عبدالله الشمري

عبدالله الشمري

الخفجي.. حديث حول النشر!

تتعدد استخدامات كلمة النشر -بحسب مراد المتحدث- فالوعاظ والخطباء عبر الشاشات ومن فوق المنابر ينشرون الخير، ويحذرون من الشر، والكتّاب والمثقفون والأدباء ينشرون نتاجهم باختلاف أنواعه عبر وسائل النشر المتعددة، وأهل الإشاعات -عبر الزمان- لا يكفون عن نشرها، وأثناء رحلتها اللامتناهية من خلال وسائط تقنية الاتصالات المختلفة تكبر، ويتلقفها المتعشطون إليها والمنشغلون بها، ويمررها بعض السذج الذين يصدقون ما يسبقها من مقدمات أو ما يعقبها من تحذيرات للمقصرين الذين يتغلب عليهم الشيطان، ويمنعهم من المساهمة في النشر فيحرمون من الحسنات العظام، وقد يصدقها من أطلقها عندما تمر به أثناء دورتها لنسيانه إياها، فليس كل كذوب ذكوراً، فيقوم بإعادة إرسالها مرة أخرى، وهناك نشر الخشب ووسيلته المنشار، وهو آلة تعمل في الاتجاهين، وقد ارتبط اسمه بمثل مصري شهير: «فلان زي المنشار طالع واكل نازل واكل»، وهناك نشر آخر له وجهان أحدهما يقوم به عمال المغاسل والخادمات يدوياً بتعريض الملابس لأشعة الشمس أو تجفيفها بواسطة الأجهزة الكهربائية التي لا يخلو منها بيت، وقد تقوم به بعض ربات البيوت اللاتي لم يوفقن في الحصول على خادمات أو حُرمن منهن بسبب هروبهن بعد دفع المبالغ الكبيرة، أما وجهه الآخر فهو نشر ما لا يُرغب في معرفته من الغير باعتباره شأناً خاصاً، ويحذرون منه بقولهم: «لا تنشروا غسيلكم» أي لا تفضحوا أنفسكم!
كنت في حديث مع صديق حول بعض المشكلات في «الخفجي»، وكان ينظر للأمر بأنه «نشر غسيل»، فكان رده الذي لا أتفق معه فيه محفزاً لعرض بعض منها، فمدينتنا تعاني قصوراً كبيراً في ضبط حركة المرور في شوارعها -وقد أشرت لحوادث الدعس في مقال سابق- إذ تشهد قيادة السيارات تهوراً كبيراً داخل المدينة، ولا يخلو الأمر من قطع للإشارات، وتجاوزات خطيرة وسير في اتجاهات ممنوعة، وتفحيط في بعض الساحات والشوارع، وضجيج مدوٍّ للهدرز.
ومدينتنا كونها إحدى البوابتين الحدوديتين على الشقيقة الكويت يمر من خلال منفذها موظفون ومسافرون في الاتجاهين، وقد ازدادت حركة السفر بشكل ملحوظ تؤكده الإحصاءات -وهي دقيقة- ويعيش المسافرون في أيام الذروة أو ساعاتها معاناة دائمة، ومشقة كبيرة لم يتم التوصل إلى حلول مناسبة لها!
وتعاني مدينتنا ارتفاعاً في الأسعار في أغلب السلع، لعدم وجود جهة رسمية تراقب الأسعار بجدية، وبخاصة أسعار اللحوم والأسماك والخضار، ولا يوجد إشراف حقيقي على سوق المواشي الذي سيطر عليه الآسيويون، وبات حكراً عليهم يديرونه، ويتحكمون فيه بشكل شبه كامل تحت غطاء من كفلائهم.
وبعض بيوت الله -التي أمرنا بعمارتها والمحافظة عليها- في مدينتنا حالها لا يسر، وتعاني سوءاً في الصيانة، وقصوراً في النظافة، ونقصاً في الأئمة والمؤذنين والخدم.
أما بنوك مدينتنا فلا يُستغرب أن يقوم من يريد سحب مبلغ مالي بجولة إجبارية على كثير من أجهزة الصرف الآلي، فهي في بعض الأيام تأبى مجتمعة أن تعيد لأحد ماله المودع فيها -وهو في أشد الحاجة إليه- ومن تلك الأجهزة من ترفض قبول الإيداع النقدي أيضاً في حالات الرغبة في التحويل، فكيف بالمسافر الذي يمر بهذه المدينة وهو لا يعرف أماكن الأجهزة المتوارية خدمة لبعض ملاك العقار؟
أما كورنيش مدينتنا الذي لم يكتمل منذ ما يزيد على عقدين -رغم صغره- ولم تتغير الأعذار، وسيسجل رقماً قياسياً عالمياً في طول مدة إنشائه، فقد عايش ثلاثة أمناء للمنطقة وربما يدرك الأمين الرابع، وتعايش مع أربعة رؤساء للبلدية!
ومحطة التحلية في مدينتنا التي انتهى عمرها الافتراضي منذ سنوات، تقوم إدارتها بتهديد السكان كل عام مرة أو أكثر بانقطاع المياه إما لأعمال الصيانة أو بسبب أعطال مفاجئة أو لتنفيذ خطط طوارئ افتراضية غير معلنة.
وقد شاعت في مدينتنا عبارة «لا يُخدم بخيل»، وبخاصة عند طلب بعض الخدمات التي تقدمها مؤسسات أو شركات من خلال عقود تنفيذ أعمال المساندة والدعم، وهو أمر بات مزعجاً لمن يحترمون النظام، ولا يرضون المخالفة والتجاوز، حيث تضيع فرصهم في الحصول على ما يحتاجون إليه في وقته بسبب تقديم غير البخلاء عليهم.
ولم يجتمع للعمل في محكمة مدينتنا قاضيان إلا في حالات تبادل المهام، وهو أمر يتسبب في طول المواعيد وتأخر التقاضي، وما يتبعهما من إضرار بأصحاب الحقوق.
وقفة: كانت حلقة برنامج «الساعة الثامنة» عن مخدر الحشيش مؤلمة، وأذهلني إعلان ضابط مكافحة المخدرات عن ضبط ثلاثة وأربعين طناً في العام الماضي!

التعليقات (22):
  • حسن الغامدي ٢٠١٣/١/٣١ - ٠١:١٧ م

    الخفجي ليست إستثناءاً عن بقية مدن المملكة و ما يحدث في الخفجي يحدث في الطوال . لا أعرف المنطقة الشرقية و لم أزرها من قبل و أتوقع أن تكون افضل من غيرها .

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١/٣١ - ٠١:٤٧ م

    أخي حسن
    ربما تكون مشكلاتنا متشابهة لأننا متشابهون ولأن نمط الإدارة متشابه أيضاً في كثير من مناطقنا عدا حالات فردية غير قابلة للتعميم.
    تمنياتي لمدننا بواقع أفضل مع مل تبذله الدولة من أموال من أجل التنمية والتطوير.

  • حمد الحرير ٢٠١٣/١/٣١ - ٠٢:٠٩ م

    كلام من ذهب سلمت أناملك ولقد تطرقت لكل ما يجول في خاطرنا عن مدينتنا الحبيبة المنسية الخفجي التي لا تذكر حتى في نشرة الأحوال الجوية وهي تساهم في الدخل الوطني أكثر من العاصمة الرياض والله يعطيك العافية وتقبل أجمل تحياتي

  • عبد الله الشمري ٢٠١٣/١/٣١ - ٠٢:٢٦ م

    أخي حمد

    أشكر لك مرورك بالمقال ، وأشاركك الأمنيات الطيبة لمدينتنا بالاهتمام بها من المسؤولين فهي مؤهلة لأن تكون أفضل مما هي عليه بكثير لما تمتاز به من مزايا كثيرة تجعلها في مقدمة مدن المنطقة.

  • دعشوش ٢٠١٣/١/٣١ - ٠٣:٢١ م

    الخفجي مدينة هامة لكونها حدودية وبها البترول ويجب أ تعامل معاملة الجبيل الصناعية !

  • دعشوش ٢٠١٣/١/٣١ - ٠٣:٤١ م

    أخي حكيم الشرق / حسن الغامدي !
    الخفجي درة الوطن من جهة الكويت !
    لقد زرت هذه الدرة ولم أجد أن بلديتها تعتني بها كما ينبغي !
    ولا أدري هل السر في البلدية أم في الروتين ؟!
    نعم أن الخفجي مثلها مثل الطوال ومثلها مثل بني فروة ومحضرة !
    ولكن السؤال : لماذا لم يهتم بها وهي بها شركة جيتي / الوفرة Getty Oil وهناك النطقة المحايدة كما أهتم بالخبر والجبيل الصناعية ؟ هي مدينة قديمة وكان المفروض أن لا تنسى كنسيان بقية الأطراف لوجود شركة جيتي اليابانية وحركة العمال والتجارة و...الخ.

  • أحمد شلبي ٢٠١٣/١/٣١ - ٠٣:٥٣ م

    الأخ الكريم الأستاذ عبدالله الشمرى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لك تقديري واحترامي لأسلوب عرضكم الممتع , ومداخلكم اللغوية العصرية والذكية , وأحييك على غيرتك على مدينتكم الجميلة " الخفجي" التي لها في قلبي أجمل الذكريات بمدارسها ونواديها وشوارعها وشااطئها الذي شهد مسامرات لا أنساها مع الأحباب والأصدقاء , وأقول لك : انشر ما تشاء مهم كان " الغسيل " لأن الجراح لا بد لها من مبضع الحكيم حتى تبرأ .
    تمنياتي لكم بالتوفيق في منهجكم الإصلاحي المخلص

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١/٣١ - ٠٣:٥٧ م

    أخي دعشوش

    شكرًا لك على المرور والخفجي كما ذكرت يجب أن تكون درة مدن المنطقة الشرقية لما تمتاز به من إمكانات تؤهلها لذلك في عدة جوانب.
    ولكن للتصويب:
    - لم تعد هناك منطقة محايدة بل أصبحت المنطقة المقسومة.
    - غادرت الشركة اليابانية المدينة عام ٢٠٠٣ والآن تعمل مكانها شركتان هما شركة أرامكو لأعمال الخليج والشركة الكويتية لنفط الخليج ويكونان لجنة تشغيلية : ( عمليات الخفجي المشتركة ).
    - توجد أعمال لأرامكو السعودية في السفانية وتناقيب التابعتين الخفجي .
    - شركة شيفرون تعمل في الجزء الآخر من المنطقة المقسومة
    ( الوفرة ).
    شكرًا لكم جميعا

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١/٣١ - ٠٤:٠٨ م

    أخي الأستاذ أحمد شلبي
    الصديق الرائع دوما والمحب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كم كانت سعادتي غامرة بمروركم ، وتعلم قبل غيرك أن ما يدفعني هو حبي لهذه المدينة ورغبتي في أن تكون كما تستحق.
    لا حجة لمسؤول في التقصير فقد قالها خادم الحرمين أكثر من مرة أن المال موجود.

    رعى الله مصر ووفق شعبها إلى الخير.

  • محمدالشعلي الشمري ٢٠١٣/١/٣١ - ٠٨:٣٩ م

    الاخ عبدالله السلام عليكم
    مااجمل الانسان ان يقراء وقيل من يعيش يوما ولا يستفيد
    اعما البصيره اعما البصر
    نشرت: فتحت وبسطت
    اخي المشكله دئما الضمير (الخوف من الله)
    فتكون الناتيجه ؟ الفساد الاداري
    بارك الله فيك وننتظر منك المزيد

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١/٣١ - ١١:١٣ م

    الاخ محمد

    شكرًا لك على هذا المرور وكما قلت أن الضمير الحي هو ما يوجه فعل الانسان .

    لك تحياتي

  • أبو عمرو ٢٠١٣/٢/١ - ١٢:٣٤ ص

    الأستاذ عبدالله
    المنطقة المقسومة (البر) هي ما كان يطلق عليه المنطقة المحايدة سابقاً ، وكانت تعمل بها شركة تكساكو ، أما المنطقة المحاذية لها في مياه الخليج العربي فتسمى المنطقة المغمورة المقسومة ، وكانت تعمل بها الشركة اليابانية ،، تحياتي .

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/٢/١ - ٠١:٤٩ ص

    الأخ العزيز / أبو عمرو

    من أراد زيادة في التوضيح يمكنه الرجوع لاتفاقية المنطقة المقسومة.

    ما أعرفه أن البحر يتبع البر لا العكس.

    يقال المنطقة المغمورة ( للحقول ) إشارة لما يخص عمليات الانتاج

  • ابو عبد الله ٢٠١٣/٢/١ - ٠٦:٣٨ ص

    بسم الله والحمدلله
    لا فض فوك وبارك الله فيك وفي فيك
    اشكرك على هذا النشر الي يستحق النشر وينشر من لا يرغب النشر كل الامو ر التي تحدثت عنها بحديثك المجمل صريحة كالشمس في وضح النهار وكل موضوع من المواضيع التي طرحتها معاناة بحد ذاتها .
    واما تتوقع انها سيضيع بعضها البعض اذا نشرت في موضوع واحد،. شكرا مرة اخرى ........ خلف الشمري

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/٢/١ - ٠١:٤٩ م

    أخي خلف ( أبو عبد الله )
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكر لك، اتفق معك أن المقال اشتمل على موضوعات عدة وربما الكتابة عن بعضها مفصلا .

    لك تحياتي.

  • أبو عمرو ٢٠١٣/٢/١ - ٠٢:٤١ م

    الأستاذ الفاضل عبدالله الشمريِ
    حددت إتفاقية العقير عام 1341 هـ حدود المنطقة المحايدة (البر) والتي تسمى حالياً المنطقة المقسومة .
    إتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة عام 1385 هـ .
    الإتفاق اللاحق إعتماد الحد المنصف للمنطقة المقسومة وهو متمم لإتفاقية التقسيم عام 1389 هـ .
    ماذكر أعلاه يتعلق بالبر أما المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة فقد وقعت إتفاقية بشأنها عام 1421 هـ .
    موضوع إمتياز شركة شيفرون فهو يشمل المنطقة المقسومة (البر) + منطقة بحرية بعرض (6) اميال بحرية -الميل البحري =1852 متر- وهي تلك المنطقة التي تلي خط الساحل ، أما شركة أرامكو لأعمال الخليج فتعمل في ما تبقى من المنطقة المغمورة وتقبل والأخوة القراء خالص تحياتي وإحترامي .

  • محمد النافع ٢٠١٣/٢/١ - ٠٣:٤٧ م

    ( فليس كل كذوب ذكورا ) هذه الجمله بحد ذاتها مقالا دائماً مبدع ياابواسامه يفخر الخفجي بانتمائك اليه

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/٢/١ - ٠٦:٥٦ م

    أخي العزيز ( أبو عمرو )

    شكرًا لك على جميع التوضيحات وهي أمور تستلزم مني العودة للقراءة في هذا الموضوع فقد ساهم إصرارك بشكي في معلوماتي.

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/٢/١ - ٠٧:٠٢ م

    أخي العزيز محمد النافع

    شكرًا لك على المرور ( ليس كل كذوب ذكورا ) هي تحوير للمثل القائل : ( إن كنت كذوبا فكن ذكورا ) وهذا التحوير تم ليتوافق مع السياق العام للحديث واحتراما للقارئ من جانب آخر.
    لك تحياتي.

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/٢/١ - ٠٧:٣٩ م

    خي العزيز ( أبو عمرو )

    شكرًا لك على جميع التوضيحات وهي أمور تستلزم مني العودة للقراءة في هذا الموضوع فقد ساهم إصرارك بشكي في معلوماتي.

  • أبو عمرو ٢٠١٣/٢/١ - ٠٩:٥٧ م

    أستاذي وأخي مهدي ذكرتني بأغنية خي خي لعبد الوهاب ، التي أعتبرها من أجمل الألحان في زمن القهقرى في كل شيء ، وردك الراقي وتواضعك صفة تلازم الكتاب الكبار .

  • أبو عمرو ٢٠١٣/٢/١ - ٠٩:٥٩ م

    تصحيح عبدالله مهدي


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى