ م

    وزراؤنا إما كبار في السن وتقليديون وإما صغار وفاسدين ...


    اتفق مع الاخ الذي نادى بالانتخابات أسوة بالمجالس البلدية والنوادي الادبيه حتى يختار الشعب الانسب له ، وحتى يكون هناك تداول للكراسي والمناصب .

  • عايض فهد الدوسري ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠٩:٠٠ م

    فماذا لو كان ( بعض ) المسؤولين ومن بيدهم القرار في الأصل والأساس تجار أراضي ؟؟

  • حسين اليامي ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠٩:٠٤ م

    الملاحظ من خلال تعليق بعض الاخوة الخلط مابين تحرر المرأه وخروجها عن الشريعة الاسلامية والعادات والتقاليد وبين حقوق المرأه التي من الواجب حصولها عليها كحق مشروع مثل ما تفضل الكاتب المرأه التي تعول أسرة ويجب ان يكون هناك انصاف وعداله هل الحكومة فقط مسئولة عن الرجل الذي يعول اسرة وغير مسئولة عن المرأة التي تعول أسرة كلاهما تحمل مسئولية وشريعتنا السمحاء ودستورنا العظيم ونبينا الكريم يأمرون بالعدل والمساواه في حدود الشريعة الإسلامية

  • نوره فريح ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠٩:٠٨ م

    شكرا اخي محمد لاثارة الموضوع

    وبالنسبه لي انا غير متفائله ’ فاعتماد القروض يشابه زيادة الرواتب ، يزيد تزيد الاسعار ، ومع القروض تزيد اسعار الاراضي !!!! فكأنك يبو زيد ما غزيت . نحن والتجار كمثل القط والفأز وفي نهاية المشهد يتم التهامنا

  • محمد القحطاني ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠٩:٢١ م

    الافضل هو منح المرأه التي تعول سكن جاهز وبأقساط ميسره لحمايته من جشع الهوامير .

  • سالم المزنعي ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠٩:٢٩ م

    مساء الوررد

    لو تمت مراقبة تجارة الاراضي وفرض قوانين صارمه ، والتخلص من نظام المضاربه في اسعارها ، وسن مادة تحدد الفتره التي يبيع فيها التاجر الارض بعد شرائها وتكون المده معقوله سيتنفس الشعب ويستطيع الحصول على ارض وبكل سهوله بسعر معقول جداً .


    مع اجمل تحيه

  • مقهور افندي ٢٠١٢/٤/١٨ - ٠٩:٣٧ م

    لماذا يتدخل المشايخ جزاهم الله خير في كل شيء يخصنا حتى ملابس نسائنا وعباءاتهم ويحددون الاماكن التي يذهب اليها شبابنا ، ويفرضون اراءهم فيما يختص بالأسره والتربيه والزواج ، وماذا نرى في التلفزيون وما لا نرى ، ولكن حين تصل الى مثل هكذا قضايا تمس مصير الانسان وكرامته يغيبون وكأنهم مجرد سراب ؟؟!

    لييييش؟

  • الرأي الآخر ٢٠١٢/٤/١٨ - ١٠:١٤ م

    سلام عليكم


    في رأيي أن مشاكل الانسان السعودي نابعه من عدم ترتيب الاولويات ، فالقوانين موجوده والاراده موجوده ، ولكن نحن نضع شيء قبل شيء ، فتحدث اللخبه وتتداخل الامور مما يعقدها . لا يوجد فساد كبير في السعوديه كما يشاع ويكُتب فضمائر الناس نقيه في الغالب ، ولكن كون الامور تمشي بالبركه وعدم وجود خطط ودراسات يربك الجميع حتى تتفاقم المشاكل مع ان النيه لاصلاحها قائم على قدم وساق .صحيح ان هناك بعض الفاسدين ولكن تمكنهم من ذلك نتيجه لغياب التخطيط السليم مما يعطيهم الفرصه .


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى