محمد آل سعد

محمد آل سعد

ثالثة أثافي التعليم!

التعليم، في أغلب البلدان المتقدمة، يقع تحت إشراف جهة واحدة، وما كان أمر الملك سلمان، يحفظه الله، بدمج وزارتي التربية والتعليم العالي في وزارة واحدة، إلا دليلاً على استشرافه لمستقبل التعليم، طبعاً، التعليم بمكوناته الثلاثة، العام، والعالي، والفني.
فلو أخذنا، على سبيل المثال، التعليم في بريطانيا، لاتضح، لنا، أن نظام التعليم البريطاني، بأنماطه الثلاثة، العام، والعالي، والفني، يخضع لإشراف وزارة واحدة، من الجانب الحكومي، تساعدها بعض السلطات المحلية، التي تقدم المشورة للوزارة فيما يتعلق بأمور التعليم، بالإضافة إلى جهازٍ يضم مفتشي صاحبة الجلالة، يُسمى «الأوفستد»، الذي يقوم بالتفتيش على المدارس، ومتابعة السياسة التعليمية، الذي تماثله، لدينا، هيئة تقويم التعليم، مع الإشارة إلى أن النظام البريطاني ينهج «اللامركزية» في أسلوبه الإشرافي، فيمنح المدرسة والجامعة كثيراً من الصلاحيات، مع حرصه على التزام الجميع بالسياسة العامة للتعليم، وكذا بالمنهج الوطني البريطاني «NCT».
تُقدّم المدرسة، في بريطانيا، برامج دراسية، أكاديمية ومهنية متنوعة، حيث تُقدّم المواد النظرية للطلاب المتميزين أكاديمياً، بالإضافة إلى المواد المهنية والفنية، الخاصة بالصناعات والحرف، لتؤهل الآخرين للدراسات الفنية العالية، فيختار الطالب، في حال تفوقه العلمي، تقديم اختبارات الشهادة العامة للتعليم الثانوي «GCSE»، أو يتجه إلى التأهيل المهني الوطني العام «GNVQ»، إن كان عادياً في مستواه التحصيلي.
ما أريد قوله: طالما أنه تم ضم وزارتي «التربية» و«العالي»، فأود أن يتفضل صاحب القرار، يحفظه الله، بضم التعليم الفني، الواقع، تحت مظلة «المؤسسة العامة للتعليم الفني»، إلى وزارة التعليم، لكي تتوحد الجهود الإشرافية على التعليم، بأنماطه الثلاثة، تحت مظلة وزارة واحدة، وبهذا الضم، يتم وضع ثالثة أثافي التعليم في مكانها الصحيح، وكما يُقال في المحكية، «القِدر ما يركب إلا على ثلاث».

التعليقات (38):
  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٦:٥٩ ص

    ماشاء الله عليك ياابو سعد تستبق المستقبل بأفكارك رائع واتمنى ان يجد اقتراحك القبول وان شاء الله يرى النور قريبا

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٧:٠٠ ص

    اعرف بعد المانيا وكندا وفنلندا يطبقونه وهم من افضل البلدان

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٧:٠١ ص

    هذا ما نريده من كتابنا الله يجزاهم خير يتسابقون في تطوير النقد بعيدا عن الدوران في دائرة مغلقة

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٧:٠٢ ص

    مشكور يا محمد والشكر موصول للجريدة الرائدة (الشرق) المشرقة

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٧:٠٥ ص

    صباحكم سعادة
    نسيت ما اصبح عليكم
    فأنا اصحا بدري كل ثلاثاء وابحث عن مقال ال سعد صار وجبة اسبوعية مع التحية

  • علي اليامي ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٧:١٦ ص

    نعم ابازياد اتفق معك بان من الضرورة بمكان ضم التعليم الفني للتعليم خاصة انه لم يستطيع مواكبة ركب التطور السريع لنهضة بلادنا ومازال (( مكانك سر )) ولعل مخرجاته التي لا تجد قبولاً في القطاعين العام والخاص خير دليل وهناك الكثير من الشركات الصناعية التي تقوم بتعليم وتدريب الشباب السعودي وإلحاقهم بمصانعها دون النظر لشهادات المؤسسة العامة للتعليم والتدريب الفني

  • عادل بالحارث ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٧:٢٣ ص

    جميل ما تطرحه أبا زياد

  • ريفان ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٧:٣٧ ص

    رائع

  • الساري ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٧:٣٨ ص

    احسنت

  • ابو حسين ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٧:٤٦ ص

    تخبط في الوزارة

  • ياسر آل مرضمة ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٩:٥٠ ص

    فكرة نيّرة ورائعة أبا زياد ،،
    فعلاً التعليم الفني أو التقني من الضروري أن ينضم تحت لواء وزارة التعليم فهو ركيزة من ركائز التعليم وأحد مخرجات التعليم

    دمت متألقاً

  • العسكر ٢٠١٥/٢/١٠ - ١٠:٤٧ ص

    هنا تكمن الحكمة رأي هادف مدعم بأمثلة عالمية

  • علي من الفني ٢٠١٥/٢/١٠ - ١١:١٧ ص

    يا أخي الكريم
    هذا هو الأمر الطبيعي في كل مكان بالإضافة إلى النظام العقيم في المؤسسة تخيل لا يسمح لنا بتكميل دراستنا بعد الماجستير؟؟؟؟؟؟

  • علي من الفني ٢٠١٥/٢/١٠ - ١١:١٩ ص

    الامر الاخر مخرجات لا تجمل فيه خلل ناس المؤسسة مو عارفينه

  • سامي ٢٠١٥/٢/١٠ - ١١:٥٤ ص

    انا احد خريجي التعليم الفني ولا استفدنا منه شيء لانه يعامل الطلبة على انهم غير فالحين في الدراسة ولو كنا في نفس الوزارة لما شعرنا بذلك الشعور ولم يعاملونا بانتقاص نتمنى ان تضم الى التعليم ياخادم الحرمين ياملكنا سلمان

  • رمزي ٢٠١٥/٢/١٠ - ١١:٥٧ ص

    موضوع جميل وفي غاية الأهمية

  • كريم ٢٠١٥/٢/١٠ - ١١:٥٨ ص

    هذا حلم لو تحقق على يد طويل العمر ملك التطوير سلمان فوالله تتوازن الامور وتوحد الجهود مشكور على فكرتك يااستاذ محمد

  • صريح ٢٠١٥/٢/١٠ - ١٢:٠١ م

    اخالفك الراي كاتبنا العزيز هم بلسانين في وزارتين من اصعب الوزارات فتببعى تزيد عليهم التالته

  • مواطن شريف ٢٠١٥/٢/١٠ - ١٢:٤٩ م

    يعطيك الف عافيه كاتبنا المميز
    فكرة رائعة وأتمنى تطبيقها لكي يكون هناك عدل بين التعليم الخاص والفني

  • شرفي المكرمي ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠١:٣٨ م

    مقال جميل يابو زياد والاستفادة من الدول المتقدمة امر ضروري .... شكراً لطرحك الجميل

  • باحث ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٣:٠٧ م

    من مشاكل التعليم الفني عندنا انه لا تتوافق مناهجه مع متطلبات سوق العمل بالاضافة الى تدني مستوى الطلاب فيه مما يزيد الامر سوءا

  • باحث ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٣:١٣ م

    2
    من مشكل هذا النوع من التعليم انه مر في مراحل متعددة من المتغيرات فكان عندنا التعليم التجاري والتعليم الزراعي والتعليم الفني الصناعي والتدريب المهني

  • الفجر البعيد ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٣:١٥ م

    أحسنت كاتبنا المبدع فلابد من ثلاثية التعليم العام العالي التقني المهني
    فبهذا الضم يكون أسس ومخرجات التعليم قد أكتملت أركانه
    وترسم خطوطه بشكل واضح وما يهمنا هنا هو التركيز
    على التعليم التقني المهني فلم يأخذ نصيبه الكافي في خطط التعليم
    وإحتياجات سوق العمل .. فالدولة المتقدمة هي من تجعل التعليم التقني المهني
    مساويا لقوة التعليم الجامعي فسوق العمل لدينا مليئة بأعمال مهنية تقنية
    شاغره بدون أيدي عاملة وطنية ..وجب على الدولة التركيز على التعليم المهني التقني
    ومنح طلابه إمتيازات مغرية من أجل إستقطابهم..

  • باحث ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٣:١٦ م

    3
    عدم وجود رؤية محددة للتعليم الفني والتي من شأنها إيجاد خطة استراتيجية على المدى البعيد تتفرع منها خطط تشغيلية سنوية

  • باحث ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٣:١٩ م

    4
    من مشاكله ايضا عدم فاعلية الاشراف من قبل المؤسسة لعدم وجود الخبراء في كل تخصص فقد يزور المشرف الواحد تخصصات عدة دون الخوض في تفاصيلها

  • باحث ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٣:٢٢ م

    5
    ومن مشاكله كذلك عدم التمشي بموجب خطة دراسية تعتمد على الاسلوب الاكاديمي المنهجي

  • د. عليان العليان ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٣:٤٩ م

    ورابعة الأثافي
    وهناك نقاط تعد هامة في التعليم البريطاني حيث يتم متابعة الطالب أو الطالبة من مرحلة الاعدادية **O LEVEL ** والمرحلة الثانوية **A LEVEL ** وبعدها يتقدم لامتحان الثانوية العامة التي تؤهله العلمي او التأهيل الفني علماْ ان هذا الطلاب بشقيهم يدروسن ثلاث مواد تقريباً طوال السنوات السابقة مركزّة علي الرياضيات، والعلوم كالفيزياء، والكيمياء، والحساب والهندسة،ويراقبون الطلبة بطريقة تقيمية دقيقة ولصيقة لينمون، لديه ميوله وفيما هو متفوق فيه أو يمكن أن يتفوق وينجح فيها بعد الجامعة حيث يصل إليها وهو جاهز تقريباً لمعرفة ما يريد ان يتخصص فيه من دراسات في الجامعة أو الكلية الفنية التي يوجه إليها وكل جامعة لها علامات أو درجات بعد امتحان الثانوية العامة بحيث تقبل الطالب أم لا حسب علاماته التي تؤهله للجامعة أو المعهد أو الكلية الفنية ليتقن مهمنة ما سواء نجاراً أو ميكانيكيا، أو فني الكترونيات الخ الخ، وعلي فكرة هناك كل مقاطعة مثلاً لها نظام تعليمي يختلف قليلاً واقصد هنا نظام وليس مناهج تعليمية عن غيره في مقاطعة اخري وقد نسميه رابعة الأثافي إذا صح القول ،وبريطانيا معظمها مقاطعات مثل كامبردجشاير وسافوك، وسوسك، وباكنقهامشاير (BUCKs الن الخ،، فكترتك او اقتراحك يا دكتور مزيني جميلة جداً ومفيدة وحبذا لو يؤخذ بها، وبالله التوفيق وشكراً،،،،،،،،،،،،،،،

  • علي الغامدي ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٣:٥٢ م

    بارك الله فيك أبا زياد ..فعلا التعليم بأنواعه يجب أن يتوحد ولماذا هذا التقسيم والبعثرة ماليا ( اقتصاديا ) وفكريا وجهودا ..بالإضافة إلى توحيد السياسات التعليمية لتصب في تنمية البلاد . احسنت !

  • فله ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٤:٠٠ م

    كل مرة تطل علينا بشيء جديد اثافي اول مرة اقراها لكن فكرة التعليم الفني وضمه جميله وطلتك اجمل

  • ابوسالم ٢٠١٥/٢/١٠ - ٠٤:٢٧ م

    دائماً متألق ابازياد تطرح مواضيع تفيد المجتمع
    اتمنى لك التوفيق


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى