محمد آل سعد

محمد آل سعد

معالي الوزير.. أيهما أغلى «القضبان» أم «الإنسان»؟

وهو يزور إحدى محافظات «الجنوب»، يُؤكّد معالي وزير النقل «أن مشاريع السكك الحديدية ذات كُلْفة عالية»، في معرض رده على سؤالٍ لأحد الصحفيين حول غياب «الجنوب» عن خارطة السكك الحديدية.
كنت أتمنى أن يجد معاليه إجابةً، لمن سأله عن استبعاد «المنطقة الجنوبية» من مشروع «القطارات»، غير تلك التي تفضل بها. وكنت أودّ أن يجد معاليه عذراً، غير ما اعتذر به، مِن «أن مشاريع السكك الحديدية ذات كلفة عالية»!
أرجو أن يتسع صدر معاليه لبعض تساؤلاتنا. ألم يرَ معاليه، أن «الإنسان» أغلى من «القضبان»؟ أم أن معاليه يرى غير ذلك؟ ألم يرَ معاليه أن «مواطن الجنوب» يتساوى مع أخيه في أجزاء أخرى من الوطن؟ ألم يرَ، معاليه هذا «المواطن» وهو يقدّم روحه فداء للوطن؟ لم يبخل بها، بينما معالي «الوزير» يستكثر عليه «حفنة» قضبان»، لا تساوي شيئاً أمام قيمة الإنسان!
لقد فرح مواطنو المنطقة الجنوبية عندما أعلن عن قطار «الشمال – الجنوب»، ثم صُدموا عندما علموا أنه ينتهي في «الرياض»، وأن كلمة «الجنوب»، في التسمية تدل على «الاتجاه»، وليس على «المنطقة»، ثم زادتْ صدمتهم في زيارة معاليكم لـ«بيشة»، عندما أشرتم إلى أن المشروع مُكلف، وأنه قد تُمَدّ لهم السكك الحديدية، ذات يوم، إذا لم يكن ذلك «اليوم»، في هذا العهد المزدهر، فمتى سيكون؟ حتماً، بعد أن تنتهي فترتكم، ويأتي وزير بعدكم، ويرى غير رؤيتكم!.
«جنوب الوطن» مُهمّ، لدى القيادة، برجاله، وثرواته، ووطنيّة أهله، والأمل كبير في رائد النهضة عبدالله بن عبدالعزيز، أن يَمُد «القضبان»، كي يحيي «الإنسان»!

التعليقات (77):
  • الناسي ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١١:٥٠ ص

    متى يصير عندنا اكبر خروف
    وأغلى بعير
    وأجمل مدينة بالعالم
    كذب في كذب
    الشيء اللي يمكن يصدقه المواطن السعودي هو
    يوجد في المملكة أطول شبوك بالعالم
    نعم، بهذه صدقتوا

  • ابو حمد ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١١:٥١ ص

    يااخي منادي المشروع ينتهي في الرياض والكاتب يتساءل لماذا لم يصل الجنوب، هل فهمت ياعزيزي؟؟؟

  • وعد ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١١:٥٥ ص

    الفساد ينخل في كل اجهزه ومرافق البلد
    وسيستمر ذالك حتي يعين الاكفا وتفعل المراقبه والمحاسبه ولا تكون محسوبيه او مداره
    فالبلد من سيئ الي اسوا

  • نبات ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١١:٥٥ ص

    يا أخي الكريم
    مشكلتنا منذ الأزل هي في التخطيط...
    بالإضافة إلى إعادة هيكلة جميع القطاعات دون إستثناء
    والأهم من ذلك كله
    تغيير كثيراً من الوزراء ووضع إستفتاء سنوي يؤخذ معدل رضاء المواطنين منه على مدار الأربع سنوات
    وهي المدة التي يحددها النظام
    لكل وزير وبعدها إما يمدد له أو يُعفى
    =
    وياليتهم يبدأون بوزير المالية
    الذي أتحدى أن يبقى إن طرح ذلك الإستفتاء...

  • فضل من الله ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١١:٥٦ ص

    اهم شي الان على طاولة المؤسسه العامة للسكه الحديد انجاز الجسر البري وخصوصا في هذة الفترة لوجود طفرة ووفرة نقدية لانه لاسمح اذا انخفض البترول سيتم الغاء هذا المشروع الحيوي الوطنيوالسبب هناك يكون عالى عاتق المسؤلين في السكة الحديد فقط وليس مجلس الشورى كما انه لاينبغي تأخير المشروع بسبب اي حادث مهما كان

  • النادر ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١١:٥٧ ص

    صراحه حلمنا كجيل دوماً بالتنقل عبر القطارات وعبر المترو وترك السيارات
    دول فقيرة حققت احلاام شعوبها
    ونحن ندفع المليارات لقطارات طقطار منى والقطار الأسباني لماذا هل المليارات كانت بالريال السعودي أم بالريال اليمني
    رأينا في المرآة دبي وقطاراتها فتذكرنا مقولة الشيخ محمد بن راشد : غيرنا يحلم ويظل ونحن نحلم فنحقق الحلم
    الرايال السعودي=57.25ريال يمني

  • عاشق وطن ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١١:٥٨ ص

    توقف عن الأسئلة المتكررة.
    المثل العامي يقول:
    ((شف وجه العنز واحلب لبن)).
    إذا كانت و زارة النقل ما زالت ترأس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسكة الحديد و مجلس إدارة شركة النقل الجماعي فلن يحصل حليب من بقر النقل.
    و لن ينجح النقل العام إلا بفتح المنافسة أمام الشركات العالمية على غرار شركات الإتصالات و تقديم دعم و تسهيلات و ضمانات لها.

  • احمد عسيري ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١١:٥٩ ص

    لقد أوضحت باكورة القطارات الاسبانية انها راسبة مع مرتبة الشرف ونزاهة تصرح بانة لم يتقدم لأخذاستمارات العقود سوى الشركة الاسبانية فهل اصبحت السعودية كالصومال لايتقدم لها أحد وللنظر لمصر فقد انشئت قطار الطلقة الياباني وايضا دول شرق اسيا جميعها قطار الطلقة فإن للة وانا الية راجعون

  • حمدان ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:٠٢ م

    لم يغير اى شى فى سكة القطار منذ 60سنه العالم يتنافس على القطارات السريعه ونحن نطمع بان يصل القطار سالما..!!!

  • يا رب ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:٠٣ م

    سكك الحديد عصب الحياه وسبب تقدم الامم فيجب اكمال بناء شبكه سكك الحديد بمد خط ساحلي من حقل حتي جازان ومن الخرج حتي الخميس ومن الطائف حتي ابها ومن القصيم حتي ينبع ومن المدينه حتي تبوك فنحن في عصر وفره ماليه وملك مطور عاشق للوطن

  • رجل حٌر ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:٠٤ م

    فقط لو يتم تطبيق نظام التشغيل والمواصفات الاخرى والمتابعة أسوةً بالدول القريبة منا ك(دبي) ولا نقول الدول الغربية او حتى الاسيوية لراينا النجاح المذهل ولكن لاحياة لمن تنادي كلاً يعمل بقرارات فردية ومزاجية فقط وبذلك سنرى الفساد وعدم تطبيق الانظمة او المواصفات على الوجه المطلوب

  • اتجاهات ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:٠٤ م

    وزرائنا هم سبب مشكلتنا الكبري فهم غارقون في دراسات علي الورق وخطط عشرينية لا نعلم متي ستنفذ وماذا سيكون الواقع وقتها ومتغيرات الزمن والعصر لا تنتظر احد.فالعالم يتسابق لتفيذ كل مايمكن ان يقوم بتطوير ذاته ونفسه ونحن فقط دراسات ومشاريع وهمية وشركات فاشلة ورقابة ( 0 ).

  • نعم . ولا ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:٠٥ م

    هيئة مكافحة الفساد تقول /
    يوجد فساد في أكثر الأدارات الحكوميه ونحن نلمس هذا!
    فقط اللي مانقدر نصل له الدليل على من الفاسد من اللص!
    وربي شي مضحك تبرر وتبربر وينشر هذا النص من التهريج!
    الحراميه للأن يعيشون في العسل للأن !
    وسكة الحديد فيها الروائح الخايسه من ذلك الفساد !
    يعني دول اقل منا موارد واقل مساحه تعيش في نعمة النقل!
    ونحن نعيش هدر اموال وضيااع جهد وتفشي حالات دمار مروري وطبي من كثر الحوادث وقل الرادع للصوص !

  • قومي ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:٠٦ م

    اذا مثل قطار الشرقيه، اللي مانامو اهل الرياض، يسمع قرشته ولجاجته اهل العلياء وهو بالنسيم، اللي كملت باصات تجيب الهم وقطار لجه، ولا لاخربت قل روووح

  • فوفو ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:٠٦ م

    الحل هو تطبيق القانون على الجميع مثال هناك يعمل في مجال النقل والمجالات التابعة لها مثل باص مناحي وشركة اوجية هو يعملون ويخالفون القوانين كل يوم يتوقفون متى يريدون ويعملون بشكل مخالف لكل القوانيين بدون عقاب ومن جهة بائع الجح والخضار تنفذ عليه البلدية القانون بدرجة التسلط وتطبق عليه المخالفات

  • ابو رائد ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:٠٧ م

    بكل بساطة المشكلة من مدير عام مؤسسة السكة الحديد ووزير النقل والحل الأقالة مع التحقق معهم عن كل جريمة ارتكبت وعن كل مشروع تعثر..

  • حاصل ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:١٤ م

    رائع استاذ محمد

  • سالم اليامي ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:١٥ م

    متى
    متى
    متى

    سيشملنا مشروع القطار؟

  • نوال الجنوبيه ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:١٥ م

    انه حلم

    متى يتحقق لنا كبقية المناطق ؟؟

  • فهد الشهري ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:١٩ م

    شكرا لانك تنقل اصواتنا يا دكتور محمد

    لا هنت

  • عبير الشهراني ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:٢٠ م

    ربي يحفظك

    والله تعبنا من حوادث السيارات بالجنوب

  • انا من اهل الجنوب ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:٢٣ م

    ربك كريم

  • مريم ٢٠١٤/٤/٢٤ - ١٢:٢٨ م

    هذه هي مشكلتنا المشاريع المتعثرة ويختبئ وراءها سبب إداري !!!

  • علي حيدان الصقور ٢٠١٤/٤/٢٤ - ٠١:١٤ م

    الحقيقة أن عذر معالي الوزير وكما أشرت يا دكتور عذر صادم للمواطن وطموحاته المستحقة في بلد متكامل البنى ومتطور وحديث . سلمت يابو زياد ..

  • د/ عليان العليان ٢٠١٤/٤/٢٤ - ٠١:٥٠ م

    الحاقا لما سبق وتعليق
    الحقيقه مشروع قطار الحرمين والذي بداء المشروع فيه على قدم وساق وفي سباق مع الزمن لسرعة تنفيذه ولكن الخوف من اثنين الاول هو سرعة التنفيذ ولا ادري لماذا هذه السرعه علماً بأننا طول عمرنا بدون قطار وعلي ول المثل البدي القطه من سرعتها جابت بلورتها عميان والثانيه في التأني السلامه وفي أعجله الندامة والثالثة فعلا هناك استغراب يطرح نفسه لماذا قطارات صينييّه اليس كل ما في الصين ويصنع فى الصين هو مقلد ونراها نشتري الساعه الصينيّه اليوم وتتلف غدا وعلى قولة يا مسترخص يا متنغّص لمذا لم نعطي الخباز قرصه في هذه الصناعه كألمانيا وفرنسا وبريطانيا أم القطارات من قديم الزمان وأيضاً امريكا ولا ننسى اليابان أيضاً أثبتت وجوده فى هذه الصناعه لست ادري لا شك أنها سياسه عليا تديرهألدوله وهي الأعلم بشؤون البلاد والعباد، أما التعليق الجميل فهو قطار الطلقه (قطار البلت)أي الرصاصه ولا يستبعد ان تسمع نوع من الطرفه مثل قول أحدهم روحي وانتي طالق مثل قطار الطلقه. شكراً وسامحونا ،،،،،،،،،،،،،

  • أبو راكان ٢٠١٤/٤/٢٤ - ٠١:٥٤ م

    ربما نسى الكاتب أن أرخص شيئا هنا هو حياة اﻻنسان وأﻻدلة كثيرة منها قيم اﻻبل والعقارات والسيارلت ﻻتعجب يا أبا زياد فهناك من جعل عنوان وزارته اﻻنسان أوﻻ
    لكن هو مجرد شعار والسيد كارونا أخر الشهود.
    المشكلة أن تعداد المواطنين بالمﻻيين اﻻيوجد. أحدا منهم يمكنه تقديم سيئا للوطن
    وأهله يذكره الناس من خﻻله بالخير هذا الوزير كان ينوي أن يجعل المواطن يدفع رسوما على طرقه المتهالكة وخدماتها الغير مرضية لكن هناك من تصدى له من أعضاء الشورى والكتاب حتى سكت بيد أنه اﻻن نطق بكﻻم في غير موضعه. أوهايو ستيت.

  • عادل بالحارث ٢٠١٤/٤/٢٤ - ٠٢:٥١ م

    لله درك أبا زياد
    مقالة في الصميم
    توقظ المسؤول من سباته
    ليعرفوا أن للجنوب رجالا
    جنودا عند الحرب
    وأقلاما تكتب وتدافع
    عن حقوقها

  • Mr.Mark ٢٠١٤/٤/٢٤ - ٠٣:٠١ م

    في عهد الدولة العثمانية عام 1900 م و تحديدا في عهد عبدالحميد الثاني تم إنشاء سكة حديد من دمشق الى المدينة المنورة و استغرق انشاءه 9 سنوات فقط و خدم حتى عام 1916 م .. حدث ذلك منذ اكثر من 100 عام و في عهد يصعب فيه العمل و ايجاد مواد الصنع فما بالكم في عهد دولة مزدهرة و لديها أكبر ميزانية في العالم و هي تعيش في رخاء و نعيم .. لكن ليس لنا أن نقول إلا حسبنا و نعم الوكيل تحطمت آمالنا في ذلك المشروع الذي لطالما تمنينا قدومه



    دمت َ أبا زياد ...

  • jamalco ٢٠١٤/٤/٢٤ - ٠٣:١٧ م

    إبتلاء كل مسؤل يحيطوا به أصحاب الأقنعه الزائفه يزينوا له الشين ويشيلوا له الزين وإن أخذ بهم هووو به ووحده من يدفع الثمن إعفاءه وإقالته وبعدها تلوكه الألسن بأبشع مالا يحب سماعه ** همسه في إذن كل مسؤل : المسؤليه تكليف لاتشريف وقيس قبل الغطيس

  • هادي ال كليب ٢٠١٤/٤/٢٤ - ٠٣:٥٥ م

    المنطقة الوسطى تحظى بالدرجه الاولى والمنطقه الغربيه تحظى بالدرجه الثانيه من الفخامه والمنطقه الشماليه تحظى بالمرتبه الرابعه والمنطقه شمال شرق تحضى بالمرتبه ثالثه .. لكل منطقة من الفخامه على حسب اهلها اما المنطقه الجنوبيه
    (......)


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى