محمد آل سعد

محمد آل سعد

«التأمينات»: الخصم والحكم!

إذا سلّمنا أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية معنية بمحاربة الفقر، بتقديمها تعويضاً مناسباً، عن انقطاع الدخل نتيجة الشيخوخة أو العجز أو الوفاة أو إصابة العمل أو المرض أو غيرها من الحالات، فإن هذا يجعلنا نعتبرها منظمة مهمة في حياتنا، بالإضافة إلى ما ينبغي أن تقوم به من دور في زيادة الإنتاج وتنمية الثروة لكل أفراد المجتمع من المُؤَمِّنين، بدلا من تراكم الأرصدة والتي لايستفيد منها إلا «البنوك».
ولكن أن تغفل حق «المُشترك» الذي يرتفع راتبه بسبب الترقية، فهذا لن يُقبل منها، ولتوضيح الصورة، أسوق لكم مثالاً على هذا، فلو أن أحد المُؤمِّنين ترقى في شهر صفر من هذا العام، فإن «التأمينات» لن تدرج الزيادة له إلا في شهر محرم من العام المقبل، هذا، بالطبع، يفوِّت عليه فرصة اشتراك 11 شهراً، لست أدري ما المبرر، ولا أظن أن «التأمينات» مازالت تعمل بنظام السجلات ونظام الدفترية القديمة، لأنني رأيتها تعمل بالتقنية الحديثة على موقعها وفي كثير من تعاملاتها!
نحن نريد أن تعيد «التأمينات» النظر في هذه الحالة وحالات كثيرة لايتسع المجال لذكرها، فإن أبت فيتجه المتضرر إلى وليّ الأمر لإنصافه، حتى لاتكون هي الخصم والحكم.
لوفرة أموالها، يُتوقع منها تقديم مزيد من الخدمات لمنتسبيها، لا أن تهضم حقوقهم، السؤال: «من يحاسب هذه المؤسسة؟».

التعليقات (80):
  • فله ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠٦:٥١ ص

    صباحكم فل
    أخوي أحد المتضررين من هذه المؤسسة صدقت يا كاتبي العزيز مين يحاسب هذه المؤسسة

  • مراد ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠٦:٥٤ ص

    سيدي الكريم انا والله لي مطالبة عند هذي الجهة ولا احد اعطاني حق ولا باطل تشكيها لمين ونظامها هي اللي حطته وبكيفها مشكور اخوي محمد سعد

  • ثلاب ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠٧:٠١ ص

    فكرة رائعة وجهة ما احد قد كتب عنها وهي مهمة في حياة المجتمعات مبدع دائما يابن سعد

  • راشد ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠٧:١٧ ص

    مقال في الصميم نعم من يحاسب

  • أبو ادم ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠٧:٤٧ ص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    صباح الخير دكتور محمد ..،
    يعطيك العافيه علي كلامك الجميل والذي يمس مواضيعنا الحساسه دائماً ، والي الامام دائما فأنت وقلمك نصيرانا بعد الله والملك

  • ترانيم الرياض ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠٧:٥٧ ص

    صباحكم ورد وياسمين في فمي ماء عن الحديث عن هذه المؤسسة

  • ورد وشوك ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠٧:٥٨ ص

    الزين ما يكمل

  • عبد الله آل عباس ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠٨:٠٦ ص

    صباحكم خير وسعادة وسرور وتوفيق وراحة بال بعيداً عن التأمينات التي يشتكي منها أولوالحقوق.وغيرها كثير يشتكي منهم الناس.ألا يعلمون أنهم سيقفون أمام أحكم الحاكمين ويسألون عن الأمانة التي تحملوها ولم يؤدوها كما يجب.أمرهم عجيب وغريب.

  • دعشوش ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠٨:١٤ ص

    التأمينات تأخذ فلوس الناس وتشتغل بها في السوق السعودي للأسهم كصانع سوق - وهذا لا يجوز لأنها تخسر والفلوس ليس لها بل هي للناااااااس !
    أرفعوا اليدين في الثلث الأخير من الليل لكي تدعون على من يضارب بفلوسكم - ولا تنسوا أبا الدعاشيش من دعوة طيّبة تأتيه من الناس الحلوين أمثالكم !

  • ابن الطبشا ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠٨:٥٨ ص

    بسم الله
    لا اعلم من اين تأتي بعد الشركات والمؤسسات بأنظمتها
    يجب اعادة النظر في الكثثير والكثير منها
    ودمتم

  • عبد الله آل عباس ٢٠١٣/٢/١٤ - ١٠:٢٥ ص

    شكراً لك أبا الدعاشيش.والله يا الربع إذا كان الفساد يصل ببلدنا إلى سلب الممتلكات وضياع الحقوق وتكميم الأفواه فإن ذلك يدمي القلوب و يكسر الخواطر.قبل أيام سمعت في مذياع السيارة حديثاً جميلاً عن المصطفى علبه السلام موضَّحاًعظم المسؤلية وأهميتها.حيث قال:اللهم من ولي من أمر المسلمين شيئاً فرفق بهم فارفق به ومن ولي من أمرهم شيئاً فشدَّد عليهم فشدِّد عليه.وبناءً على ذلك فإن ظلم الناس هو من التشديد عليهم.والمظلوم بلا شك سيدعو على من ظلمه ونحن نعلم جيداً أن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.وهناك سيأخذ كل ذي حقٍ حقَّه كاملاً.

  • متضرر ٢٠١٣/٢/١٤ - ١١:١١ ص

    اخي الكاتب
    كلامك مائه في المائه صحيح فانا مترقي في شهر 3 ولن تحسب لي هذه الزياده الا في شهر محرم 1435 هـ ان شاء الله فماهو ذنبي ؟

  • محمد الربيع ٢٠١٣/٢/١٤ - ١١:١٢ ص

    ياجماعة ودي افهم اهي لها ابراج في العليا اذا كانت هي واللي لها غرناطة مول طيب عندها ارباح سنوية هل توزع الارباح على المشتركين؟

  • مشترك في التامينات ٢٠١٣/٢/١٤ - ١١:١٥ ص

    شكرا للكاتب والجريده
    هذه قصور واضح جدا في نظام هذه المؤسسه التي ازعجنا رئيسها العام بالمقابلات الشخصيه والسؤال الذي اوجهه لماذا لايتحول موظفي التامينات الاجتماعيه على نظام التامينات لكي تساعهم ناره فموظفي التامينات لايخضعون لهذا النظام التعيس

  • مراقب ٢٠١٣/٢/١٤ - ١١:١٧ ص

    دكتور محمد ال سعد جيت على مكان لا يحاسبه احد فعلا هذه المؤسسة تشرع انظمة وتحكم احكام من عندها لا تخضع لمراقب ولا تحاسب من جهة عليا ولديها اشياء كثيرة يجب مراجعتها اقلها زيادة خدمات للمشتركين فما بالك بهضم الحقوق,

  • موسى ٢٠١٣/٢/١٤ - ١١:١٨ ص

    سعادة الاخ الكاتب
    الله يجزاك خير , ياخي مجلس الشورى غاض الطرف عن هذه المؤسسه ومجلس الشورى هو نافذتنا وصوتنا عند ولي الامر الله يحفظه والصمم الذي اصاب المؤسسه اصاب مجلس الشورى فلي شكوى من عام 1430 هـ ضد انظمة هذه المؤسسه ولم يستجيب فلك ان تتخيل انها ترغب في اخذ حقي ولم تضم خدمتي بحجة انني لم اتقدم خلال عام 1425 هـ فبالله عليك هل سمعت بحق يسقط بالتقادم سواءا في الشرع او القانون ؟

  • نبراس ٢٠١٣/٢/١٤ - ١١:٢١ ص

    في الدول المتقدمة التامينات تقدم خدمات افضل من اللي تقدمها الحكومات نفسها ونحن لاتحسب 11 شهرا واعجبي!!!

  • مشترك ٢٠١٣/٢/١٤ - ١١:٢٨ ص

    ياسلام عليك موضوع مهم ويخدم شريحه مهمه
    تخيلوا ياناس اذا انت ترقيت وزاد راتبك عن 20% وسنك بلغ 50 سنه فلن يحسب لك سوى 10 % فقط
    وهذا فيه اجحاف في حق الناس

  • المتمرد على نفسه ٢٠١٣/٢/١٤ - ١١:٣٥ ص

    نظام التامينات يحتاج مراجعه, فهوا يعد حالياْ مصدر دخل للدولة والواجب ان يكون استثمار وتأمين للمواطن في حياته و بعد مماته لعائلته وابنائه, وفاة الشخص لاتخول التامينات لاقتصاص نسبه من قيمة استثماراته, ف الاولى ان تقوم التأمينات بحساب نسبة ارباح لها كمستثمر ويكون التأمين اختياري لا إجباري ..

    شكراً لك

  • موظف قطاع خاص ٢٠١٣/٢/١٤ - ١١:٤١ ص

    ياناس التامينات خاصه بموظفي الشركات والقطاع الخاص وهذه فئه لا احد ينظر لها بل تركهك الكتاب يواجهون مصيرهم وكانهم ليسوا من المجتمع فرواتبهم حسب احصاء البنك الدولي المنشور هذا الاسبوع هي الاقل في الخليج فمتوسط راتب موظف القطاع الخاص 6500 وفي الخليج 23000 والمراه العامله في القطاع الخاص متوسط راتبها 3900 بينما في الخليج 8500
    مجلس الشورى يامن تتحدث عن مجلس الشورى يهمه موظفي الدوله أما نحن موظفي القطاع الخاص فالى الجحيم ولكن الله معنا هو الرازق وحسبنا الله ونعم الوكيل هو نعم المولى ونعم النصير ,, اشكر الكاتب انا متابعه ولديه حس وطني تجاهنا نحن هذه افئه التي تكالب الجميع علينا فظروف عملنا قاسيه وفترة الدوام طويله ومع ذلك لانقول الا صبر جميل والله المستعان

  • العبور باتجاه العدم ٢٠١٣/٢/١٤ - ١١:٥٣ ص

    كم عدد مشتركي التامينات الان ؟!!

    وكم معدل الدخل الشهري وليس ما تصرفة التامينات ؟!

    نلاحظ التركيز دائما" على المصروفات وليس الدخل يرجى التطرق الى الموضوع ودخل الاستثمارات.

  • متزحلق على الأرصفة ٢٠١٣/٢/١٤ - ١٢:٠٤ م

    المؤسسة تداربعقلية متحجرة وتعاني من تكدس وظيفي كل مسؤل يجلب جماعتة وأقرباءه وأحباءه في التأمينات!!
    بأي حق تأخذون نسبة من صافي أرباح التأمينات لكم كمزايا وبدلات علاج سكن وخلافهما ومرتبات بسلم مختلف عن الدولة وانتم موظقي حكومة خاضعين لنظام التقاعد، نريد فك ارتباط ..

    ومشتركي التأمينات أحق بإدارتها من غيرهم. نريد شيئاً فشيئاً التخل من الديناصورات التي تجثم على صدر الكثير من الوزارت وتعطل تطورها ...

    والله يحفظ الملك والوطن الغالي / وشكراً للدكتور محمد ال سعد لانسانيته اللامنتناهيه

  • abomeahal ٢٠١٣/٢/١٤ - ١٢:٤٤ م

    اما التاميناتترتك المجال لاصحاب الاختصاص حتيى نكون منصفين مع اطيب تحيه للكاتب والقراء

  • مطرقة جحــــا ٢٠١٣/٢/١٤ - ١٢:٤٦ م

    ياأخوان فهموني لأنني لم استوعب بعدُ ...

    موظفي التأمينات من اكبر واحد الى اصغر واحد يتبعون لمصلحة المعاشات والتقاعد ومنسوبي التأمينات في نظرهم مجرد فئران تجارب لايستحقون الزياده علما بأن التأمينات تمص دمهم على مدى 25عاما !!

    مليارات المليارات تُستنزف وتُستثمر ونحن المساكين لاحول لنا ولاقوه أنا أريد ان افهم ارباحي وعوائدي من استنزاف راتبي لمدة 10سنوات فقط والله والله أنه يبلغ بالملايين..

    ارحموا اعزاءً قوم خدموا دولتهم بكل اخلاص وتفاني و من ارباح مرتبي اريد الزيادة
    اريد الزيادة
    اررررريد الزيادة .....!!!

  • فهد السوادي ٢٠١٣/٢/١٤ - ١٢:٥٧ م

    اتفق معك اخي مطرقة جحا


    ففي معضم دول العالم المشارك في التأمينات يكون له نصيب من الأرباح , ما عدا تأميناتنا عسى ما ينقصون مبلغ تقاعدك ويبحثون في ذلك وبالكيفيه وأين ومتى , الله يسامح المصريين الذين وضعوا أنظمتها أيام زمان والجماعة مبسوطين منها, ولا تحرك ساكناً .

  • أمشي على رأسي ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠١:١٠ م

    يا ليت :


    يا ريت مجلس الشورى يطالب التأمينات الإجتماعية بالتفاصيل المالية عن السنوات الماضيه عشان الشعب يعرف الأرباح الفلكية لهذه المؤسسة .

    يا ليت اي والله ياليت يرفعون راتب المتوفي في التأمينات الاجتماعية . اضافة إلى العلاج في المستشفيات... وأن يستمر ذلك بعد وفاته ..

  • الربيع 2011 ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠١:١٨ م

    1- شكرا على الموضوع المهم ..لكن يسترعي الانتباه قولك ( يتجه المتضرر لولي الأمر لانصافه ) ! لماذا ؟ حسب ما أسمع اننا نعيش في / دولة قوانين ومؤسسات / ؟ لماذا القفز الى ولي الأمر ؟؟؟
    2- تقول من يحاسب هذه المؤسسه ؟ واقول : لا أحد !

  • عبدالله احمد فراج ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠١:١٩ م

    الكثير اصابه الإحباط من هذه المؤسسة
    أتمنى النظر في بعض الشروط والقوانين التي هي قائمه عليه

  • أمشي على رأسي ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠١:٢٣ م

    تصحيح :


    العلاج في المستشفيات لأسرة المتوفي طبعاً وليس للمتوفى ههههههه

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/٢/١٤ - ٠١:٣١ م

    مؤسستنا تتعامل معنا كما تتعامل معنا بنوكنا المحلية - أعني تقديم مصلحتها - وتشاركها التوجه نفسه أختها - المؤسسة العامة للتقاعد - فهما من أخرجا نظام تبادل المنافع - الوليد الخديج - أو - النظام المصاب بشيخوخة مبكرة - الذي تسبب بظلم شريحة كبيرة ممن انتقلوا بين النظامين قبل ولادة نظامهما !

    كان سبب ظلم تلك الفئة من الموظفين أنهم لم يكونوا يعرفون نوايا منظري المؤسستين !

    كتبت عن هذا الموضوع من قبل وربما أعود للكتابة عنه مرة أخرى...


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى