عبدالله الشمري

عبدالله الشمري

تَاكَاهَاشي - تَمُورا

من يعيد لنا جمعيتنا؟ سؤال بدأ منذ فجر الأول من رمضان في العام الماضي 1434 هـ – وما يزال يتردد صداه – بدأ هذا السؤال الذي ينتظر جوابا عندما التهم حريق الجمعية التعاونية الاستهلاكية لموظفي عمليات الخفجي المشتركة، وقد عُزي الحريق لتماسٍ كهربائي – وأغلب حرائقنا نحملها للكهرباء فوق ما تحمل من إسرافنا – التهم الحريق الجمعية ومستودعات التخزين، ولم يبق منها شيء، فقدناها بعد أن أكملت عقدها الرابع، وشرعت تستقبل عقدها الخامس بآمال أعضائها، وسكان الخفجي بأن تتوسع في أنشطتها؛ نظرا لتوسع المدينة، ونمو سكانها المتزايد، ولما اكتسبته من ثقة المستهلكين التي تنامت عبر تلك العقود الأربعة في الحرص على جودة ما يعرض على رفوفها، والتزامها بهامش ربح مقبول، ولكن صدى ذلك السؤال المتردد بعودتها لم يلق إرادة قوية قادرة على تحقيقه.
كتبت مقالا بعنوان: «مستهلكون بلا جمعيات استهلاكية» في العدد (305) من شرقنا الصادر في 4 أكتوبر 2012، وقد عدت إلى ذلك المقال – عندما شرعت في الكتابة – واقتطفت منه هذا الجزء حيث ذكرت فيه استنادا إلى موقع وزارة الشؤون الاجتماعية ما يلي: «وبين الموقع وجود ثلاث جمعيات استهلاكية فقط موزعة على الرياض وجازان والشرقية – منها الجمعية التعاونية الاستهلاكية لموظفي عمليات الخفجي المشتركة – والمسجلة في عام 1395 هـ، التي أشتري منها مستلزمات منزلي الاستهلاكية بصفتي أحد المساهمين فيها، وأحصل على أرباح سنوية من خلال عضويتي مرتبطة بحجم مشترياتي، وعدد الأسهم التي أمتلكها، وتساهم الجمعيات التعاونية في خدمة أعضائها – وفق نظامها – ويخصص 10% من أرباحها لدعم المجتمع المحلي، ويعمل بجمعيتنا – منذ سنوات – عدد من المواطنين برواتب ومزايا جيدة»، وقد قال محمد بن ربيع الغامدي في تعليقه على المقال: «في الجمعيات الاستهلاكية التعاونية فوائد كثيرة، فهي تساعد المستهلك، وتحد من جشع التاجر، ….، لكني أرى الفكرة غامضة أو بتعبير أدق بعيدة عن ذهنية الناس، وهي بحاجة الى إشهار واسع؛ ليفهم المواطن أهدافها وطريقة وخطوات إنشائها»، وقال شقران المطيري : «بالنسبة لموضوع الجمعيات التعاونية فلقد استبشرنا خيرا حينما أصدر خادم الحرمين الشريفين أطال الله في عمره أوامره بتفعيل دور الجمعيات التعاونية؛ لما في ذلك من فائدة شاملة ونافعة لجميع المواطنين»، كما قال – متفائلا – فيصل اليامي: «وإن شاء الله سيرى مشروع مبنى الجمعية الجديد النور قريبا..» لكن تفاؤل «فيصل» برؤية المبنى الجديد للنور لم تتحقق، بل تحول النور إلى نار التهمت المبنى القديم وما حوى، وقد قدرت الخسارة بأكثر من (12) مليون ريال.
يقول المثل العربي الشهير: «قطعت جهيزة قول كل خطيب» فلقد قال الأستاذ عبدالله بن يوسف الوابلي رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية عند حديثه عن جمعيتنا – الجمعية التعاونية الاستهلاكية لموظفي عمليات الخفجي المشتركة – بعد حادثة الحريق: «مثلت هذه الجمعية بانطلاقها قبل (40) عاما النموذج المثالي المبكر لمفهوم المسؤولية الاجتماعية والسبق في إدراك المفاهيم الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية للعمل التعاوني، وينسج التاريخ بمداد من ذهب جهود القيادات العليا لعمليات الخفجي المتتالية في تبني وتقديم الدعم المعنوي والعيني والمالي للجمعية..» ويضيف قائلا: «لقد كانت جمعيتكم مثالا مباشرا ومتقدما للتلاحم المثالي للعاملين بالخفجي، ولمفهوم التعاون الخليجي المشترك إذ ساهم بالجمعية مواطنون سعوديون وكويتيون بل تجاوز الفهم والإدراك الإنساني للعمل التعاوني أبعاده فأتاح لغير الخليجيين الانضمام لهذه الجمعية النموذجية …» ويدهشنا بوثائق عضوية (واي. تاكاهاشي ، و وك تمورا) اليابانيين مساهمين وعضوين بمجلس الإدارة الأول للجمعية، ويُذكرُ أن سعادته يعتزم إرسال فريق لزيارة الخفجي، مكون من:
•د. ناصر آل تويم، نائب رئيس مجلس الجمعيات التعاونية.
•م. حمود الحربي، أمين عام مجلس الجمعيات التعاونية.
•د. عبدالله العبيد، عضو مجلس الجمعيات التعاونية ممثل وزارة التجارة.
•أ. سعد الشائقي، مدير عام الإدارة العامة للتعاونيات بوزارة الشؤون الاجتماعية.
من أجل الوقوف على وضع الجمعية، ودعمها؛ لِتتجاوز هذه المرحلة الصعبة من تاريخها، والتأكد من ضمانات حفظ حقوق المساهمين السعوديين والكويتيين، ولكنني أقول لسعادته – بعد كل قوله الرائع في حق الجمعية وتاريخها – إننا في الخفجي ما نزال ننتظر وصول فريقكم منذ أوائل شوال!
وقفة: ليس بمقدور أعضاء الجمعية العمومية، وأهالي الخفجي أن يقولوا لليابانيين: (واي. تاكاهاشي، وزميله وك تمورا) أعيدا لنا جمعيتنا، فقد غادر آخر قومهم الخفجي عام 2003 !!

التعليقات (38):
  • ناصر محمد الناصر ٢٠١٣/١١/٢٨ - ٠٦:١٨ ص

    ابو اسامه جزاك الله الف خير فانت بمقالك هذا تحي روح الامل في اهالي مدينة الخفجي وليس المساهمين فقط في تلك الجمعية لما يشعرون به الان بعد فقد جمعيتنا التي تقينا بعد الله من جشع التجار وغش عمالتهم .
    ولكن من سيقف معنا لاعادة جمعيتنا الفريده والوحيده بمنطقتنا هل هي وزارة الشئون الاجتماعية الممثلة بادارة الجمعيات بتناسيهم وبيقراطيتهم منذ ساعة الحريق ام ادارة الشركة الداعم الاول والاوحد لموظفيها بتلك الجمعية منذ ايام الشركة اليابانية التي فقد موظفيها المساهمات الانسانية والنظر بمصلحة الانسان قبل الماده بعد رحيلها

  • محمّد البحويل ٢٠١٣/١١/٢٨ - ٠٨:٤٣ ص

    تذكّرت جمعية قريتنا التي عاصرت مولد جمعيتكم أو بعده بسنوات ؛والتبإعادة ي شيعنا جثامينها في سنّ الرضاع ؛ بعد أنْ أفرغها المحاسب والبائع من محتوياتها ؛ والتحايل على مجلس الإدارة ومساهميها بالكراتين الفارغة وقدْ باعوا مابداخلها ؛ ليتمّ الجرد السنوي على فاشوش.
    وتمّت تصفيتها بخسائر سجلت ضدْ مجهول..
    أعرف أن فارقا بين جمعيتنا الغارقة حينها الجهل وراء الجبل.
    والتي تركت عندي عدم التفاؤل بكلّ جمعيّة حتّى جعيّة زملاء الراتب التي كان نصيبي منها أن أبحث عن نصيبي من الزملاء كدين لاجمعيّة.
    وقديما قالو (شاة الشركة ماتنجح )
    أعرف أنّ فارقا بين الجمعيتين في الإدارة والمكان وثقافة المساهمين, لكنّها دواعي الحضور عبر متصفّحك الجميل ياعبدالله. دمت بخير وللجميع أعطر التحايا

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١١/٢٨ - ٠٨:٤٣ ص

    أخي أبا محمد
    أعرف أنكم جميعا أكثر مني حرصا على أن تعود جمعيتنا إلى العمل لتقوم بدورها الرائد الذي قامت به لأربعة عقود وهو ما لمسته من كثير من أعضاء الجمعية العمومية الذين سيجتمعون من أجل هذا الهدف في يوم الثلاثاء العاشر من ديسمبر للوقوف على ما لدى مجلس الإدارة ..
    لك تحياتي.

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١١/٢٨ - ٠٨:٥٥ ص

    أخي محمد الحويل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد كانت جمعيتنا مضرب المثل حتى لدى وزارة الشؤون الاجتماعية وما يزال أحد أعضاء مجلس إدارتها عضوا في مجلس الجمعيات بالوزارة .. لكننا بعون الله ثم بتعاون أعضاء الجمعية العمومية سنبني جمعيتنا من جديد وسترى النور وستواصل دورها ليخلفنا فيها أبناؤها ..
    لك صادق المودة والتقدير

  • نواف الفهاد ٢٠١٣/١١/٢٨ - ١٠:٢٣ ص

    يقولون .. كل ذي نعمة محسود ..
    و نقول .. كل خميس و جريدة الشرق على مقالاتك محسودة ..

    في كل مرة .. تنقل حدثاً .. أو .. تناقش قضية .. أو .. تطرح فكراً ..
    نجد أننا أمام .. قلم مختلف و يستحقّ الإشادة ..

    اليوم .. أنت تفتح للفضفضة مساحات .. و تعطي للشجن فضاءات ..
    بعد أن أحترقت هذه الجمعية و أصبح المستهلك .. هلكان بين سندان أسواق المزرعة .. و .. مطرقة بقالات البنقلة ..

    ولا زال الجميع ينتظر شروق شمس هذه الجمعية من جديد .. لـ تُنفّس و يتنفّس من خلالها إستهلاكاً .. و هي التي أثبتت منذ سنين نجاحها و كسبت ثقة المستهلك على إمتداد سواحل الخليج العربي .. ولم تكن حكراً على الخفجي و أهلها ..

    ختاماً ..
    الشكر لله على وجود أمثالك ممن يحملون همّ محافظتنا و يناقشون قضاياها و طموحات أهلها من خلال منبر الشرق الإعلامي الموثوق .. و حضورك المليء بالفائدة و المعلومات الرائعة ..





    الله يحفظك !

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١١/٢٨ - ٠٢:١٠ م

    عزيزي نواف
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما علقت به على المقال عن دور الجمعية وأثرها في مجتمع الخفجي وأهمية وجودها هو أمر يؤكده كثيرون ويعزز ثقتي بأن ما طالبت به هو مطلب عام لأهالي الخفجي وليس حكرا على المساهمين في الجمعية .
    دمت شاعرا رائعا راقيا في فكره وفنه

  • فيصل اليامي ٢٠١٣/١١/٢٩ - ١٠:٣٧ ص

    اخي العزيز ابو اسامه اشكرك على طرح هذا الموضوع المهم وبصراحه ادارة ارامكو لاعمال
    الخليج هي من يقف عائقا امام مطالب ورغبة اهالي الخفجي ومجلس الاداره وكان طلبهم يتلخص في ان يسمح لهم بصيانة الجزء الذي لم يلحق به الضرر الكبير ومن ثم تشغيله بصفه
    مؤقته الى ان يتم تسليمهم المقر الدائم بعد هدم المدارس وكذلك تشغيل فرع سكن العائلات
    الذي جهزته الجمعيه منذ اكثر من ٥ سنوات بأكثر من ٢٥٠٠٠٠ ريال ثم تحرم من تشغيله
    هكذا تتعامل ادارة الشركه مع الاسف وكلنا يعلم ماذا تعني هذه الجمعيه للاهالي بالخفجي
    والتحكم الحاصل من بعض الاسواق المركزيه حاليا وارتفاع الاسعار في ضل غياب الجمعيه
    والتي كانت تقوم بعملية التوازن في الاسعار ، على العموم نحن كأهالي لابد من التحرك
    وايجاد حلول وطرق جميع الابواب في سبيل ذلك والله الموفق 

  • حلم ليلة صيف ٢٠١٣/١١/٢٩ - ٠٢:٤٣ م

    أشكرك ابو اسامة على قوة الطرح لما نشعر بان هذا الموضوع يمس جميع شرائح المجتمع في الخفجي .
    لقد وضعت إصبعك على الجرح ، نحتاج لتحريك المياه الراكدة ، وتذكير من تقع عليه المسؤولية الرسمية والأدبية .
    الضرر وقع على الجميع ، اصبح المجتمع ضحية التنافس المبني على استغلال الظرف والحاجة ، اضافة لفقدان الجودة .
    تحياتي

  • موسى الشمري ٢٠١٣/١١/٢٩ - ٠٣:٢٤ م

    احسنت استاذ عبدالله في ربط الجمعية باسم هذين اليابانيين.. فقد جعلتنا نتذكر كيف ان هيروشيما ضربت بقنبلة نووية وليس مجرد حريق ومع هذا استعادت اليابان عافيتها بشكل سريع . بل اقرب مثل هو تسونامي اليابان حيث اعيدت البنية التحتية بغضون ايام.. والان الجمعية لازال مصيرها غامض . رغم حاجة سكان الخفجي لها نظرا لعدم وجود بديل على مستواها من حيث السعر والجودة الخ..

    نتمنى ان يصل الصوت وان يتفاعل المسئولون لاعادة فتحها وبشكل سريع وبخدمات افضل

    دمت بخير

  • فارس بن عجل ٢٠١٣/١١/٢٩ - ٠٤:٢٢ م

    أ/ العزيز
    مقال جميل ،لقد سلطت الضوء على موضوع الجمعية التعاونية التي
    لن ننساها ابداً، متعلقه في ذاكرتنا

  • عبدالله عسيري ٢٠١٣/١١/٢٩ - ٠٧:٠٥ م

    ابواسامه
    اولا / محزن ان تلتهم النيران كامل مبنى الجمعية والملاحق المتصلة بها بزمن قياسي مع عجز الاطفائيين المدربين لتقليل الخسائر بالحد الادنى .. ولكن قدر الله ماضٍ .
    ثانيا / لا ينكر منصف عاقل الدور الذي قامت به الجمعية على مدى تاريخها من خلق توازن سعري لكثير من السلع الاستهلاكية بمحافظة الخفجي وقد عُرِفت قيمتها المعنوية والاقتصادية بعد ان التهمتها نيران ماس كهربائي غريب ، وإستنزف آخرون جيوب المستهلكين لدرجة ان تبجح احد الاقطاعيين بقوله علانية ان ارباحه ارتفعت 60 % بعد احتراق الجمعية .
    نتمنى ان يتجاوز اعضاء مجلس الادارة والجمعية العمومية المحنة ويعيدوا انعاش الجمعية تحت اي صفة ، فلا زالت الايادي البيضاء للجمعية ممدودة بالعطاء للمحتاجين فرغم توقف الجمعية تماما عن مزاولة نشاطها وتلف وثائقها ومستودعاتها الا انها لا زالت بحسب قول مسؤول بجمعية البر الخيرية لا زالت تقدم العون والمساعدة للمحتاجين وكأن شيئا لم يكن ، وهذا لوحده كفيل بان الله سيعوض الخسائر المادية والمعنوية بخير منها عاجلا ام آجلا .
    مقالك راقٍ كرقي فكرك وقلمك وبحجم حبك للخفجي واهلها الطيبين .

  • عقيل عايد الشمري ٢٠١٣/١١/٢٩ - ٠٧:٣١ م

    لافض فوك ابا اسامه على اثارة هذا الموضوع الحيوي

    وخصوصا انه يخدم ابناء المحافظه كمصدر للدخل من خلال

    التوظيف للشباب العاطلين للاسف

    ومن ناحية اخرى لاتقل اهمية وهي خدمة العوائل من خلال

    التسوق وكافة الاحتياجات المطلوبة تحت سقف واحد

    ولاننسو بان ربما الاسعار تكون افضل من غيرها اقصد

    البقالات العشوائيه ومحدودة الفائده

    ولكن شر البلية مايضحك ياابو اسامه الياباني يشعر بذلك

    وغم تخليهم عن المنطقة منذ سنوات والمسؤولين ابناء الوطن

    كان الامر لا يخصهم

    لعل مقالك الرائع هذا يحرك بعض المسؤولين سواء في

    المحافظه او الجهه المسؤوله والمعنيه في نظام الجمعيات

    تحياتي لك استاذي ابو اسامه

  • فهمي حمود السعدون ٢٠١٣/١١/٢٩ - ٠٧:٥٩ م

    شكرا لك اخي الحبيب أبو اسامه على هذا الطرح الأصيل حول الجمعية التي لم تكن جمعيه او سوق إنما هي معلم مهم من معالم الخفجي وأننا أهل الخفجي لنا فيها ذكريات ولقائات ووقفات ومناسبات فكان لها في رمضان نكه خاصه والقائات مع الزملاء والأصدقاء ذكريات لن تنسى أرجو من كل قلبي ان لا يزول هذا المعلم من مدينتنا الحالمه وان تبقى الخفجي محافظه على نمطها ونسقها الجميل وفقكم الله وبارك في جهودكم لخدمة هذه المدينة العتيدة .

  • محمد خليفة الذايدي ٢٠١٣/١١/٢٩ - ٠٨:٠٣ م

    طرحك من اروع ما يمكن يابو اسامه ولكن...
    الكل يعلم بأن هناك من ينتفع بعدم وجود الجمعيه والكل يعلم بان ما تحققه الجمعيه من توازن للاسعار في الخفجي يقلق هؤﻻء المتنفعين ...بل وبل ان هناك شكوك قويه وراء حريقها اصﻻ .

  • فهد الهديب ٢٠١٣/١١/٢٩ - ٠٨:٤١ م

    تعجبني المقالات ذات الطابع المجتمعي بعيداً عن الشخصنه ومن روادها الأستاذ عبدالله بو أسامه
    وموضوع الجمعيه التعاونيه الأستهلاكيه والتي طال خيرها من هم خارج دائرة الشركه من ناحية الجوده وأعتدال الأسعار
    ولكن كما تسائل الكاتب
    نتسائل متى ستعاد الجمعيه للخدمه
    .........
    نكرر شكرنا وتقديرنا للأستاذ المتميّز

  • مشعل الفهد ٢٠١٣/١١/٢٩ - ٠٩:٢٨ م

    شكرا اخ عبدالله على المقال الهادف
    اتمني من لديه حل يسعفنا حيث كلنا تضرًرنا من ارتفاع أسعار المواد الغذائيه وأن لنا گموظفين أسهـم وأرباح لانعرف ماذا سيحدث بهـا
    وانني علي يقين نحن في دوله القانون والحق بقياده خادم الحرمين الشريفين أننا سنأخذ جميع حقوقنا بأذن الله
    ويدور في ذهني سؤال
    ان أعضاء جمعيتنا المحروقه انتهت الفتره الانتخابيه لهم متي وكيف ومن سمح لهم بتمديد انتخابات الجمعيه
    من لديه اجابه يسعفني لطفا لا امرا

  • فهد ٢٠١٣/١١/٢٩ - ٠٩:٣٦ م

    كلامك عين الصواب ولكن للأسف مازالت الجمعية التعاونيه تأن للأمل بان يعاد أمجادها ولكن طال الانتظار ياترى أين مكمن السبب في تأخر إعادتها لأننا تالله بأمس الحاجة لها

  • مصطفى الشوارب ٢٠١٣/١١/٢٩ - ١٠:٣٨ م

    لقد تأثرت الخفجي قاطبة وحتى الكويتيين ممن يزورون الخفجي للتسوق بفقد الجمعيه التعاونية التي كانت مضرب المثل في بلادنا العامرة وهي خسارة بمعنى الكلمة لكل من لمس خدماتها من أبناء مجتمعنا ويجب على المسئولين النظر بجدية لهذه المشكلة ومحاولة إصلاح الوضع وإعادته إلى اﻷفضل بأسرع وقت .

    وشكرا للكاتب القدير على طرح هذا المقال المهم.

  • م. يوسف بن منور الظفيري ٢٠١٣/١١/٢٩ - ١٠:٣٨ م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    بوركت أخي أبو اسامه على الطرح الأكثر من رائع...
    فعلاً افتقدنا جمعيتنا فالامل معقود على استردادها من جديد لأحضان أهالي الخفجي الكرام وبث روح التعاون بجهودكم وجهود الطيبين من أبنائها..

    اكرر الشكر لك أخي من جديد وفق الله خطاك..

  • جابر السعدون ٢٠١٣/١١/٣٠ - ٠١:٢٤ ص

    أخي العزيز .. يقال ''رب ضارة نافعة'' وجمعية الشركة كانت تستحق الأفضل من حيث المبنى والخدمات الأخرى ، وأتساءل لماذا انتظرت الشركة طوال هذه المدة على هذا المبنى ولم تخصص له مبنى جديدا ملائما "وأنا أدرك أن مسؤوليتها عن المبنى مسؤولية أخلاقية " ولكن هذا يعود بوجهة نظري إلى ضعف مجلس إدارة الجمعية ولا مبالاة إدارة شركة آرامكو لأعمال الخليج خاصة مع التجديد في المباني الخاصة بالشركة .

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١١/٣٠ - ٠١:٢٩ م

    عزيزي فيصل اليامي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نعم كما قلت: كنا نتوقع أن تقف عمليات الخفجي المشتركة ( الشركتان ) مع الجمعية في الكارثة التي حلت بها وهو أقل ما يمكن أن تقدمه العمليات المشتركة لمجتمع الخفجي.
    إن من يقف وراء منع فتح فرع الجمعية ( المؤثث ) داخل سكن الموظفين لا شك أن له غاية غير معلنة ويعلم الجميع السعي الحثيث - بحسب أعضاء في مجلس إدارة الجمعية - الذي كان لإخراج أثاث الجمعية لتحل محلها المزرعة في ذات المكان.
    لقد سمعت شخصيا من سعادة محافظ الخفجي عن أثر غياب الجمعية والضرر الذي لحق بالمستهلكين وارتفاع الأسعار .
    شكرا لك

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١١/٣٠ - ٠١:٣٤ م

    حلم ليلة صيف
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا يكفي أن تشير إلى الجرح ما لم تجد من يساعد في العلاج، ننتظر تدخلا من جهات الرسمية الدعم الحقيقي لعودة الجمعية وبخاصة من سمو الأمير عبد العزيز بن سلمان وكذلك من سعادة المهندس نزار العدساني الذي ينظر إليك موظفو العمليات المشتركة نظرة تقدير واحترام خاصة وأنه على رأس هرم مؤسسة البترول الكويتية وكذا المهندس خالد الفالح رئيس أرامكو التي يضرب بها المثل في الخدمة الاجتماعية.
    أرجو لك أحلاما جميلة

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١١/٣٠ - ٠١:٤٢ م

    عزيزي موسى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أملي كبير بأن تعود الجميعية بثوب جديد يليق بأهالي الخفجي وقد عقدن العزم على اجتماع طارئ لأعضاء الجمعية العمومية في يوم الثلاثاء العاشر من ديسمبر 2013 لنستمع إلى أعضاء مجلس الإدارة ولتتخذ الجمعية العمومية القرارات اللازمة ووضع الخطة لعودة الجمعية وهي هدف مشترك لجميع الأعضاء وسيتحقق الهدف إن شاء الله.
    نعم لقد تجاوز اليابانيون الكوارث التي حلت بهم وهم مخلصون تجاه قاضاياهم ووطنهم ومجتمعهم وقد كان لهم إسهامات في الخفجي - خارج وطنهم - لم تكن بمستوى الطموح ولكن ذلك كان بسبب قصور من بعض المسؤولين من المواطنين الذين كانوا شركاء في القرار، ونحن اليوم أمام مسؤولين في شركتين وطنيتين أصبحتا على المحك في صدق نظرتها لخدمة المجتمع المحلي ... وسنرى الفرق بين تاكاهاشي - تمورا وبين المسؤولين في عمليات الخفجي المشتركة.
    لك تحياتي

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١١/٣٠ - ٠١:٤٤ م

    فارس بن عجل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نسأل الله أن يعجل فرج جمعيتنا وأن تعود إلى إكمال دورها في خدمة مجتمع الخفجي بدعم حقيقي من عمليات الخفجي المشتركة ووزارة الشؤون الاجتماعية وبدعم حقيقي من أعضائها.
    لك صاد ق المودة

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١١/٣٠ - ٠١:٥٤ م

    عزيزي عبد الله عسيري
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يقول رئيس مجلس إدارة الجمعية م. عبد الله الحميدي في خطابه الذي رد به على المساهمين بتاريخ 11 \ 11 \ 2013 أنه لم يتمكن من استلام التقرير عن حادث الحريق من الدائرة المعنية بعمليات الخفجي المشتركة منذ مطالبته به رسميا في 21 | 9 | 2013 وأنه لم يصله رد على ذلك، وهو أمر يتوجب عليه بحكم منصبه كرئيس لمجلس الإدارة ومسؤول أمام الجمعية العمومية أن يتوجه للهيئة العامة للأمن الصناعي بحكم اختصاصها حيث أن التقرير حق للجمعية ومسوغ من مسوغات طلب التعويض من شركة التأمين ...
    لك تحياتي

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١١/٣٠ - ٠١:٥٩ م

    أخي عقيل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن كان الأمر لا يعني كبار المسؤولين في عمليات الخفجي المشتركة ربما لأنهم ليسوا من أهل الخفجي ولا تهمهم تنميتها فإن الأمر يعني شريحة كبيرة من أبناء الخفجي من الموظفين خاصة ومن سكان المدينة بعامة وهو ما يجعل السعي الحثيث لعودة الجعية أمرا حتميا وملحا .. وإن كنا ما نزال نظن الظن الحسن بهؤلاء المسؤولين بأن يقوموا بدورهم الحقيقي تجاه المجتمع وتجاه موظفي العمليات المشتركة لإعادة بناء الجمعية التي بنيت في عهد اليابانيين ووسعت من رأس مال الجمعية في توسعتها الأخيرة.
    لك تحياتي

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١١/٣٠ - ٠٢:٠٣ م

    أخي فهمي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نعم كما قلت هي معلم من معالم الخفجي بل هي أول جمعية تعاونية استهلاكية في المملكة وقد كان من بين مؤسسيها يابانيون وكويتيون وعرب وقد كانوا أعضاء في مجلس إدارتها الأول وقد ساهمت خلال أربعين عاما في نماء المجتمع والمشاركة في أنشطته ودعم كثير من المشاريع حيث تخصص جزءا من أرباحها السنوية لذلك الغرض.
    وإن جميع أعضاء الجمعية العمومية يسعون بكل طاقتهم لعودتها قريبا .
    لك تحياتي

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١١/٣٠ - ٠٢:١٢ م

    أخي محمد الذايدي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كما قيل : ( مصائب قوم عند قوم فوائد ) ولكن يجب أن تقف بلديتنا بدعم من محافظ الخفجي بكبح هؤلاء الجشعين الذين استغلوا الأزمة أسوأ استغلال كما أن على المستهلكين مسؤولية كبيرة بألا يكونوا ضحية لسوء سلوك بعض التجار أو غياب المسؤولين عن دورهم الحقيقي في مراقبة الأسعار.
    أما ما يخص الشكوك في مسألة الحريق أو السكوت عليها - إن كان وراء الأكمة ما وراءها - فإن تلك مسؤولية أمنية يتحمل مسؤوليتها المؤتمنون عليها ويسألون عن ذلك أمام الله إن كانوا قد قصروا في أداء واجبهم سواء في سرعة إطفاء الحريق أو في اتباع قواعد الاطفاء الصحيحة، وقد شارك في الإطفاء رجال الدفاع المدني ومن المؤكد أن لديهم ما يقولونه ...
    لك تحياتي.

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١١/٣٠ - ٠٢:١٤ م

    أخي فهد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما أسعدني هو الشعور الطيب والصادق من أهالي الخفجي تجاه الجمعية والاعتراف بدورها وخدمتها للمجتمع خلال السنوات الأربعين الماضية وحرصهم الشديد على عودتها لتكمل مشوارها في العطاء.
    ستعود إن شاء الله قريبا وهو هدف عام لأعضائها.
    دمت بخير وفيا للخفجي ومحبا لأهلها.

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٣/١١/٣٠ - ٠٢:١٨ م

    أخي مشعل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا أخفيك القول - ولم يعد سرا - بأن مخالفات نظامية قبل الحريق قد حدثت من مجلس الإدارة وقصورا في إدارة الأزمة بعد الكارثة وهي أمور ستتم مناقشتها في اجتماع الجمعية العمومية الطارئ في 10 ديسمبر 2013 حسب الموعد المحدد الذي تقرر بناء لطلب أعضاء الجمعية العمومية.

    لك تحياتي.


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى