محمد آل سعد

محمد آل سعد

«أرامكو».. رحيمة إلاّ على «رحيمة»!

رأس تنورة، كما سمَّتْها شركة «أرامكو» السعودية، أو «رحيمة»، كما سُمِّيتْ منذُ نشوئها، مدينة ترقد في أحضان أكبر مصنع نفطي في العالم، بل يتربع ذلك العملاق على صدرها، ملقياً بقبحه على وجهها، مرسلاً حسنه بعيداً عنها، أَبَعْدَ هذا عقوق؟
غبتُ عنها طويلاً، قبل أن أعود إليها هذا الأسبوع، لأجدها، كما غادرتها، منذ زمن بعيد، مدينة متهالكة، ما عدا الأجزاء التي تتبع شركة «أرامكو» السعودية، هل قلتُ مدينة؟ بل، شبه مدينة، تكاد تنعدم فيها البُنْية التحيّة، فترى مياه الصرف الصحي تذرع شوارعها «الجرباء»، تشمّ الغاز، يحاصرها من كل صوب، ليس لها إلا مدخل واحد، مع حاجتها إلى مخرج آخر، في الحالات الطارئة، لا سمح الله، لم تعوّض، ولو بشيءٍ واحدٍ، مقابل ما أُخِذَ منها، حتى لو كان ذلك ببضع شجيرات، كي ترتفع، بها، نسبة «الأكسجين»، مقارنة بالغازات الأخرى، التي تنفثها المداخن، في سمائها وعلى قاطنيها، مسببة متاعب جمّة، ومشكلات صحية، لغالبية السكان، أقلها مرض «الربو»، الذي فتك بكبار السن والأطفال.
أيتّها الـ «أرامكو» العملاقة، أيتّها الفضلى بين مثيلاتها، لكِ أيادٍ طُولى في خدمة المجتمع، وأنتِ رحيمة، إلا على «رحيمة»، تلك البقعة الغالية من الوطن.
«رحيمة»، أو «رأس تنورة»، كما أسميتِها، يا عزيزتي، بعد النفط، لا تستحق منكِ كل هذا العقوق، صدرٌ يرضعه مصنعكِ الأكبر، لا أراه يستحق منكِ، إلا شيئاً من التطوير، وقليلاً من التجميل، إن تكرّمتِ، على موقعٍ، من مواقع الخير، في بلادنا المعطاءة!

التعليقات (85):
  • صقر ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٨:٣٦ ص

    أرامكو الحالية هي كما يقال " عين عذاري " هي ليست رحمية على المنطقة بما فيها مدينة رأس تنورة ( رحيمة سابقاً ) من يدخل في رحيمة البلد يظن أنه في هجرة، وفي نفس الوقت يرى السفن النفطية العملاقة لنقل البترول المصدر للدول التى كنا نراها منذ كنا صغار في السن.
    أرامكو إستنزفت المنطقة، إستنزفت المياه ولوثت الأجواء، كانت لها بعض المساهمات " أيام زمان " في بناء الطرق البرية التى تستخدمها في الأساسي للمعامل التابعة لها، كذلك بناء بعض المدارس،اليوم لا طرق، لا مدارس، لم يبقى إلا المساهمات الشكلية التى لا تتناسب مع حجمها..!!..

  • حمد ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٨:٥٣ ص

    اهلا دكتور محمد ال سعد

    ارامكو تعد سبب رئيسي في حالات السرطانات المنتشرة في المنطقة الشرقية .

  • ابو حسين ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٨:٥٦ ص

    التشجير التشجير

    المفروض يجعلون المدن المتاخمة لارامكو كلها اشجار في اشجار ويزرعون ع قد ما يقدرون

    على الاقل يخففون من التلوث المرعب

  • ارامكو يا ارامكو ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٨:٥٨ ص

    على هذه الشركة المتخمة بالمال والثروات التكفل بعلاج كل من ثبتت اصابته بالامراض بسبب التلوث الصادر عنها

  • محمد الصقري ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٩:٠٢ ص

    اخر شيء يفكرون فيه الانسان
    اهم شيء البراميل

  • ام هند ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٩:٠٤ ص

    والله انك انسان
    هم ما يفكرون فينا
    مرضنا ومرضو اولادنا
    حسبي الله

  • سوسن ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٩:٠٧ ص

    احلا حاجه فيك مو مثل اكثر الكتاب
    يتفلسفون بزياده
    ولا نستفيد منهم شئ
    موضوعك هاااااااااام جدا ويهمنا بالدرجة الاولى
    لا هنت اخوي

  • منار الدوسري ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٩:٠٩ ص

    والله الغاز والتلوث شوي ويذبحنا ولا حياة لمن تنادي وافكر انا وزوجي نشتري بيت خارج المدينة ماكو شئ يستاهل التضحية بالجلوس بمكان اصبح مثل القبر

  • الصبر ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٩:١٦ ص

    الصبر ثم الصبر ثم الصبر

  • راشد العمر ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٩:٢٠ ص

    مع الاسف سكانها صامتون !!!!!!!!!!!!!!

  • نادر مبارك ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٩:٢٣ ص

    الله يحفظك ويخلي لك غاليك

    شكرا لانك وصلت صوتنا ومعاناتنا

  • حاسد نعمه ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٩:٢٦ ص

    اعطونا ثروه وخذوا ارواحنا

  • لا حول ولا قوة ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٩:٢٩ ص

    موضوع جدير بالاهتمام

  • ام النايفه ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٩:٣٥ ص

    نبي قرار يغير الوضع

  • ابو جواد ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٩:٣٥ ص

    كلام جميل
    ﻻ ينطبق علي ارامكو فقط بل علي اغلب الشركات والمؤسسات
    يعني خيرها لغير اهلها

  • النسيم ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٩:٤٤ ص

    ما عليه ما عليه

    نموت ويعيشون اهل ارامكو

    نروح لهم فدووه !!

  • غمد عِـطاف ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٩:٤٦ ص

    وأنتِ رحيمة، إلا على «رحيمة»
    أحسنت أستاذ محمد بأبتداعك لهذه الوصفة ... الأستنكارية لصرح فقدت أسسه و قواعده لكل المعاني التقديرية و ... الاعتبارية.
    و للأسف ..... رحيمة كانت وما زالت ...... ذميمة مع كل جوانب التعزيز و التحفيز المحيطه بها و التي من المفترض أن تجعل منها ..... وسيمة.
    .
    .
    يا ارامكو
    رأس .... تنورة
    عارية مجردة و لم تُكسيها لا ببنطال ولا بشال ولا ببلوزة ولا ... بتنورة
    .
    .
    شكراً لكاتبنا الوقور محمد على هذا المقال الذي يستحق أن يثنى عليه و يُحمد
    .
    .
    عوافـــــــــــي

  • حنان اليامي ٢٠١٣/١٢/٣ - ٠٩:٥٢ ص

    اهلا بولد مدينتي نجران وكم احسدكم على نعمة النقاء في الجو والقلب ومشتاقه ارجع لنجران واقضي فيها بقية حياتي
    شكرا لك

  • عاشور ٢٠١٣/١٢/٣ - ١٠:٠٢ ص

    بارك الله فيك
    كفيت ووفيت

  • حنان بخاري ٢٠١٣/١٢/٣ - ١٠:٠٦ ص

    اهتمامك سيدي واستاذي الفاضل وتركيزك على مدننا الحبيبة لهو خير دليل على المواطنة الصالحة والخيّرة ، وستغدو - بإذن الله - عين في رأس من التطور والنماء تحت ظل سيدي خادم الحرمين الشريفين .

  • merzook ٢٠١٣/١٢/٣ - ١٠:١٦ ص

    أرامكو شركة, وليست دولة, كاتبنا العزيز!

  • علقم الحقيقة ٢٠١٣/١٢/٣ - ١٠:٢٠ ص

    ذكرتني بمصنع إسمنت القصيم الذي يغرق مدينة بريدة سحباً سوداء حين تكون الرياح شمالية دون أن يضع أي ريال لهذه المدينة التي يأخذ من خيراتها .
    هل نحن بحاجة للمزيد من مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة ؟ هل نحن بحاجة لقوانين تراقب معدلات التلوث والقدرة على إيقافها ؟؟

  • الو آدم ٢٠١٣/١٢/٣ - ١٠:٢٠ ص

    بسم الله الرجمن الرحيم
    كما ذكرت دكتور محمد هل من رحمةٍ لرحيمه
    الذي اعرفه ان في الدول الاجنبيه تستطيع ان تطالب بتعويض من اي انسان او شركه او غيرها اذا كانت السبب في الاضرار للبشر او البيئه فمن ابسط حقوقهم هو تقديم ما يساهم في الحفاظ علي البيئه وتامين الامن والسلامه للمواطن خصوصا المقديم في هذه المدينه وكما ذكرت دكتور وجود مخارج طوارئ واعتقد ان التشجير هو السط الحلول واقلها كلفه علي الشركه العملاقه ارامكوا ولكن هناك تهاون اولاً من المقيم هناك وكما قال المثل:
    ما يضيع حق وراه مطالب

  • ذات قلب رحيم ٢٠١٣/١٢/٣ - ١٠:٢٧ ص

    هي رحيمة وانت رحيم وانا بعد رحيمه ههههههههههه

  • سالم العوض ٢٠١٣/١٢/٣ - ١٠:٣٧ ص

    الله يكتب اجرك
    ومن احيا نفسا فكانما احيا الناس جميعا
    ونحن نموت بصورة يومية والله وحده المستعان

  • يامي والكبر لله ٢٠١٣/١٢/٣ - ١٠:٣٨ ص

    شكرا كاتبنا العزيز ع اختيارك وعرضك الرائع فلقد تحدثت واجدت واركزت فابدعت مما لاشك فيه بان هذا الرأس هو السبب بعد الله في الخير الذي يتنفع بع العالم اكمل وانت كما شرحت لاينالها من هذا الخير الا الضرر الغازات السامة التي قد تكون سببا في امراض كثير بالاضافه الى ان كل المؤسسات الخدمية لا تولي هذا الراس اي ينوع من الاهتمام حتى في ابسط الحقوق لها كغيرها من المدن الاقتصادية البنية التحتية ضعيفة وكذلك الوجه الظاهر امام الناس اضعف .

  • ابوطيف ٢٠١٣/١٢/٣ - ١٠:٥٥ ص

    بالفعل مدينه البترول والغاز منسيه من قبل اكبر شركه بترول في العالم ولعل التبرعات بالملايين للمدن الامريكيه انساهم مواطنيهم الذين لايستفيدون الا الغازات والابخره السامه ثم كما ذكرت .اذا كانت ارامكو تفكر بالسلامه فهل من المعقول ان تترك هذه المدينه دون مخرج للطوارئ في حاله كارثه لا سمح الله!
    لا يوجد بها بالاضافه الي ماذكرت اي وسيله من وسائل الترفيه فلا مدن ترقيهيه ولا حتي فندق ولو من فئه النجمتين.
    المواطنين من غير موظفيها يجب ان يعوضوا عن الامراض التي اصايتهم واقلها الربو نتيجه للغازات غير تحمل علاجهم في مستشفيانها!
    لننظر لمدينه الجبيل الصناعيه وماذا عملت بها الهيئه الملكيه من شوارع وتشجير وبنيه تحتيه لكي نعرف الفرق في التفكير بين الادارتين!
    شكرا كاتبنا المبدع علي طرحك لهذا الموضوع الهام وبفيق ليس باحسن حلا من راس تنوره!

  • سالم القرني ٢٠١٣/١٢/٣ - ١١:٠٥ ص

    ]̶̠̄ː̗̀»̶:〖♡̨̐ ☞ ابـٌـدآع♥̲

  • صريح ٢٠١٣/١٢/٣ - ١١:٠٦ ص

    اتمنى ارى رد من ارامكو عن هذه القضية الكلام مهم

  • طالب فخور بك معلمي ٢٠١٣/١٢/٣ - ١١:١٣ ص

    السلام عليكم . حس وطني رائع معلمي الفاضل المملكه وطن واحد مقال انساني يعكس مدي الحب والخير بقلبك كما انت معلمي كبير ومقنع وحنون كما عودتنا بفصولنا الصغيره .
    بارك الله فيك وكثر من امثالك .
    احد طلابك الفخورين بك .


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى