محمد آل سعد

محمد آل سعد

أكَلَة لحوم البشر!

كانت الشتيمة والنميمة واللعن والطعن في أعراض الناس، تتم على نحو متواضع، في الماضي، أي قد يتناقلها الأفراد فيما بينهم، ويسري بها الركبان، أمّا في وقتنا الحاضر فأصبحت تسري في لمح البصر، بفضل وسائل التواصل الحديثة.
كتبتُ، هنا، غير مرة، الفرق بيننا وبين العالم الآخر في استخدام هذه الوسائل، وأن الفرق يكمن في حسن استخدامهم لها فيما يفيد، وفي سوء استخدامنا لذات الوسائل، فالوسيلة هي ذاتها، ولكن العيب فينا وليس فيها.
ما يحدث، هذه الأيام، من إساءات لبعض الناس، من أفراد مستترين، ينشئون «مدوّنات» بأسماء وهمية، ويدّعون أنهم يحاربون من أسموهم «الوهميين» وهم أكبر وهميين، بإخفائهم حقيقتهم، وقد ارتكبوا جرماً «إلكترونياً» بسبّهم وقذفهم الناس، وتدخلهم فيما لا يعنيهم، فهم ليسوا جهات محاسبية، إن كان أولئك الناس قد اقترفوا مخالفة ما.
أين هم من قول الحق: «أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه»؟ وأين هم من حديث المصطفى (صلى الله عليه وسلم): «لما عرج بي، مررت بقوم لهم أظفار من نحاس، يخمشون وجوههم وصدورهم، قلت: من هؤلاء يا جبرائيل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم».
يقول أحد الفضلاء: «إن من أعظم علامات التوفيق والسعادة، أن ينشغل الإنسان بعيبه عن عيوب الناس، فما انشغل أحد بالناس إلا خُذل وحُرم التوفيق».
أمّا لمن تعرّض للأذى فأقول: «لا يُرمى إلاّ الشجر المثمر»!

التعليقات (33):
  • الحسن ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٧:٥٠ ص

    قال الحسن البصرى :
    أدركت أقواماً لم تكن لهم عيوب، فتكلموا فى عيوب الناس، فأحدث اللّه لهم عيوباً.. وأدركت أقوما كانت لهم عيوب ، فسكتوا عن عيوب الناس، فستر اللّه عيوبهم.

  • فهد ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٧:٥٢ ص

    صدقت لا يرمى الا الشجر المثمر أما الجيفة فلا يرميها أحد.

  • علي هادي ال سالم ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٨:٠٧ ص

    صباح الخير يادكتور محمد

    شكرًا لك يابو زياد علي طرحك لهذا الموضوع الهادف والبناء في عدم التعدي علي الآخرين باي شكل من الأشكال وحسب ماذكرت إيه صريحه وحديث صحيح فاكتفي بذلك ولك شكرًا وتقديري

  • منصور ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٨:١٢ ص

    الناس نسيت الاخرة تماما والله المستعان

  • علي المنيف ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٨:١٨ ص

    مدونات وتويتر ومنتديات وكلها باسماء مستعارة وكلها للحش في خليقة الله اما المخالفين للانظمة فيجب ان يحاسبهم القانون عن طريق الجهات المختصة

  • مناحي خليف ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٨:٢٠ ص

    هناك اناس جعلوا من انفسهم وكلاء ادم على ذريته

  • كلمة حق ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٨:٢٣ ص

    من الصعب اطلاق الاحكام على الناس جزافا

  • عبدالله العميد - دبي ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٨:٥١ ص

    قال الحسن البصرى :
    أدركت أقواماً لم تكن لهم عيوب، فتكلموا فى عيوب الناس، فأحدث اللّه لهم عيوباً.. وأدركت أقوما كانت لهم عيوب ، فسكتوا عن عيوب الناس، فستر اللّه عيوبهم.
    نعم الاختيار الحسن..كاتبنا حسن.

  • ذيب الطبشا ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٩:٣٦ ص

    بسم الله
    قال تعالى(يا ايها الذين امنوا ان جائكم فاسق بنبئ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)
    وشكرا للكاتب والقراء

  • محمد ربيع ٢٠١٣/٣/٧ - ١٠:٠٠ ص

    الفضاء الالكتروني لدينا مفتوح لخفافيش الظلام للغيبه وتصفية الحسابات ويلهم يوم لا ينفع مال ول بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • ليبرالي ٢٠١٣/٣/٧ - ١٠:٠٤ ص

    الغرب اللي تقولون عليهم كفار يتناقلون المعرفه وحنا نتبادل الشتائم وتقولون مسلمين

  • الحسن ٢٠١٣/٣/٧ - ١٠:١١ ص

    عميد دبي اش رايك في الاية (هماز مشاء بنميم) ويمكن بعض الناس ماشاف دبي الا ع الخريطه

  • نمران ال نمران ٢٠١٣/٣/٧ - ١٠:١٧ ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الكاتب المح الى شيء عن الوهميين واعتقد انه يقصد المدونه التي بها عدد من الاسماء يقول صاحب المدونه ان شهاداتهم وهمية انا اقول هذه المدونه فيه شيء من الصحة لكن اظن ان عدم التثبت قد يوقعهم في اثم ظلم اناس كثيرين والله اعلم

  • عبد الله آل عباس ٢٠١٣/٣/٧ - ١١:١٧ ص

    صباح الخير والرضى والسعادة على الجميع:بصراحة كل ماكتب في هذا الموضوع من آيات قرآنية وأحاديث نبوية وأقوال الحكماء والأدباء أدلة قاطعة ودامغة لمن ينهشون في أعراض الناس وبخاصة من أناسٍ يدسون رؤسهم في التراب كالنعامة ولا يجرؤن على إظهار أنفسهم وهذا يكفيهم خِسَّةً وذالة.ولم تتركوا شيئاً أضيفه جزاكم الله خيراً.إلا قول الشاعر:وإذا أتتك مذمتي من ناقصٍ ***فهي الشهادةُ لي بأني كامل.اللهم جنبنا الأدى ظاهراً وباطناً واكفنا شرّ الأشرار يا رب العالمين.

  • عبد الله آل عباس ٢٠١٣/٣/٧ - ١١:٢٩ ص

    تصحيح:خِسَّةً ونذالةً

  • عبد الله آل عباس ٢٠١٣/٣/٧ - ١١:٣٤ ص

    تصحيح:خسةً ونذالةً

  • م ٢٠١٣/٣/٧ - ٠١:٤٥ م

    بيض الله وجه الكاتب وصح لسان معالي وزير الاعلام
    كلنا عندنا وطنية ولا نحب الغش والأساسية
    اما التشهير بالناس معصيين

  • شامخ في زمن بايخ ٢٠١٣/٣/٧ - ٠١:٤٩ م

    اما بالنسبة للاشخاص الذين يقترفون اثم من الآثام التي ذكرها الكاتب فلهم الحسيب الاعلى الرقيب القوي الذي يقتص منهم حقوق الناس . اما بالنسبة للقنوات ووسائل التواصل الالكتروني فقد استخدمت الاستخدام الخاطئ وهذا لقلة الوعي وعدم وجود الرقابه والجزاءات الصارمة فلا يقول البعض ماذا تعني بقولك ايوجد رقابة للتويتر او الفيس بوك او الواتس اب فاقصد بكلامي القنوات الفضائية التي يظهر فيها بعض الاشخاص الذين يقدحون في فئات اخرى من المجتمع اما بالنسبة للوهمية هم الوهميين لعدم ظهورهم ع الملا ويقولون ان كانوا صادقين ماذكروهم بالوهميين ولكن المثل يقول ( ياجبل لا يهزك ريح ) دمت ودام قلمك

  • يامي والكبر لله ٢٠١٣/٣/٧ - ٠١:٥٦ م

    الغيبة والنميمة صفات حرمتها الشريعة ولها عقوبتها ولكن السؤال عن المدونة التي تحمل اسماء اشخاص يحملون شهادات وهمية فنحن جميع وصلنا ذلك الرابط واصبحنا نصدق ونكذب تقبلوا مروري

  • وطن مشرق ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٢:٢٢ م

    اشكرك عزيزي الكاتب على اختيارك وعرضك الرائع ، لا احب ان اعيد ماتم كتابته عن الغيبة والنميمة ولا عن المدونة الوهمية ولكن اقول ( للنجاح اعداء) والقافلة تسير .................

  • علي ال سالم ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٢:٤٤ م

    كلام وزير الاعلام هو الصحيح وهؤلاء الذين يجعلون انفسهم وطنيين اكثر من غيرهم ويتهمون الناس دون تحقق فسينكشفون وستتم محاسبتهم والبلد فيها عدالة ماهي سايبة وهناك جهات تحاسب من يثبت تزويره والسلام

  • هادي ال كليب ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٣:٠١ م

    إذا رأيت من نفسك إيذاء لأخيك أو أختك في الله بالغيبة أو بالسب أو بالنصيحة أو بالكذب أو غير هذا ، فاعرف أن إيمانك ناقص وأنك ضعيف الإيمان ، لو كان إيمانك مستقيما كاملا لما فعلت ما فعلت من ظلم أخيك.

  • abomeshal ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٣:٢٤ م

    لقداساااني تطرقك لهذا الموضوع جدا لا لشي ولكن انت تسمع كل يوم مثل هذا في اهرام خدمت الاجيال والحديث اوالكلام معهم مضيعه للوقت دون الخروج بنتيجه مجديه
    الا تسمع للشاعر حيث قال
    بعض العرب لوراس ماله ملايين
    لاراوي منه ولا منه شبعه
    نقص على الدنيا ونقص على الدين
    واخير من طول الحكي فيه(جبعه)
    عندما نولي اهتماماتنا لمثل تلك الشائعات والاحقاد فاننا نتوانا عن تحقيق اهدافنا ونححقق لهم شي في نفوسهم
    يجب ان تكون ثقتنا بالله قويه وسوف ينتصرالحقولوبعدحين
    انت متالق وعنصرفعال نشط يجب ان ندعوالله يوفقك وان يخذل كل حاقد وحاسد ويبيده من بيننا ويجعل دائرةالسؤ تحيق بمن داخله اسود وظاهره براق والله معنا ومعك هذا تعليقي علىالموضوع من عنوانه ولم ادخل في تفاصيله اشكرك وتمنياتي لنا ولك ولكل مخلص صادق وفي يحب لاخيه مايحب لنفسه بالتوفيق والسداد
    لله درالحسدما اعدله بدا بصاحبه فقتله واصل والله معنا ومعك

  • abomeshal ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٣:٣١ م


    المدونه تشويش وتحطيم لكن لاننظرلها الثقه موجوده وكل حاسدسترى عجايب قدرةالله فيه واهله واصل والله معنى ومعك وحسبنا الله ونعم الوكيل لاتنظرالى الخلف حسستهم باهميه وهم مهملون شكرا لك ولمتابعيك يابن العم

  • ابو عادل ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٤:١٧ م

    عزيزي الكاتب كفيت ووفيت والى الامام

  • دخيل القرني ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٥:٣٧ م

    سر إلى الأمام ولا تلفت لهراء الحاسدين.

    وأما آكلو لحوم البشر فسيظلون يمارسون هواياتهم إلى يوم الدين, وهناك العقاب؛ ويجب علينا أن نتعلّم كيف نتجنب هؤلاء وكيف نتقن التعامل مع هؤلاء؛ لإنهم غير أسوياء لذلك نحتاج إلى بعض المهارات ومنها مهاراة التطنيش الإيجابي, وتحويل نقدهم إلى أفكار إيجابية نستفيد منها. وفي الختام لا أظنك أيها الكاتب ممن سيتأثر بهؤلاء فقد عرفتك شامخا تعشق معانق النجوم.

    قل للذي بصروف الدهر عيرنا...هل عاند الدهر إلا من له خطرُ
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف...وتستقر بأقصى قعره الدرر
    وكم على الأرض من خضر ويابسة وليس يرجم إلا من له ثمرُ

  • سمير عبدالله ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٦:١٧ م

    لن نسكت حتى يتم التنظيف. ادخال الطين لتغطية التزوير غير مقبول. الوهميين غشوا المجتمع و لن يكون هناك اي تسامح. مابني على باطل فهو باطل. موضوع الستر و ماالستر.. معليش يحذف ال دال و نتفاهم

  • الفجر البعيد ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٦:٤٢ م

    موضوع جميل هؤلاء هم رعاع البشر دائماً يترصدوون للمبدعين والناجحين في حياتهم فهم لم يستطيعوا أن يقدموا شيئاً في حياتهم وأصبحوا عاله على أنفسهم والمجتمع ( من لم يزوود شيئاً على الدنيا فهو زوداً عليها )

  • احمد الشهري ٢٠١٣/٣/٧ - ٠٨:٠٦ م

    الرجل الناجح لابد له اعداء ولكن يجب ان لا يلتفت لهم وهولاء هم سبب هبوط المجتمع وانحدارة ووصوله الى قاع الحضيض ،، فلكل زمان رجاله وايضا لكل زمان (.....) وعالات ع المجتمع وعلى انفسهم فلا يجب التأثر بهم لان ليس لهم اهداف في هذه الحياه الا المحاولة لعرقلة سير الناجحين في المجتمع

  • صابر الرباعي ٢٠١٣/٣/٨ - ٠١:٢٢ ص

    تم حجب التعليق لأنه مخالف لسياسة النشر في صحيفة الشرق
    ( إدارة التعليقات )


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى