محمد آل سعد

محمد آل سعد

تعويذةٌ تجعلك طاهراً

برنامج «إد إد و إدي» لا شك عندي أن الغالبية يعرفونه، وإن بشكل غير مباشر، ولكنه، وحده، ليس بالقضية، بل هو نتاج واحد من نتاجات كثيرة أفرزتها القنوات الفضائية التي شتتت أذهان أطفالنا ومزقتها شر ممزق!
طول بقاء الطفل أمام الشاشة مشكلة كبيرة، لها آثار سلبية، اجتماعية ونفسية، بالإضافة إلى التعرّض للموجات الكهرومغناطيسية، ولكن الأدهى، هو المحتوى الذي يتابعه الطفل، والذي تعود له نسبة عالية من الجريمة، كما أكدت بعض الدراسات الحديثة، التي تشير إلى أن نسبة عالية من الجريمة، هي من تأثير برامج كرتونية، كان الناس يشاهدونها في صغرهم.
الأمر الصادم لكم، والصاعق، بالنسبة لي، هو ما حدث لي من طفلي الصغير، الذي لم يتجاوز السابعة بعد، وهو يمازحني وفي يده قطعة بلا ستيكية، يضعها تحت صنبور الماء وهو يقول «تعويذة تجعلك طاهراً، السحر سيصل إليك، الجنية تطير، غيمة سوداء»، وتمتمات أخرى لم أستوعبها، بعد هول الصدمة جلست معه مستفسراً: «ما ذا تقول يا يزن؟ وما هذه التعويذة التي تقصد؟» قال:«هذه من برامج التليفزيون»، ثم ذكر إد إد و إدي وأشياء أخرى.
أجزم أن في هذا تلويثاً للعقيدة، وتشويهاً للشخصية، وتشتيتاً للذهن، وكوارث أخرى، لا أستطيع حصرها، هنا، في هذا المقال، ألا يكفي، هذا، أن ألفت انتباهكم إلى حجم الكارثة؟
ألا ينبغي أن نبدأ في البحث عن الأسباب؟ وبلا أدنى شك، نعترف، قبلاً، بالمشكلة، ومن ثم نطرح الخيارات (الحلول) لنختار منها الأمثل، كما يقول أهل البحث، لنبدأ مرحلة تجريب الحلول، ولكن ألا ينبغي أن نضع برامج حماية لفلذات أكبادنا، وننشر الوعي في أوساطهم، ريثما ننتهي من تجريب الحلول؟

التعليقات (42):
  • مزارع ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٧:١٢ ص

    اطفالنا امانة في اعناقنا ...شكرا ابا زياد على طرقك هذا الموضوع وتسليط الضوء عليه

  • ذيب الطبشى ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٧:٢٤ ص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اشكر الكاتب على طرحه لهذا الموضوع الهام جدا
    لطالما نوهت لهذه الظاهره خصوصا مع اقاربي الصغار عندما وجدت منهم مثلما وجده الكاتب من ابنه اسأل الله تعالى لهم جميعا الصلاح .
    فأخذت اتكلم واتحدث ولكن قوبلت باللا مباﻻه وعدم الاهتمام من قبل الوالدين . مثل هذا الامر اراه غزو فكري للجيل القادم . ويلاحظ على هؤﻻء الاطفال التغير في سلوكهم كالعزله والاهتمام باشياء ليست من سائر اشياء مجتمعنا العربي والاسلامي وايضا تهميش وهدم الالتزام باشياء تعتبر اولويات في مجتمعنا .
    هذا ويجب الا نغفل عن مضار مشاهدة التلفزيون لساعات طويله جدا تصل للخمس والسبع ساعات متتاليه . اذكر في صغري كنت اشاهد برنامجين او ثلاثه متفرقه في اليوم وكل هذه البرامج مجتمعه لم تتجاوز الساعه .
    شكرا للكاتب
    ودمتم بخير

  • shomookh ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٧:٣٣ ص

    صباحك ورد دكتور محمد غبت عنا الاسبوع الماضي عسى ما شر، قلمك رائع وطلتك أبهى ودام قلمك

  • محمد السراج ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٧:٣٤ ص

    صدقت والله هذه حرب لابد من الانتباه لها أشكرك

  • متابع ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٧:٣٧ ص

    تدمير للأطفال انتبهوا والله يجزاك خير يا دكتور محمد ال سعد على الموضوع

  • نون ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٧:٤٢ ص

    ياجماعة صار لنا قصة كان عندي طفل طبيعي وبعد فترة من مشاهدة هذه البرامج صار عنده ما يشبه التوحد الحذر يا اخوان جزاك الله خير اخوي ع الموضوع

  • لارا ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٧:٤٤ ص

    بالعكس اخوي يتكلم باللغة الفصحى من هذه البرامج

  • راعي الاوله ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٧:٤٧ ص

    هلا دكتور محمد ال سعد والله هذا كلام جدا مفيد ولكن ليست كلها ضارة أنا أقول على الوالدين دور الترشيد وفلترة هذه القنوات الفضائية والتقنية اخي الكريم وضعت لهم خاصية تعنى بتحكم الوالدين شكرا ابو سعد على اختياراتك الموفقة وعلى اسلوبك الجميل

  • ثريا ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٨:٣١ ص

    اخواني انا متخصصة في هذا المجال واللي بيقوله الدكتور محمد ال سعد صحيح مية بالمية لنو كتير من المشاكل اللي بتحصل للناس وهم كبار سببها اشياء حصلت لهم وهم صغار وهذه البرامج موجهة بفكر معين شكرا للكاتب وشكرا للصحيفة

  • رهام ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٨:٣٥ ص

    تبقى الأمور المهمة مهمة وإن لم تكن حاضرة في المشهد تحياتي ولايكاتي

  • محمد الغباري ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٨:٣٦ ص

    شكرًا ابو زياد على الموضوع الجميل

  • الاقحوانه ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٨:٣٧ ص

    هلا دكتور محمد آل سعد نعم هذا خطر والأخطر منه بقاء الخادمات بجوار الأطفال 8 ساعات لوحدهم

  • هويدا ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٨:٤١ ص

    موضوع في الصميم اشكرك

  • احمد السعدي ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٨:٤٥ ص

    موضوع. في الصميم. شكرا. علي هذا الطرح. المتميز.

  • ابو رنا ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٨:٤٩ ص

    ياليتك يا اخوي محمد حددت لنا هذه القنوات لانا ما عاد درينا وش نسوي وهالاطفال صجونا وما نصدق نتخلص منهم يشاهدون اي شي شكرا لك

  • العسكر ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٨:٥٣ ص

    اهلا يادكتور الا ريت الاهذي من تلك المسلسلات والمغامرات الكرتونية
    ان هذ وربي وسيله من وسائل الغزو الفكري الذ يستهدف عقول الكباروالصغار

  • معارض ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٩:١٧ ص

    لحظة كلكم تتحدثون عن دراسات ولكنكم لا تذكرون تلك الدرسات كتابنا الاعزاء خلوكم دقيقين ولا داعي للتهويل فيه خطر من هذه البرامج بس مو لهذي الدرجة اللي ترعبونا فيها بتعويذات وجن وبلاوي شكرا

  • زمن البوح ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٩:٢٠ ص

    هلا وغلا دكتور محمد رائع كعادتك ولكن هذه المرة خوفتنا شوي تحياتي ومودتي

  • ادم ٢٠١٢/١٠/١٠ - ١٢:٣٤ م

    تطرقت لموضوع مسببلي ازمه فابني يجلس بالساعات علي التلفزيون ولكن حدث تغير سلبي علي طفلي الذي لم يتجاوز الخامسه عندما بدا يشاهد كرتون نيتورك فاصبح اهتمامه بالوحوش والديناصورات ورسوماته كلها وحوش وجعلته يحب العزله كثيرا فيلعب لوحده ساعات كثيره لعبه ديناصورات ورجل الي ولايحب احد ان يقاطع العابه الخياليه مشكله كبيره جدا...

  • السعدي ٢٠١٢/١٠/١٠ - ١٢:٥٥ م

    هذا الكلام صحيح جدا
    وهذا مافعله ابني مع احد المعلمين حيث وضع ابني يده على حلقة واشارالى المعلم بعيون حاقدة وتم اخباري بحركة ابني وتأسفت للمعلم بعد أن ابرحه ضرباً وعندما سألت الطفل قال هذي حركة يسويها واحد بافلام الكرتون!!!!!

  • بيرفكـــت ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠١:٥٦ م

    اولا / مساء الخير ،.. اهلا من جديد دكتور محمد...

    نحن كعرب محاربون فكريا واقتصاديا ، ومن ضمن الحرب الفكريه ماحدث معك وهذا مايسمى بالبرمجه العقليه العصبيه اي انهم من خلال مسلسلاتهم نجحو في ان يبرمجو عقول الاطفال .. فموقف يزن معك وهو يمازحك مبرمج عند مشاهدته للمسلسل الكرتوني انه يستطيع ان ينهي اي شخص بتعويذه


    كفانا الله واياكم شرور الاشرار

    تحياتي ودمتم برعاية الله
    الشكر لك يا دكتور

  • ابولمار ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٣:٢٩ م

    مشاكل الاطفال كثيره وهذا جزء منها

    بس راح تتعب وانت تراقب لان انت في زمن القادم أسوئ

    تقبلو مروري وتحياتي

    وشكرا ايها الكاتب والقادم منك أجمل

  • صوت الشرق ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٥:٣٤ م

    الموضوع أيها الأخوة والأخوات قراء الشرق الرائعة في غاية الأهمية والله إن أغلى ما تملك الأمة هم هؤلاء النشء وهم المستقبل وهم كل شيء في الحياة فأرجوكم أرجوكم حافظوا عليهم فكريا لا تظنون أن إطعامهم وكساءهم هو فقط ما يجب أن تهتوموا به الفكر والله أهم حافظوا عليهم واحرصوا على ما يقدم لهم أخيرا بودي أشكر الدكتور محمد آل سعد وابنه يزن الذي حفز والده ليخرج لنا بهذا التنبيه شكر خاص للشرق والقائمين عليها ولكم جميعا التحية،،،،.

  • abo badr ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٧:٤٨ م

    good

  • سيلين ٢٠١٢/١٠/١٠ - ٠٨:٥٨ م

    لمست مشكلة حقيقيه وخطيره ايضاً ، ولها آثار سلبيه كما تفضلت واضيف ايضا انه يقلل من التواصل مع والديهم واخوتهم واختلاطهم باقرانهم ، مما يؤثر وبشكل كبير في تكوين شخصياتهم مستقبلا ً وكذلك بناء افكارهم . الاطفال امانه وتربيتهم مسؤولية لايستهان بها.
    لافض فوك دكتور

  • سلامات ٢٠١٢/١٠/١٠ - ١٠:١٦ م

    لا أعرف أخي معارض هل أنت فقط تريد أن تطبق معنى اسمك؟ الموضوع واضح وأخطاره أوضح بارك الله فيك ويمكن أخطر مما تتصور والكاتب ليس متاح له مساحة ليوضح ويتحدث عن تلك الدراسات والمفروض نشكره على إثارة القضية تحياتي

  • MMS ٢٠١٢/١٠/١٠ - ١١:١٧ م

    شكرا. ايهاااا المبدع والى الامااام

  • ابوخالد ٢٠١٢/١٠/١٠ - ١١:٢١ م

    تحياتي وتقديري للكاتب الدكتورمحمد ال سعد
    طرح في قمة الروعه خاصة انه يلامس اهم شريحه في حياتنا وهم فلذات الاكباد وبناة المستقبل واساس الامه
    وحقيقة يادكتور لابد من تظافر الجهود بدءا من الاسره ثم المسجد والمدرسه والاعلام البناء الهادف والموضوعي المسؤول
    فلك من التحية والتقدير.
    اخوكم / خلف مسيب العنزي
    الحدود الشمالية

  • متابع ٢٠١٢/١٠/١٠ - ١١:٤٤ م

    دكتور محمد ما حصل لك مع ابنك قد يحصل للكثيرين ولا يلقوا له بال أما أنت فقد نبهتنا لشيء خطير جزاك الله خير قد يكون نواة لفساد أجيال أنا من منبر الشرق هذا ادعو الجميع الى استخدام تقنية حجب المعطاه للوادين والتأكد من سلامة ما يتلقاه أبناؤنا وبناتنا لا تضحكون اذا سمعتوا مثل هذه الخزعبلات فما هي الا بداية التشويش في شخصية الطفل نصيحة ولكم مني الدعاء.

  • راوي ٢٠١٢/١٠/١٠ - ١١:٤٦ م

    جرس تنبيه مشكور يا كاتبنا العزيز


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى