محمد آل سعد

محمد آل سعد

ينبع التي رأيت

على وزن «أمريكا التي رأيت»، وبعد استئذان سيد قطب والحيوني والقرني في استعارة الصيغة، مع اختلاف المغزى، أود أن أنقل القارئ الكريم إلى جزء رائع من بلادنا، تأخرتْ زيارتي له، وشاء الله وكانت الزيارة والفضل – بعد الله – فيها للقائمين على ملتقى المناهج، من الوزارة ومن تعليم ينبع، ولست بصدد الحديث عن الملتقى فالأمر يحتاج إلى أكثر من مقال.
لم أكن أتوقع ما رأيت، فالشطآن الفضية، والأجواء الحالمة في ليل البحرالأخّاذ، إنها روعة المكان والزمان تجتمع في ينبع بثلاثيتها، كما قال شاعرهم سعد الرفاعي : «بحر ونخل توأمان وثالث… عبر الصناعة قد نمى متسامقا» ولست بحاجة للحديث عن كرم أهلها فهم نجوم في سماء الكرم، لكن يحزّ في النفس شيء، درة لدينا ثمينة ولا نعرف قَدْرها.
هيئة السياحة مطالبة بتنشيط السياحة الداخلية في الوجهات البحرية على البحر الأحمر والخليج العربي، فالشبيه لينبع هو «العقير» درة أخرى منسية هناك.
هنا في ينبع اجتهادات فردية ينقصها الدعم الفني واللوجستي من قبل الهيئة العليا للسياحة وبلدية المحافظة لتوفير المكان المناسب، من هذه الاجتهادات متحف «رضوى» لأحد المواطنين، مقتنيات لا تقدر بثمن، محشورة في زوايا ضيقة في منزل متواضع، تشاطر الأسْرة مأواها.
أليست المصلحة العامة تُحتّم على أمانة المدينة المنورة أن تمنح هذا المواطن أرضاً يقيم عليها متحفه؟ بلى، وللأمير عبدالعزيز بن ماجد، في هذا كلمة، أجزم أنه سيقولها، فهو المتابع لكل ما يُكتب، فإن تمت، فسترون متحفا رائعاً في ينبع، يُضيف جمال الماضي إلى روعة الحاضر لهذه المدينة الحالمة على الشاطئ الجميل.

التعليقات (42):
  • اليزابيث ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠٥:٣٥ ص

    سلاآم للينبعآويين..~
    لآ تأخذك ينبع بمآ ازدهرت به ... وتنسى نجرآن ونوآقصها
    عد الينآ يآ أبآ زيآد فنجرآآن تنقصها المتآحف وتنقصها أصوآت تنآدي بالمتآحف..
    قلم بآذخ .. وحضور بآذخ أيضآ..
    سرني استمتآعك برحلتك..
    لك ودي~

  • العسكر ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠٩:٠٢ ص

    ينع البحر تعتبر جزء من عروس البحر الاحمر علما انها منطقه صناعية وفيها شواطي جميله ولكنها خاصه بموظفي شركة ارامكو .
    وهي فعلا تحتاج الى مزيد من الاهتمام من قبل وزارة السياحة اسوة بجدة .
    شاكر لك اهتمامك على طرح الموضوع من خلال زياره واحده واتمنى ان يحذو الكتاب حذوك في نقل ثقافة المناطق التي يزورونها .
    وهذا يدل على وطينيتك وشعورك بهموم الاخرين ..فلك مني اطيب تحيه وتقدير

  • أبو حسين ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠٩:٣٨ ص

    صباحك ورد كاتبنا العزيز


    ينبغي التفكير في انشاء المتاحف والتراث ومخلفات الماضي حين نتقدم حضارياً ، لاننا غارقون في أطر التاريخ .. ومحبوسون ضمنه .

  • أبو فارس ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠٩:٤٦ ص

    بغيت اسألكم ...!!!!!



    في اليابان متاحف ؟ هل يُدرسون اطفالهم التاريخ ؟!!!

  • محمد صالح بالحارث ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠٩:٥٤ ص

    السلام عليكم ورحمة الله ..

    كم كنت اتمنى لو انكم تركزون في مقالاتكم على حث المسؤولين لتطوير المناطق الجنوبيه من المملكة بدلاً عن رصد نواقص البنيه التحتيه في ينبع والشرقيه وغيرها .



    هكذا أرى .

  • أحمد الشهراني ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠٩:٥٩ ص

    لا يوجد شيء اسمه سياحة حقيقية في الداخل ، فالجو يكون حاراً في الغالب . المواطن مضطر لخوفه من الخارج والذي يكون سببه الاعلام .

  • فهد المبارك ٢٠١٢/٤/٢٥ - ١٠:١٨ ص

    عن اية سياحة تتحدث يا رعاك الله ؟؟؟
    السياحة الحقيقية تحتاج الى حريه ، وتقبّل المجتمع لها ، وحضور كافة الاجناس البشريه الينا وان نحترم ثقافتهم وعاداتهم بأن لا نجبرهم على ملبوساتنا وعاداتنا وعقائدنا ، كما يفعلون هم حين نأتيهم سياحاً أو سواحاً الى بلدانهم .

  • تسنيم ٢٠١٢/٤/٢٥ - ١٠:٢٥ ص

    صباح الخير

    اشكرك د . محمد واشكر صحيفة الشرق التي اتاحت لنا معانقة افكارك ، اما رؤيتي فهي انني اتعجب من متاحفنا حين ارى فيها ادوات الانسان في الجزيرة قبل 150 سنه على اكثر تقدير ، نريد رؤية متاحف حقيقية ، مع اني يائس عن حدوث هذا الأمر / كون الجزيرة لم تشهد حضارات بمعناه الحقيقي فهم مجرد بدو رحّل ، منجزهم الوحيد هم فن الشعر ، وهذا ما كرس ثقافتهم السمعية فلا مخطوطات ولا مؤلفات .

  • محمد الغباري ٢٠١٢/٤/٢٥ - ١٠:٣٥ ص

    صباح الخير علي الجميع .وشكرا ابو زياد علي موضوعك الهادف

  • نايف المطيري ٢٠١٢/٤/٢٥ - ١٠:٤٦ ص

    أكثر حاجه تنرفزني وترفع ضغطي هي جملة " جمال الماضي " !




    لماذا تصورون للاجيال الحاليه بأن الماضي جميلاً ؟ هذا يفصلهم عن الحاضر ، ولا يجعلهم ينتقدون ويتمردون على الافكار الماضوية ، كلا .... ان الماضي ليس جميلاً بل أسود وبشع للغايه . هكذا يجب أن نقل لهم ونؤكد اخي الكريم .

  • أبو سمر ٢٠١٢/٤/٢٥ - ١٠:٥٤ ص

    اتفق جداً مع نايف المطيري
    بالفعل اذا كان الماضي كويس وجميل فلماذا لا نعود اليه ؟ ببساطه شديده .
    من المفروض نخبرهم بأن الحاضر يجب ان يكون جميلا بالعمل والتطوير .
    شكرا لك كثيرا

  • سالم علي الوعيلي ٢٠١٢/٤/٢٥ - ١١:٠٢ ص

    ما أعرف ليش بعض ردود الاخوان تنتقص من ماضي الاجداد والاباء وكأنهم يريدون الانسلاخ ويصبحون بلا هويه . اضرار الحداثه بلا حدود . ويازين الماضي بس.

  • قارئ ٢٠١٢/٤/٢٥ - ١١:٠٩ ص

    هيئة السياحة نايمه في العسل

  • فيصل عون ٢٠١٢/٤/٢٥ - ١١:١٢ ص

    اسعد الله ايامكم بكل خير
    اشكرك استاذي الفاضل على احساسك الجميل والذي يدل على غيرتك على وطنك
    نعم هناك تكاسل واهمال من هيئه السياحه والامانات والبلديات في تطوير المدن وضواحيها مع ان هناك ميزانيات جباره كفيله بانشاء مدن جديده .
    السياحه في بلدي شي جميل مع ان هناك نقصا كبيرا في مقومات السياحه لدى مدننا السياحيه ومع هذا فانت تنام قرير العينين مطمئن البال خاصة ان كانت لديك اسره
    الوطن كبير و المساحات كافيه والمصادر موجوده والدعم موجود فأين ابداع هؤلاء المؤتمنين

  • عبدالله ناصر ٢٠١٢/٤/٢٥ - ١١:٢٣ ص

    الاخ فيصل عون

    صدقني حتى الخارج يوجد به امان ، ماذا تنتظر اكثر من الاستغلال الذي يلقاه المواطن في السياحه الداخليه . يعني عادي تروح فلوسه اهم شيء الامان !!!
    مجرد اشاعات صدقني ما تتناقله وسائل الاعلام حول نقص الامان في دول اسيا واوربا .

  • ظافر ال راكه ٢٠١٢/٤/٢٥ - ١١:٤٧ ص

    اسعد الله اوقاتكم جميعا بكل خير
    اشكرك اخوي الدكتور محمد على هذا المقال الجميل الشيق الذي يدل على حرصك في الاهتمام بالكتابة عن اي موضوع في جميع مناطق المملكة تصب مصلحته للوطن والمواطن
    اتمنى للاخ ابو زياد التوفيق

  • ذيب الطبشى ٢٠١٢/٤/٢٥ - ١٢:٠٢ م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كم و كم من المدن والاماكن مدفونه ولا حس لها ولا خبر ,
    كل واحد فينا يعرف مكان لو ينال شيء يسير من الاهتمام كان اصبح جنه ,
    على بالكم الاماكن السياحيه اللي بالخارج لقوها جاهزه مجهزه , هي اماكن عاديه تمتاز بشيء من الجمال اهتموا فيها والنتيجه مثل ما تشوفون .
    الاخ فهد مبارك اتفق معه في مسألة الحريه .
    هذا والسلام عليكم مع الشكر

  • عوض راشد ال مخلص ٢٠١٢/٤/٢٥ - ١٢:٣٣ م

    هنالك شعوب كثيرة تود لو تزور السعوديه وتتعرف عن كثب على عاداتها وشعبها ومناطقها المتنوعه ولكن سمعة تعامل السعودي مع الاجنبي سيئه ، وهذا نتاج للحملات المكثفة ضدنا في الاعلام بالاضافه الى ضيق الافق الذي يستولي على فئة من المجتمع السعودي والحيلولة دون تمتع السائح الاجنبي بكافة حقوقه كسائح .

  • محمد اليامي ٢٠١٢/٤/٢٥ - ١٢:٤٠ م

    لا ادري لم قفز الى ذهني فجأة شعار (((( مرحبا ألف )))) والذي نراه في كل اتجاه وبقعه في بعض المناطق الداخليه ، ثم نُصدَم بالحقيقه المُره حين نجد الشعار يتصادم ويتعارض مع واقع التعامل معي كـــ سايح داخلي ، فأقع بين براثن الاستغلال . في اوربا والدول الخارجيه عموما لا يستخدمون حيل اكرام الضيف واستدراجه . فهو يجد الكرم متمثلاً على هيئة فنادق فخمه ودورات مياه نظيفه واسعار واضحه ومعقوله .

  • علامة استفهام ٢٠١٢/٤/٢٥ - ١٢:٤٥ م

    المجتمع السعودي ليس بحاجة الى متاحف ؛ لأنه هو بذاته متحف كبير ، عاداته وافكاره وتقاليده ونمط حياته كلها مستمدة من الماضي . مجتمع متشبث بالماضي بيديه وارجوله واسنانه بعد .

  • ابوتميم حمد الربيعه ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠١:٠٣ م

    السلام عليكم أستاذ محمد ال سعد وعلى ضيوفك الطيبين,
    الشاطىء الشمالي الغربي من ينبع إلى الحدود الأردنية يعد أفضل منطقة للسكن في المملكة من حيث إعتدال الجو وقلة التلوث وتوفر الشواطىء الجميلة وليتهم أنشأوا مدينة رأس الخير في منتصف المسافة بين ينبع وحقل.
    تحياتي ولايكاتي

  • سامي علي ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠١:١٦ م

    فليحققوا حقوق المواطن الاساسيه بشقيه الانثوي والذكري ثم فكروا في السياحه والترفيه .
    هنالك مجتمعات تخت خط الفقر .

  • ابونواف ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠١:٢٥ م

    كاتبنا العزيز ليتك تواصل مابدأته من النقد والتغيير لو بالشي القليل والتعبير عن مايعانيه المواطن المسكين ولو اني اثق انه لن يغير شي ولكن تخفف عن معاناته القليل وتعبر عن مابداخله من كبت وتعسف اما مايعجبك شخصيا كاتبنا العزيز فهذا رأيك الشخصي ولا تعم فائدته لعموم المجتمع ارجو تقبل رايي بكل رحابة صدر تحياتي لك وللقراء الكرام

  • حسين اليامي ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠١:٣٥ م

    اشكرك عزيزي الكاتب ع اهتماماتك ونظرتك لما يعود بالفائدة للمواطن ورؤيتك الهادفه الى نماء وتطوير هذا الوطن الغالي ع قلوبنا ولكن عزيزي الكاتب اتعرف الهدف الاوحد والاول في السياحة الداخلية وتوجه كل من يساهم في التنظيم والتطوير هو جلب المال من المواطن بطرق بشعة بدون رقيب ولا حسيب واما راحة المواطن والاهتمام بما يلبي احتياجاته هذا آخر شي يتم التفكير فيه ، واختلف مع من يقول ان الماضي اسود سامحك الله اليس لهذا الوطن المواطنين ماضي مشرف ( من ليس له ماضي ليس له حاضر ) تحياتي للجميع

  • وطن مشرق ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠١:٥٦ م

    اشكرك عزيزي الكاتب ع موضوعك الجيد ولكن اختلف مع بعض الاخوة في الراي حول لومك بانك تحدثت عن جزء من هذا الوطن الغالي ( محافظة ينبع) وكتابتك عن احتياجات ابناء هذه المحافظة ، هل الكاتب حصرا لمدينة نجران ومواطنيها والكتابة عن احتياجاتهم ومعاناتهم ؟ الا يعلمون أن سياسة هذه الصحيفة هي ملامسة احتياجات المواطن السعودي . كذلك اختلف مع من يقول أننا ليس لنا ماضي او كما ذكر ماضي أسود هل تريد الانسلاخ عن العادات والتقاليد ، واختلف مع الاخ الذي ذكر أن هذا الموضوع ليس له علاقه بالمواطن ولا يلامس احتياجاته الموضوع شيق ويتحدث عن مؤسسة لها الدور الكبير في تطوير ونماء هذا الوطن المعطاء الا وهي هيئة السياحة

  • وطن مشرق ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠٢:٢٠ م

    الكاتب الموقر من خلال متابعتي لمواضيعك الاحظ بأن الغالبيه منها تلامس ما يجب تنفيذه للمواطن ودور المؤسسات الحكوميه وما عليها من واجبات لهذا المواطن ، مما يزيد من فتح الجروح والمعاناة لكل شخص ينتمي لهذا الوطن نتمنى ان لايكون دوركم فقط ككتاب عرض المشكلة فقط فطموحنا متابعتكم لك تقصير يحدث والوقوف عليه وايصال صوت المواطن للمعنيين والتنظيم في ما بينكم ككتاب لايصال معاناة هذا المواطن بطرق رسمية الى اصحاب السلطة فليس كل ما يكتب في الصحف يقرأ او يتابع بشكل جاد والامر الذي لايتم مطاردته يهمل وينسى . كما احب ان يكون من بين كتاباتك حقوق هذا الوطن ع مواطنية لا تكون كتاباتك في المطالبه بما يجب للمواطن الحصول عليه دمتم جميعا

  • الفجر البعيد ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠٢:٤٢ م

    نشكر الكاتب ع حسه الوطني الذي تجاوز فيه المناطقيه وهذا مايهمله الكثير من الكتاب والمسئوليين
    بحيث لاتتجاوزهمومهم المناطقيه فقط نأمل من كل فرد مؤثر يصل ذلك الفكر وماهو أبعد0
    المشكله بأن السياحه مازالت مقيده ومكبله داخل الصدور والأدراج 0
    السياحه تحتاج إلى فكر ورؤيه تحتاج إلى تطوير المقومات السياحيه الطبيعيه 0
    تحتاج إلى سن أنظمه وقوانين ومن يمارس دور المطور السياحي ورقابة الأسعار
    تخيل بأن اسعار السياحه الداخليه أغلى من أسعار السياحه الخارجيه 0
    السياحه تحتاج فك القيود على السياح الأجانب وإعطائهم هامش من الحريه
    السياحه تمثل مصدر دخل قومي لأي دوله
    الساحل الغربي غني بمقومات السياحه
    نشكر الكاتب على هذه الإلتفاته الرائعه وتجاوزه حدوده الجغرافيه 0

  • MMS ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠٢:٤٧ م

    السلام عليكم ورحمة الله. وبعد موضوعك اليوم شيق لانه للامانه هناك اماكن في المملكه روووووعه وليس فيهااا اي تنظيم انمااا التنظيم من الخالق سبحانه وتعااالي على طبيعتهاااا وهناالك بعض الاماااكن قد يكون التنظيم والصرف عليهااا مهول. وليست ذاك الجمال و ليست طبيعتهااا جميله فاتمناااا ان تعطا بعض المناااطق في المملكه بعض الاهتماااام لتصير رووووووعه على سبيل المثال ........

  • ابو سلطان ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠٦:٠٦ م

    سلمت يداك ابو زياد على هذا الموضوع واليت يلتفتون لمتحف الاخدود التاريخى اما بالنسبه للسياحه الداخليه فهذهي هي السياحه الاستغلاليه للمواطن والسايح ولكن لاحياه لمن تنادي هل يعقل بان تسكن بسعر 700ريل لليله الواحده بلا سياحه داخليه بلا هم

  • سامح الله غلاكــ ٢٠١٢/٤/٢٥ - ٠٨:٢٥ م

    لا اعلم ماذا تقصدون بــ
    اللي ماله ماضي ماله حاضر }}
    طبيعي يكون لاي أمه ماضي ، ولكننا لا نتعامل مع هذا الماضي على أنه مرحله فقط كانت في وقتها مهمه ، بل نحمله فوق اكتافنا كالجثة الهامده ، نستحي من ان ندسه في التراب ، نحبه يبقى معنا بكل وقت .
    وأخص بكلامي أعلاه الاخ وطن مشرق ..
    وش فيها إذا انسلخنا عن الماضي ؟ سنموت ؟ ام ننقرض كما انقرضت الديناصورات ؟
    نحن مولعون به ونعتقد ان تمسكنا بأفكار الماضي هو نوع من البر بالوالدين والاجداد ، تماماً كما نصر على تسمية ابنائنا باسمائهم على سبيل المثال .
    نحن فقط نعاني من مرض عقلي ونفسي ليس إلا . والا فانظر الى الامه الامريكية كيف خلقت نظاما فكريا واجتماعيا جديدا فسادت العالم .


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى