محمد آل سعد

محمد آل سعد

.. وطُويت صفحة الاحتكار!

المواضيع السياسية تربّعت على طاولة محادثات الملك سلمان مع الإدارة الأمريكية، وقد كُتب عنها من هنا وهناك، ولكني، اليوم، سأكتب لكم عن حكاية أخرى جميلة، تتعلق هي الأخرى بالزيارة.
الاقتصاد هو شريان الحياة لأي بلد وقوته ومتانته وثباته، مؤشرات لا تقبل التشكيك حول مستقبل البلد ومصيره.
موضوعنا اليوم عن قرار الملك سلمان بفتح نشاط التجزئة والجملة بملكية %100 للشركات الأجنبية، لمنتجاتها، في المملكة العربية السعودية.
مجتمعنا الاقتصادي، اليوم، متشبع بممارسات احتكارية متنوعة، تتدثر بأقنعة مختلفة، من الأنظمة، والدين، وأمور أخرى يدركها المراقب للسوق السعودية، والناس كانوا ينتظرون مثل هذه المبادرة الشجاعة، من قبل القيادة، التي ستصب في مصلحة المستهلك أولاً، وفي قناة إصلاح الاقتصاد السعودي ثانياً.
هذا القرار بمنزلة فتح بوابة ضخمة لإصلاح أحوال الاقتصاد، لدينا، وسيفتح باب المنافسة الناجحة، التي لا بقاء فيها إلا للأفضل، وبالسعر الأفضل، في سوق هي الأقوى في الشرق الأوسط.
لا بد من وضع ضوابط للاستفادة من هذا القرار للشركات المصنّعة، كي تقدم العروض والبرامج الزمنية المحددة، واستعدادها لنقل التقنية وتوظيف ‏وتدريب شبابنا السعودي.
فوائد كبيرة سيحصل عليها الاقتصاد السعودي، منها استقطاب الشركات العالمية المصنعة، وبيع منتجاتها بطريقة مباشرة للمستهلك بالإضافة إلى استفادته من خدمة ما بعد البيع، كما سيزيد التنافسية ويفتح فرصا جيدة للشباب السعودي لتدريبه وتنمية قدراته، في مراكز تدريب تابعة للشركات المستثمرة، وبهذا ستصبح المملكة العربية السعودية مركزاً دولياً لتوزيع وبيع وإعادة تصدير المنتجات.
قد يلتف بعض المحتكرين على القرار، وقد تُستخدَم أساليب المقاومة المعروفة لدى من سيفقد السيطرة على السوق، ولكن نأمل أن يكون هذا القرار محمياً بنظام صارم، على قدر قوة القرار وتأثيره، وعلى مستوى عزيمة متخذه وإرادته.

التعليقات (19):
  • يونس داود ٢٠١٥/٩/٨ - ١٠:١٤ ص

    السلام عليكم. كما قلت فقد ان الاوان ان نجد خدمة حقيقية ومواصفات تنافس تلك المواصفات في بلدالمنشأ والاهم خدمة ما بعد البيع.

  • عليان السفياني الثقفي ٢٠١٥/٩/٨ - ١١:٢٧ ص

    سا سيدي كل انظمتنا التي ندرها ،فيها فتحات للتهريب وتخفيف الضغط .
    لكن اعطاء الشركاتزالاجنبيه الحق في بيع منتجاتها مباشرة ممتاز حتى نرتاح من الوكيل فانا اريد اشتري كربريتر لسيارتي ويطلبون 4000 الاف ريال ، يعني قيمة سياره مقربعه من اللي ما يلتفت المرور لمخالفاتها وتدميرها للبيءه بالدخان والصوت المزعج .
    لكن من يعطي المواطن السعودي الحق في العكل في تجارة بلده ؟
    ........ابتسم

  • علي الغامدي ٢٠١٥/٩/٨ - ١١:٤٠ ص

    موضوع مهم ورائع .. جزاك الله خيرا ... الالتفاف على القرار حاصل حاصل وهذا ما اثبتته الايام السابقة في كل قرار .. لكن عند الملك سلمان لن يسمح بذلك والمواطن هو المراقب وهو الذي سيفضح ما سيحدث . وقد تتحد الشركات من الباطن وتتخذ قرارات لا تخدم المواطن ولا التنافسية .. والاهم من ذلك فيجب توطين الصناعة ليستفيد البلد وليس استغلال ثروات البلد لصالح المستثر الاجنبي وقد ياتي من يقول لي 10% او 20% وأنا أمشي لك أمورك ولك الباقي. كما يحدث في كثير من الامور التي لا تخفى على الجميع . والتي لا تخدم اقتصاد البلد . ولكنها تخدم نهب ثروات البلد مقابل ثمن بخس .

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٩/٨ - ١٢:٣٤ م

    ارحب ياابن سعد مقال في الصميم بيض الله وجه الملك سلمان

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٩/٨ - ١٢:٣٥ م

    ابشرو بالعز ياهل السعودية تصنع عندكم الشركات الكبرى وتشترون بسعر المصنع

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٩/٨ - ١٢:٣٦ م

    الوكيل الفلان والفلاني والعلاني انتهينا يا طول ما قد تعبثو في جيوبنا اليوم العتق حصل منهم

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٩/٨ - ١٢:٣٧ م

    تشتري التايوتا من شركتها معاد فيه ...... وتشتري ايفون من شركته وتشتري الفورد والجمس والمرسيدس والل والل وعدد يااالله لك الحمد

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٩/٨ - ١٢:٤٠ م

    يا الربع لا تواخذوني ابي اطير من الفرحة يا رب يتم هالموضوع وعاجل عاجل

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٩/٨ - ١٢:٤١ م

    الدور الان على الامير محمد بن سلمان الله يطول بعمره لتنفيذ القرار كامل غير منقوص

  • د.عليان م. العليان من كامبردج UKمع اطيب التحيات ٢٠١٥/٩/٨ - ١٢:٤٢ م

    المواطن المستقيد الأوّل
    واقع المدينه الصناعيه في جنوب جده ينبئ عن الحال المحُال ،، عندما شُيّدة كثير من المصانع منها الغذائيه كالبسكوتتات والحلويات والمكرونات وتوابعها كانت شركات سعوديه مع الشركات المصنعه اصلاً الاجنبيّه وب واقع ٤٩٪ راس ما اجنبي و٥٠٪سعودي وكان الشركاء السعوديين يحصلون علي قروض ميسّره وكبيره ومجزيه من الدوله ومبالغ كبيره قد تصل الي ثلاث ارباع قيمة المشروع المراد اقامته(المصنع ) ويأخذونالتجار من المستثمر او الشريك الإجنبي ال ٤٩٪ كاملاً ويدفعون ما يبقي بعد الحصول علي القرض الميسّر الكبير مبلغاً بسيطاً،، ما علينا المهم تعثرت معظم هذه المصانع ان ذاك لعدم توفّر صرف صحي، ومياه كافيه، وحتي مصنع حديد وصلب ، وصناعات اخري عموما توقفت معظم هذه المصانع وتفركشت الشراكات ولا ندري كيف ولماذا وبقيت منها اطلال هناقر المصانع هذا قبل اكثر من ربع قرن،، امل ان يكون هذا المشروع الضخم المبارك ان يقوم علي دراسات علميه مدروسه دقيقه ومستفيظه وجدوي اقتصاديه للمنظور البعيد وان يكون التدريب والتطوير وفرص العمل متاحه فعلاً للمواطن السعودي لا ان تجلب او يَجلب كل مستثمر موظيفه وعمالته معه وبالطريقه التي يراها ربحيه له فقط ،، اجزم ان دولتنا الرشيده واضعه هذا في الاعتبار وذو اولويه في هذا النشاط في التجزئه والجمله لهذه التجاره بحيث يكون المواطن المستفيد الأول ،، وفقها ورعاها الله...

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٩/٨ - ١٢:٤٢ م

    لااحد يشتري شي الحين انتظرو تفعيل القرار ونلتقي بعدين

  • محمد القحطاني ٢٠١٥/٩/٨ - ١٢:٤٣ م

    شكرا محمد سعد وشكرا صحيفة الشرق

  • د.عليان م. العليان من كامبردج UKمع اطيب التحيات ٢٠١٥/٩/٨ - ١٢:٤٤ م

    فضلاً يتبع
    وفقها ورعاها الله

  • د.عليان م. العليان من كامبردج UKمع اطيب التحيات ٢٠١٥/٩/٨ - ١٢:٥٦ م

    فضلاً يبع
    ورعاها الله مع التمنيّات الصادقه المخلصه لنا جميعاً بالتوفيق والفلاح،، وشكراً كاتبنا الكريم مع اطيب التحيّات،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

  • shomoookh ٢٠١٥/٩/٨ - ٠٥:٣١ م

    مقال رائع بروعتك يامحمد

  • شريف ٢٠١٥/٩/٨ - ٠٥:٣٢ م

    انت تزف خبر مفرح مشكور مشكور والله فرصة تنافس دبي

  • يحيى فهد ٢٠١٥/٩/٨ - ٠٥:٣٣ م

    كل المنتجات سنصبح عندنا والله فله

  • علي الغامدي ٢٠١٥/٩/٩ - ١٢:٠٣ ص

    أنا بالرغم من هذا القرار الفذ والشجاع لا زلت اتوقع ان تقوم هذه بالبيع بأسعار عاليه لم نكن نتوقعا. وسيتم رفع الاسعار بحجة أن الايدي العاملة غالية ولكن الأهم من ذلك أن تكون هناك دراسة مستفيضة للضوابط والاشتراطات على تلك الشركات أن تسهم في توطين الصناعة في هذا البلد وتدريب الشباب السعودي على أسرار التقنية بمهارة عالية وليس مجرد عمل لاينات للتجميع لقطع مصنعة مسبقا . ونعتبر ذلك صناعة .. لذلك يجب ان يوخذ بعين الاعتبار ان تكون ضوابط الاستثمار في التقنية بأن تقوم الشركات بتصنيع المواد الاولية للتقنية داخل البلد ليتدرب الشباب ويتعلموا أساسيات الصناعة وأن لا تكون مجرد تجميع . والا فلن يتم خدمة البلد صناعيا .. وان تكون النسبة العظمى للعمالة التقنية المدربة في هذه الشركات من السعوديين.

  • الفجر البعيد ٢٠١٥/٩/٩ - ٠٤:٠٨ م

    قرار جريْ وحكيم من ملك الحزم
    بهذا القرارسوف يتخلص المستهلك
    من المحتكرين والسيطره على السوق
    الشركات لن تتخلى عن شركائها السابقين
    لكن لجديد قد يكون السوق مفتوح على الجميع
    كذلك الرقابه المباشره على منتجات الشركه
    ومدى التقيد بالمواصفات الدوليه لذلك المنتج
    هنا يبدأ دور المجلس الإقتصادي في تنفيذ
    ومتابعة القرار ..
    نشكر كاتبنا على تسليط الضوء على هذا الموضوع الحيوي


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى