محمد آل سعد

محمد آل سعد

«همجية» قاتلة!

تكاد تكون أعداد الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية مفزعة، وما يزيد من تفاقم الموقف وخطورته هو تجمهر العامة، وعدم السماح للمسعفين المتخصصين، وليس المتطوعين، بالوصول إلى الموقع في الوقت المناسب، وكذا عشوائية العملية الإسعافية التي يقوم بها ذلك المتطوع.
ينقسم الناس إلى ثلاثة أقسام: قسم آلمه الحادث، ويريد أن يقدم شيئاً للمصابين، وقسم أخذه الفضول، ليكون له قصب السبق في نشر ما يجده عبر جواله، لمجموعته «التواصلية»، وقسم يريد، فقط، «الفرجة»، كما في المحكية «ناس فاضية».
من يتدخل لإسعاف المصابين، بالطبع، لا يريد أن يؤذيهم، ولكنه، يفعل، دون أن يدري، وذلك لعدم معرفته بالأمور الإسعافية، فقد يقضي على مصاب، في رمقه الأخير، بتحريكه في الاتجاه الخاطئ، أو بوضعه موضعاً، لا يناسب إصابته، وكم، هي، الحالات الناتجة عن تصرف كهذا!
هذا التجمهر اللاواعي، قد يعيق الحركة المرورية، وقد ينتج عنه حوادث «مركبة»، ولعل الصورة المتداولة في «الواتسب»، الأسبوع الفائت، خير مثال على ذلك، حيث، على إثر حادث مروري، حدث آخر، نتيجة الوقوف الخاطئ لأحد المتجمهرين ، مما زاد من عدد الوفيات.
ما يزيد الموقف سوءاً، هو ما يفعله بعضهم من عدم السماح لسيارات الإسعاف بالعبور، خصوصاً، عند الإشارات الضوئية، وهنا، أستحضر توصية «مجلس الشورى» بـ«تخصيص المسار الأيسر في الطرق الناقلة للحركة داخل المدن الرئيسة لمركبات الطوارئ».
من المهم، أيضاً، توعية الناس بضرورة فسح المجال للمسعفين، وعدم تدخل «المتطوعين» لعل ذلك يسهم في الحد من التجمهر الفج، والهمجية القاتلة، وبالتالي، تقليل الخسائر، في الأرواح والممتلكات.

التعليقات (52):
  • ابو حسين ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٧:٥٠ ص

    اهلا اهلا

    موضوع جميل ومهم يا دكتور محمد ...

    شكرا لك من الاعماق

  • الازرق ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٧:٥٢ ص

    سلام عليكم المشكلة لا تكمن في الجمهره واساليب الاسعاف الخاطئة . بل في تأخر مجيء الاسعاف . مما صنع هذه الظاهرة . فالناس لو رأت أن الاسعاف يقوم بدوره ما هرعوا للانقاذ .

  • هاشم ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٧:٥٧ ص

    لاحول ولاقوة الا بالله
    وتبرز “نحن” ك”ملاقيف” حين ترصد ظاهرة على الطريق السريع، تمشي في أمان الله وفجأة تجده قد أصبح بطيئا جدا، وكأنك تمشي على قشر بيض “بلدي”، تقول في نفسك “الله يستر” من حادث مفجع وموتى، أو ربما قُبض على إرهابيين ومجرمين،

  • الاتجاه ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٠٠ ص

    أذكر في واحد يصور عجوز ممتدة بنص الطريق و العجوز تتكلم ولكن ماعرنا شئ من الكلام اللي تقوله توقعنا انها "تحتظر" و نطق شاب مراهق ساذج بكل المعنى قال "وصاتك ياخالة وصاتك ياخالة" مستهزءاً بها و يحاول أن يضحّك الموجودين! لكن رجل اسمر شجاع لعن ابو الطيب فيه
    لافض فوك وموضوع بالصميم

  • عمير ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٠٦ ص

    دائما اذا وقف الخط في طريق خريص
    اجزم يقيناً ان الحادث بالجهه الاخر واللي موقف الخط هالطفيلين يتفرجون
    الكارثه يتفرج ويشوف قدامه مصيبه وهو ينقر خشمه
    حتي مره ركبت مع بنقالي يوم شاف حادث وهو يقط راسه ويعطل السير يتفرج
    يقول كل نفر سوي كذا ممكن في فلوس زياده يجي انا سوي سوا سوا
    يجب وضع مخالفات مروري

  • عامر النابت ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:١٧ ص

    ايه والله الناس مدري من تشوف اي شي حادث ولا هوشه بس توقف تناظر ولا تساعد بس كل واحد يطمش وغير الجوالات اللي تشتغل تصوير واتصالات انا واحد والله لو اشوف حادث او اي شي مااوقف ولا علي منهم لاني اذا بوقف لازم اساعد مو اطمش ودعاء نقوله (الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم فيه ولو شاء فعل ) عند المصائب.

  • هادي ال سالم ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٢٠ ص

    الناس معادن واصابعك مو سوى
    الشهامه بالفطره هذا استعداد عند الانسان
    هناك اسر يربون اولادهم على الامانه والصدق والشهامه
    ويطلع من نفس الاسره الصالح والطالح
    هاذى موروثات وجينات واستعداد داخل الانسان
    الدين الايمان هو الرادع الوحيد

  • شاهي ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٢٤ ص

    من كم سنة تدخلت في اسعاف طفل تعرض لحادث سيارة وما دريت إلا عسكري يقول وين رايح هات اثباتك... قلت ليش أنا مسعف واللي سوى الحادث هم اللي نقلوه بسيارتهم... قال لااا ذولي راحوا وقالوا أنهم مسعفين بس.
    وما طلعت من عندهم إلا بهواش وبعدها حرمت انقذ أحد.
    فبدل من تكريمي ومكافأتي يجي واحد زي ذا ويلبسني تهمة!!

  • عجبي ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٢٦ ص

    انا برايي انهم يفرضون غرامه على كل شخص يوقف يطمش ولا يساعد المحتاج ولا لاحد يرز خشته مثل مره رجال صدم بسيارته وسياره ثانيه والمسكين معاه بنات روعهم قامو صرخوا من الصدمه القويه ووقفو في الشارع والناس منهم تناظر الحادث ومنهم يناظر البنات والله عيب بس الناس تحب تطالع مدري شو هالعاده .

  • محمد الاسمري ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٣٢ ص

    الموضوع شيق جدا
    سبق وان طرحته في عدد من المواقع التي تهتم بأمور المجتمع
    والنتيجة :
    لاحظت ان ردود الأفعال خلال هذا الموضوع كانت صائبة لكن في الواقع غير ذلك
    أحدهم شكرني وكان مؤيدا قويا وتفاجئت حينما ذكر لي قصة مقطع فيديو كان هو الذي قد قام بتصويره ؟؟
    عجبا ,,, أتقولون مالا تفعلون ؟؟

  • خالد العمري ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٣٧ ص

    الحمد لله نحن السعوديون لدينا وعندنا الشهامه لالالكن
    عندما تنقذ شخص ويموت اوتساعد شخص مصدوم وهرب الفاعل اتهموك الى ان يفيق المصدوم واذا مات اتهموك بقتله
    بسبب هذا لا احد يساعد احد لانه يمكن ان تكون انت الضحيه
    انا لا اساعد احد انا غير متهم

  • علي علي ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٣٨ ص

    لاحول ولاقوه...ياناس الكيمرات الجوال مهو للاستعمال للعبث في الكوارث
    انت تستمتع وغيرك يتكدر هل انت ترضى على نفسك او لعايلتك
    اذا انت سويت كذا وانت في بلدك وش بقيت للاجانب حتى الاجانب ماسوو كذا
    نرجوا منكم الحفاظ منكم للناس...

  • هاشمي ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٤٣ ص

    حسبي الله على كل من يتجراء على تصوير مصاب في احلة كان ياخوان حطو مكانكم لو انت مصاب هل تبي احد يصور ولا ينقدك وين النخوه الاصيل دهبت ادراج الرياح وهل مكانها ملاقيف كل همهم ان يبثو افلام في اليو تيوب هل امرك الله بهذا الشي الم يقول الله عز وجل المسلم اخو المسلم حسبي الله عليكم يالي تصورو ولا تحركم المشاعر في انقاد ارواح الناس ومع الاسف المرور له دور في هذا بحيث لم يحاسب كل من يقف ويتطفل على الناس ويكم عليه بالجلد لا نه ملقوف والله عيب يا امة الاسلام

  • مهم جداً ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٤٥ ص

    العدد الكبير من المتطفلين وتجمهرهم يدل على ثقافة المجتمع والدليل نوع الجنسيات المشاركين في التجمهر يعطيك انطباع إن مجتمعنا يحتاج إلى وقت طويل لتخلص من مثل هذه العادات المتخلفة.
    انا اتمنى ان كل واحد يتجمهر تمر عليه نفس الحالة التي دعته لتجمهر حتى يستشعر موقف ا الناس وهم يتفرجون عليه !!!

  • طريق سريع ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٤٦ ص

    من جد رب العالمين ما شفناه.. ؟
    لكن بالعقل عرفناه.. !
    سؤالي للأشخاص اللي يسوون فاهمين ويصورون ويضحكون شنو يحسون الحين... !؟
    بعدين لو فيه خير المتفرج كان سوى شي ينفع ما يسوي زحمه على غير سنع
    بمعنى (( يا اما سوي شي ينفع ولا دحدر ))
    هذا التخلف بعينه وهذا الشي اللي مخلينا نرجع للوراء.. !؟

  • مركب هندي ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٤٧ ص

    اصبح البعض منا يهتم بالسبق الاعلامي وتوثيق كل ما يراه على حساب المساعدة وعمل الخير. وحتى لانكون مجحفين في حق من يصورون فهم لهم دور كبير في توثيق الاحداث ومنها على سبيل المثال حادثة حائل التى اظهر المصور كامل الحدث وترتب علية مكافاءت الابطال الذين انقذوا المرأه وزوجها.

  • الشمري ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٤٩ ص

    الحقيقه انه امر محزن التخلي عن النخوه واسعاف المصاب اوطلب النجده له من جهات الاختصاص والتصوير ظاهره جديده وغير مقبوله واشكر جريد الشرق على تناولها مثل هذه الامور التي تسي لنخوة شبابنا وجعلهم متفرجين واعضاء غير نافعين لان التجمهر و التصوير منظر غير حضاري ولا يجدر بنا اننكون بهذا المستوى اللا انساني من لايستطيع تقديم خدمه فل يذهب ولا يعطل وسائل المساعده ويضايق الطريق.

  • رابع ابتدائي ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٥٢ ص

    المبادرة تحتاج إلى شجاعة وحكمة. وأعتقدأن الكثيرين يتواجدون من أجل"الفزعة" وهذه عادة وطبع في أهل الجزيرة. الكل يرى أنه هومن سيقوم بالواجب ويكون له قصب السبق في الأجر..وهناك آخرون نقول لهم عظم الله أجركم في حسكم.عني شخصيًاأبادربالإتصال بالجهات المعنية وأكمل طريقي.

    ولو مهما كان حنا افضل من غيرنا
    مازال الرجل الشرقى يتميز بالشجاعه والرجوله
    فى الغرب ماحد لم احد ولا يفزعون

  • ظافر القنيبط ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٥٣ ص

    انا اتكلم عن نفسي..
    و كثير و لله الحمد انقذت ناس بحوادث و ساعدتهم !
    و الله اني اكثر من مره كسرت جوالات شباب و هنود يصورون في حادث و احنا ننقذ!
    و للاسف المجتمع ماعنده ثقافة الطوارئ.
    كثير حالات اشوفها مافيه احد قاعد ينقذ !
    مجرد يسوون حلقه على المصاب و خنقوه و يتفرجون!

  • ؟؟ ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٥٤ ص

    شاهدت الكثير من المواقف التي تستدعي التدخل السريع من أشخاص يتمتعون بنخوة الرجولة ولكم مع الأسف كثير من الذين رأيتهم يموتون نتيجة للتصرفات السلبية من المتفرجين الذين يعوقون أحياناً فرق الإنقاذ في الوقت المناسب، لا بد من عقوبة رادعة للمتفرجين والمعوقين لفرق الإنقاذ..

  • وراء الخبر ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٥٦ ص

    اذا تقاعس من هم مهمتهم نشر المأساة التي حدثت وتصويرها فللحق من صور اطلاعها علي ولاة الأمر واكبر دليل علي ذلك مشاهدة مولاي المللك عبدالله ولم يرضا بما شاهده لا حرمنا الله منه--وتلمو من يصور ولا تخبرو بمن تسبب باالكارثه وآخر التحقيقات -من سمي بحيرة المسك وهي مجمع صرف صحي من سماها ها الأسم جعل عطره منه

  • الفايع ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٨:٥٧ ص

    والله العظبيم شئ غريب اللى بيحصل انا شفت اللى حصل اثناء السيول على جده وكنت فى غايه الغضب اثناء غرق الاشخاص والسيارات امام اعين هولاء المتفرجين شئ بسيط كان بامكانهم فعله هو حبل ويشدون الناس وكل واحد يشد الحبل ولكن بدل مايمسك الحبل مسك الجوال وجالس يصور يشئ يضيق له الصدر

  • حمد القاضي ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٩:٠٠ ص

    انا اشوف ما حد يقدر يوقف جمهرة الموطنين الا امن الطرق او المرور او الدفاع المدني كلمه منه كل الناس تروح انا كم مره اقف على حادث اذ قال ليه امن الطرق او الدفاع المدني او المرور كلمه منه على طول احرك ( بس فيه مشكله مثلن ان حادث يصير في مقطعه حرم والله تترك عائله كامله ما عندها احد( اما )للي يصورن اقوله (هل ترضى ان احد يصورك انت وعائلتك؟ لو انك بدل الشخص الذي تصوره ؟اتق الله في نفسك تر الله فوقك ويشوفك لا يحطك مكانه يوم من اليمات.

  • كامل ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٩:٠٣ ص

    اي والله الواااحد ماايعرف يشتغل من كثر التجمهر ولا اذا كان فيه وااحد مكتووم انقوولهم وخروو خلو الرجال يتنفس ولاا كنك تتكلم يالوااحد جدراان لاهم الي يسااعدون ولا شي ياخي تبي تتجمهر رح تجمهر في الملاعب ولاا في اي شي ثااني انشاالله لو في مضااربه بس انقلع واشيااء زي كذاا المفرووض يحطوون عقووبه ولاا حدله

  • شخص ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٩:٠٤ ص

    فيه ناس متخلفه وفيه ناس والله اشناب يحبون الخير
    والله صار معي حادث مثل هالحوادث والله ساعدوني
    شبابنا فيهم الخير والبركه بس ووين الي يدعمهم وين الي يشجعهم
    وين الي يسساعدهم نبيلهم الدعم المالي والمعنوي
    نبي نطور البلاد بشبابنا

  • كاتب ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٩:٠٥ ص

    نعم هذا من قلة الوعي في المجتمع من وسائل الأعلام الخاصة مثل الدفاع المدني،الشرطه،وغيرها ممن هم مسؤولون،يجب تحذير،ومعاقبة كل مخالف،يجب منع التجمهر عند أى حادث لأ في حل المساعدة،يجب منع التصوير لإ بأذن مسبق كاصحف،ويجب أن يكون الوعي عام من المدرسه إلى المسجد، وإعلام بشكل عام، والله يحمي الجميع"

  • خبر ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٩:٠٦ ص

    لاأعلم مالدي ربى في كثير من الجيل الجديد من المراهقين اللامبالاة وعدم تحمل المسئوليه وإنعدام النخوه ؟؟
    هل هي القنوات الفضائيه الهابطه ؟؟
    أم تربية الشغالات ؟؟
    قريب لي مدلل من هذه النوعيه تسبب بحادث شنيع تسبب في مقتل 4 أشخاص وخرج من الحادث بكدمات بسيطه.
    عندما أفاق في المستشفى ماذا تتوقعون أن يكون الشيء الذي سأل عنه ؟؟
    ماذا حدث لمن كانوا في السياره الاخرى ؟؟
    لاوالله
    أول ماأفاق سأل عن... جواله.
    توسط أحد رؤساء المحاكم لاخراجه من الحجز وفي اليوم التالي أخرج له أخواله سياره جديده من الوكاله.

  • هزيم ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٩:١٠ ص

    يجب على الدفاع المدنى عمل تدريب ميدانى دورى لجميع الاخطار المتوقعة وليكن كل ثلاثة اشهر, وتدعو الناس للمشاركة ومعرفة كيف يمكن مشاركتهم الأمنة لتقليل الخسا ئر وليستفاد من خبرات الشركات الكبيرة فى مجالات التدريب , الامن ومنع الخسائر
    اما اعلاميا فالواضح ان هناك تقصير فى تغطية هذه الحوادث بطريقة جيدة

  • جمر غضى ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٩:١٤ ص

    في ناس تحب تساعد في المواقف هذي بس احيانا ينطيق عليه المثل خيرا تعمل شرا تلقى ويكون هو في قلب المشكله لانه قدم المساعده وهاذي تصير لناس واجد عشان كذا ما حد يتدخل وانا ودي انهم يفهموا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (انما الاعمال بالنيات...) وكل على حسب نيته حتى لو انه فشل في المساعده واتمنى ان يوصل كلامي اهل الاختصاص لانه السبب الي يمنع الناس من المساعده الخوف من المساعده بطريقه خاطئه وتحميله الذنب وناسف على الاطاله

  • سمر ٢٠١٤/٣/١٨ - ٠٩:١٧ ص

    بصراحه تامه والله اني زرت نصف العالم ماقد فضول مثل ماعندنا 000 حصل لي حادث بالاردن الشقبق انا وعيالي وقسم بالله ان المواطنين فتحو عنا الحديد واخرجونا من السياره وعملو لنا اسعافات اوليه وشعرت بانهم مدربين ومستعدين لاي طارىء وفعلا شعب على قدر من الوعي والمسؤوليه 000 وبعيدين عن الفضول الله يجزاهم خير


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى