محمد آل سعد

محمد آل سعد

استثمارات نجران على منصة الإطلاق!

عاشت نجران (كرنفالية) استثماراتية رائعة خلال الأسبوع الماضي، حيث فعاليات المنتدى الاستثماري الثاني، بالإضافة إلى المناشط المصاحبة للمنتدى، والتي بدورها حولتْ نجران إلى خليّة نحل، على جميع الصُعُد.
هذه التظاهرة، لا شك، تم الإعداد لها من وقت مبكر، وصُرفت من أجلها أموال طائلة، حتى ترتقي المناسبة إلى مستوى راعيها وضيوفها، وقُدّمت، خلالها، أوراقٌ علمية متخصصة، وحضرها نخبة من المستثمرين، من مختلف أرجاء الوطن.
نجحت التظاهرة، بناء على المؤشرات القياسية للمؤتمرات العلمية، وزاد من نجاحها رعاية أمير المنطقة لكل فعالياتها، على مدى ثلاثة أيام، يضاف إلى تميزها، إقامتها في مركز الأمير مشعل بن عبد الله للمؤتمرات، وهي الفعالية الأولى التي تقام فيه، كما زاد من نجاحها، تميّز فريق الغرفة التجارية بنجران في التنظيم، حيث أكد، ذلك الفريق، تفوقه في الإعداد والتقديم والمتابعة الدؤوبة.
تظاهرةٌ، دُعي لها أقطاب الاستثمار والمختصون في المال والأعمال، وعلى رأسهم «رمز» ماليزيا و»عملاقها» مهاتير محمد، والذي كان إضافة جميلة للمنتدى، قدّم عديداً من الأفكار، ووعد باستعداد ماليزيا بتقديم «تجربتها» لهذا الجزء من وطننا الغالي.
كل ذلك في قمة الروعة يا سمو الأمير، ولكن إنْ لم تتوج التوصيات بتفعيلها، وتحويلها من عبارات رنّانة إلى مشاريع عملاقة في منطقة «بكر»، وإلاّ فإنّ كل تلك الجهود، التي بُذلت، والأموال التي صُرِفت، قد تصبح عبئاً على اقتصاد المنطقة، في وقتٍ قد يكون من الممكن تسويق تلك الفرص المعروضة في المنتدى، بتكاليف أقلّ مما صُرِف في المنتدى، من خلال فرق تسويقية متخصصة، تجوب الدّيار طولاً وعرضاً.

التعليقات (82):
  • الطاحش ٢٠١٣/٩/١٧ - ٠٨:٠٤ م

    هل الهدف هو فقط أن نحصل على ترتيب متقدم في الترتيب الدولي لأكثر الدول جذباً للأستثمارات الخارجية... حتى لوكان الأستثمار في مطعم بخاري ؟؟!!
    ...
    هل المسألة مجرد ترزز قدام الكاميرات ؟
    المصيبة أن الضرر على المواطنين والميزانية خيالي ومدمر وما أحد عندك؟؟؟

  • ابو شهد ٢٠١٣/٩/١٧ - ٠٨:٠٨ م

    رائع دكتور

  • ريفان ٢٠١٣/٩/١٧ - ٠٨:١٧ م

    المشكلة ان المدينه اللي تفتح على الاستثمار إما تكون بحاجة للسيولة أو تقليص البطالة أو استجلاب الخبرات .
    و منطقة مثل نجران يجب أن يستبعد تماما لان هناك ارصده في البنوك لافراد بيشغلها البنك بدون ما يدفع شيء لصاحبها وتقليص البطالة لا يتحقق والخبرات ما حد يدورها!

    لازم نعرف قبل ذلك ما نريد
    وليس فقط ملء المنطقة بالابنية والتفريط في الاراضي

  • الحميس ٢٠١٣/٩/١٧ - ٠٨:٣٤ م

    شكرا لك دكتور
    وشكرا لسمو امير منطقة نجران

    وترى اي سعودي بامكانه ان يصبح مستثمر في بلده وهذه ميزة من غير مقابل فهل من مستفيد؟

    اتركوا الكسل يا اخواني وشمروا عن سواعدكم وخففوا من الانتقادات والتشاؤم ووضع العصي في الدولاب المتحرك
    ولك اخي محمد ال سعد

    لا تستعجل الامر لم يمضي عليه سنتان . لا زالوا في طور تهيئة المناخ والتعريف بامكانات المنطقة .
    وزي ما يقول المثل

    صنعاء ما بنوها في يوم . يعني الامر يحتاج لوقت
    مع شكري للمشرف على الصفحه لجهوده الرائعه

  • نوال اليامي ٢٠١٣/٩/١٧ - ٠٨:٤٢ م

    طول عمرك انسان يا ابا زياد وتسعى لصالح منطفتك وبلدك

    فشكرا لك من اعماق قلبي

  • منيره الشهري ٢٠١٣/٩/١٧ - ٠٨:٤٨ م

    ليش ما نبني نجران بهدوء ؟

  • راشد ٢٠١٣/٩/١٧ - ٠٩:٢١ م

    سلام عليكم جميع
    اولا اشكر الكاتب المتميز محمد سعد
    ثانيا اهنئ نجران باميرها الشاب الذي سيتقبل كل النقد ويطور نجران وانا اثق في هذا الكلام
    ثالثا يكفي ان نجران في هذه المرحلة صارت محط انظار العالم
    رابعا مشكورة ياالشرق ودمتم سالمين
    راشد

  • فله ٢٠١٣/٩/١٧ - ٠٩:٢٢ م

    هلا محمد حتى في الاقتصاد متميز هلابك

  • رزان ٢٠١٣/٩/١٧ - ٠٩:٢٣ م

    سلام يانجران من قلبي

  • نسرين ٢٠١٣/٩/١٧ - ٠٩:٢٤ م

    الله يكتب اجرك

    مقاله تنضح بالصدق .

  • حمد الماضي ٢٠١٣/٩/١٧ - ٠٩:٢٧ م

    نجران تستحق كل خير

  • سعاد الوعيلي - ادارة اعمال ٢٠١٣/٩/١٧ - ٠٩:٤٤ م

    لا توجد اي اشكاليه
    يفتح السوق ويقدمون التسهيلات والقروض والاراضي لاي مستثمر سواء سعودي او مقيم او حتى من الخارج بس بشرط
    يكون هناك ضريبة تصاعديه على التاجر
    يعني تزيد الضرائب كل عام عن اللي قبله
    ويكون هناك شفايفه وكشف حسابات وارباح يعني مراقبه لهم .
    بكذا نستفيد من الاستثمار
    لكن نفتح لهم المجال على مصراعيه اكبر خطأ ,

    مع تحياتي لاستاذنا محمد سعد ,,

  • فاطمه اليامي ٢٠١٣/٩/١٧ - ٠٩:٤٩ م

    اكثر من رائع

    حفظك الله

  • محمد البكري ٢٠١٣/٩/١٧ - ٠٩:٥٣ م

    نجران مقبلة على تطور كبير .

  • مبتعث ٢٠١٣/٩/١٧ - ١٠:٠٢ م

    شكرا ابو زياد من بعيد نتابعكم ونتمى ان نجد فرصتنا عندما نعود في وجود الامير مشعل الله يحفظه

  • علي ال سوار ٢٠١٣/٩/١٧ - ١٠:٢٤ م

    حتى لو لم يسمح للأجنبي في الإستثمار يجي السعودي يفتح ورشة حدادة او مطعم ويجي الأجنبي يشتغل فيها لأن السعودي لا يستطيع العمل ف الأستثمار افضل على الأقل بعلم الدولة والدولة تأخذ نصيبها منهم .

    كلام الدكتور محمد صحيح.

    نشعر وكأن القضية هلاميه لا نراها الا على الاعلام

  • ندى ٢٠١٣/٩/١٧ - ١٠:٣٢ م

    موضوع جميل
    ونجران تنتظر !!

  • مبارك ال عوض ٢٠١٣/٩/١٧ - ١٠:٣٦ م

    استثمار ؟
    التستر شغال على ودنه
    "التراخيص للمشاريع التي لا تقدم إضافة للاقتصاد الوطني والمجتمع السعودي"
    المقاولون الجانب سبب دمارنا يصلحون من هنا و يخربون هنا شوف مشاريعهم و بعد اكمالهم المشروع يجب ان نسفلت و نصلح ما خربوه. ولا يجيبون ال مهندسين من جماعتهم وعمال اجانب

  • نواره ٢٠١٣/٩/١٧ - ١٠:٥٥ م

    بدري على النتايج
    شوية صبر

  • حسين الشمري ٢٠١٣/٩/١٧ - ١١:٠٠ م

    عملت في نجران
    ونعم الرجال والله
    ربي يوفقهم

  • احمد الحارثي ٢٠١٣/٩/١٧ - ١١:٠٢ م

    التقد مطلوب
    بارك الله فيك وبك

  • زمن العجايب ٢٠١٣/٩/١٧ - ١١:٠٤ م

    انا اشوف مافيه فقر في منطقة نجران بصورة كبيره
    المجتمع يعتبر من اعنى المجتمعات.
    ما فيه داعي للتوسع تجاريا وصناعيا
    المفروض يهتمون باشياء اخرى

  • درب المحبه ٢٠١٣/٩/١٧ - ١١:٠٦ م

    مشكور يا دكتور وعساك على القوه

  • جهات اربع ٢٠١٣/٩/١٧ - ١١:٠٧ م

    الاعلام عندنا وعوده كثيره

    لكن املنا كبير في امير منطقة نجران حفظه الله
    وبنفس الوقت المتابعه والنقد مهم

  • واصل ٢٠١٣/٩/١٧ - ١١:١٢ م

    مقال شجاع جدا

    ربي يكثر من امثالك

  • شروق ٢٠١٣/٩/١٧ - ١١:١٣ م

    انت اكثر من رائع

  • نجراني ٢٠١٣/٩/١٧ - ١١:١٥ م

    انا متفائل والله

  • سلطان ٢٠١٣/٩/١٧ - ١١:١٩ م

    الله يقدم كل خير

    واتفق مع توجهك اخي
    ينبغي البدء في العمل والتقليل من الضخ الاعلامي

  • سرمد ٢٠١٣/٩/١٧ - ١١:٢٠ م

    المشوار طويل
    والصبر حلو

  • نسيم ٢٠١٣/٩/١٧ - ١١:٢١ م

    كفيت ووفيت يا دكتور


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى