عبدالله الشمري

عبدالله الشمري

بَينَ فَرَسَان وجُبَّة

زرت الأستاذ إبراهيم مفتاح عام 2014 في جزيرته فرسان التي يراها أجمل الجزر، ويعرفها معرفة تامة، ويحفظ جغرافيتها وتاريخها وتراثها بشكل فريد، ويتغنى بفلكلورها الشعبي بحسٍ مختلف.
لقد خصص جزءًا كبيرًا من منزله؛ ليحيله إلى متحف لكثير من القطع الأثرية المختلفة، والمقتنيات التراثية الفريدة، ولا يمكن لزائر فرسان العودة منها بفوائد حقيقية ما لم يَلتقِ بمفتاحها وشاعرها وأديبها الأستاذ إبراهيم مفتاح.
يقضي مفتاح جزءًا من يومه في قرية القصار التي قضى فيها طفولته وشبابه، وكتب شعرًا جميلًا فيها، يعرف بيوتها بيتًا بيتًا، بل يعرف حجارتها وآبارها ونخيلها.
ستكون متعة زائر فرسان فريدة إذا ما أتيحت له رفقة الأستاذ إبراهيم مفتاح؛ لأنه سينفتح على سِفرٍ كبيرٍ ومختلفٍ من التاريخ والأدب والتراث والفلكلور والحكايات والشعر.
وفي الأسبوع الماضي زرتُ منطقة حائل ضمن عدد من رؤساء وأعضاء مجالس إدارة الجمعيات التعاونية من بعض المناطق بدعوة كريمة من رؤساء الجمعيات التعاونية بمنطقة حائل، وكان من ضمن البرنامج زيارة جمعية جبة التعاونية التي يعمل مجلس إدارتها بوعي وإخلاص لتطويرها وتوسيع أنشطتها، وقمنا كذلك بزيارة متحف قصر النايف الأثري، وهو القصر الذي أقامت فيه المستشرقة آن بلنت أثناء زيارتها لحائل عام 1897م، وذكرت جبة في كتابها: رحلة إلى بلاد نجد.
يقع المتحف على مساحة كبيرة في طراز بناء تراثي رائع، وقد اهتم به صاحبه الأستاذ سعود النايف اهتمامًا كبيرًا، فحرص على حسن التنظيم، وتصنيف المقتنيات، وتوثيق الزيارات المهمة عبر الصور، وما نشر عنها في الصحافة، ومن بينها زيارة عدد من الأمراء والمسؤولين، وعدد من سفراء الدول وأعضاء سلكها الديبلوماسي، ومن بين الشخصيات التي زارت المتحف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز -الرئيس العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني- وهي زيارة تم توثيقها في المتحف بشكل بارز.
قامت منظمة اليونسكو في العام الماضي بتسجيل الرسوم الصخرية في جبة والشويمس بمنطقة حائل ضمن قائمة التراث العالمي؛ لأهميتها التاريخية، وهو أمر سيزيد من تدفق السياح والمهتمين بالتراث إلى جبة.
يقول الدكتور حسين أبو الحسن نائب الرئيس لقطاع الآثار والمتاحف في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني: «إن إدراج موقع الرسوم الصخرية في جبة والشويمس في منطقة حائل ضمن قائمة التراث العالمي، يعد اعترافًا دوليًا بالعمق الحضاري والبعد التاريخي للمملكة».
تعترف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمتاحف الخاصة، وتمنح أصحابها التراخيص اللازمة، وتم عقد ثلاثة ملتقيات لأصحابها في ثلاث مناطق، وخرج كل ملتقىً بتوصيات عديدة، ولكن ما لم تبادر الهيئة بتقديم دعم حقيقي متنوع لهذه المتاحف فإن استمرار بعضها سيكون مهددًا بسبب عوامل عدة، منها: عجز أصحابها عن الاستمرار في رعايتها إما لتقدمهم في العمر أو بسبب الأعباء المالية أو قد تتلاشى وتندثر في حال موت بعضهم كما تلاشت مكتبات خاصة كثيرة.
هذه المتاحف الخاصة لم تنشأ مصادفة أو بسبب فكرة طارئة بل كان وراءها سنوات عديدة من العمل والاهتمام والرعاية، وبذل الوقت والجهد والمال، وهي اليوم بعد أن عرفها الناس أصبحت تشكل عبئًا كبيرًا على أصحابها بسبب كثرة الزوار، وهو أمر يتطلب حضورًا، واهتمامًا كبيرًا، وعناية خاصة ومكلفة بالمعروضات، وحرصًا مستمرًا على التطوير.
إن الدعم الفني الذي تقدمه الهيئة من خلال الترخيص للمتاحف الخاصة، والتعريف بها على شبكة الإنترنت غير كافٍ، بل يتطلب الأمر دعمًا أكبر واهتمامًا وعناية بها، ودعمها بموظفين وموظفات، وتقديم الدعم المالي السنوي لأصحابها نظير ما بذلوه وما يبذلونه من جهد كبير في إنشائها، وما يعانونه من مشاق في تهيئتها لاستقبال الزوار باستمرار.
وقفة: تُحَفِّزُ الهيئةُ أصحابَ المتاحف الخاصة على الالتزام بدرجة معينة من المواصفات والمقاييس؛ لتلقي الدعم الفني، وتدغدغ مشاعرهم بعبارة: «وربما المادي في المستقبل».
فهل سيطول انتظار أصحاب المتاحف الخاصة لذلك المستقبل؟

التعليقات (26):
  • راشد الحزوم / حائل - جبة ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٩:٣٠ ص

    سلمت يراعك يا ابا أسامة
    واهلا وسهلا بكم وبمن حضر
    ونقول : ( هلا يا بعد حيي ).

    تشبيهكم تشبيه موفق بين المتاحف الخاصة والمكتبات الخاصة ، وهي النذير العريان ؛ كقولكم:
    ولكن ما لم تبادر الهيئة بتقديم دعم حقيقي متنوع لهذه المتاحف فإن استمرار بعضها سيكون مهددًا بسبب عوامل عدة، منها: عجز أصحابها عن الاستمرار في رعايتها إما لتقدمهم في العمر أو بسبب الأعباء المالية أو قد تتلاشى وتندثر في حال موت بعضهم كما تلاشت مكتبات خاصة كثيرة..

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٥/١١/١٢ - ١١:٢٧ ص

    أخي راشد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن ما يحمله الأستاذ سعود النايف من مسؤولية وطنية تجاه التراث تستحق التقدير، ودعم الهيئة له ولزملائه المهتمين بالتراث من أصحاب المتاحف مهمة أساسية لها ومسؤولية يجب ألا يتواني المسؤولون في الهيئة على تحقيقها ..
    ولكم تحياتي

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٢:٣٩ م

    أبو مهدي : الكاتب الرزين , المتزن الحصيف , الصادق الأمين , المتواضع , المحبوب والمحبّ ...
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    تابعت زيارتك السابقة لفرسان ولشاعر العرب - ابراهيم مفتاح - وغبطتك على حبك وحسك الوطني وتمنيت أن كنت معك آنئذٍ أحمل لك قرطاسك وقلمك ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٢:٤١ م

    فرسان جنة من جنان الأرض - ولو كانت جزيرة خاصة بأبي الدعاشيش , لا عدمته لجعلها من ضمن جزر التراث العالمي للجزر البكر ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٢:٤٢ م

    فرسان يا أبا مهدي عروس بكر , ولم تتزوّج , تتثيّب , تترمّل بعد .. فيا طالب الجمال أقبل ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٢:٤٣ م

    فرسان بحاجة ماسّة لجسر يريطها بالبر الجازاني .. وإن شاء الله يكون ذلك قريبا ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٢:٤٤ م

    سمك فرسان غير ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٢:٤٤ م

    ثمار فرسان غير ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٢:٤٥ م

    صخور فرسان غير ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٢:٥١ م

    تربة فرسان غير - فهي وردية في غالبها ..
    وشاعرها ابراهيم مفتاح علم من أعلام الشعر ..
    وشاعرتها التهامية / زينب غاصب شعرها كطعم تربة فرسان .. تحتار في وصفها (التربة) فهي غير وهي الأندر , وهي الأجمل والأطيب والأزكى أيضا ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٢:٥٣ م

    حائل رمز لأصالة العرب وكرمهم وحسن طباعهم وشهامتهم - لا أحب الله من لّم يحب حائل المجد والعز والتاريخ والأصالة ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٢:٥٦ م

    سعود النائف من الزمن الحائلي الجميل - فهو لا شك يحب حاتم الطائي كحبك وحبي له ..
    خرج علينا هذه الأيام من يتنكر لحاتم وينتقص منه فقاموا بإنزال لوحة مدرسة تحمل اسمه وكادوا أن يلعبوا حتى الدحة احتفاءً واحتفالاً بذلك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٣:٠٢ م

    عرضت على أهلنا في حائل أن يعطونا حاتم الطائي - وخاصة بعدما تبيّن أن جدته العشرين لأمه غامدية فأبوا وما ازدادوا إلا انتقاصا من رمز العرب كلهم في الفروسية والكرم ..
    الان توسط بيني وبين أهلنا في حائل (يعيدوا ابن غامديتنا لنا / حاتم) ونعطيهم جبال ووهاد وأودية بلاد غامد وفوق ذلك قُبلة على الرأس , لها صدى يسافر مائة مليون فرسخ عشر مرات ..
    كن محضر صلحٍ وخير ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٣:٠٢ م

    وفقك الله وجعل التوفيق حليفك أينما وجّهت ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٣:٠٤ م

    شكرا لجزيرة الجمال والأحلام - فرسان الحب ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٣:٠٤ م

    شكرا للشاعر الكبير ابراهيم مفتاح ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٣:٠٧ م

    شكرا لحائل المجد , ديرة أكرم العرب حاتم , الذي جدته - وإن نزلت - غامدية .. وأبوه - وإن علا طائي ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٣:١٥ م

    شكرا لحبال الصوت الحائلية .. يُقال - ولا أجزم - أن لها أجمل وأرقى وأرفع طبقات صوت وخاصة أصوات : إناث الوعول , وأصوات المها , والوضيحي , والفادن , والريم , والرشا , والغزال , الظباء ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٣:١٦ م

    شكرا للأخ سعود النائف ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٤:٢٥ م

    فرسان عبارة عن عدة جزر - أرخبيل ..
    وهناك محمية - لا أدري أن كان الان مسموحا زيارتها ؟

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٤:٢٩ م

    يقول أهلنا الجوازنة (من لّم يتزوج فرسانية فلم يتزوج ) يمكن يريدون يجننونا جميعا..الله يعطينا خيرهم ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٤:٣٢ م

    الفرسانية تفك الريق بسمك الحريد ..
    وتتغدى بسمك االشريف ..
    وتتعشى بسمك الترباني ..
    فهي بحرية وأكلها بحري ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٤:٣٤ م

    أجمل تين وألذه ما كان من منتوج فرسان ..

  • D3shoosh ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٤:٣٩ م

    وأخيرا - لا حريد إلا حريد فرسان ..
    هل تعلم يا أبا مهدي أن هناك وقتا محددا تنتحر فيه أسماك فرسان فتأتي للشاطيء ليلتقطها ويأكلها السكان ..!!

  • عبد الله مهدي الشمري ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٧:٢٣ م

    أخي فتى غامد ( دعشوش )
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بمرورك بأي مقال تضيف إليه مقالات عديدة تبث فيها فكرًا ومعرفة وموروثا وتعطرها بروح فكهة فريدة ...
    دمت رائعا

  • ابو عمرو ٢٠١٥/١١/١٢ - ٠٩:٣٩ م

    ربط أرخبيل فرسان بساحل جازان يكاد يكون من المستحيلات لسبب عمق المياه في المنطقة البحرية بين الساحل وأقرب جزر الارخبيل وعلى هذا الأساس يجب إيضاح ذلك لسكان هذه الجزر، فمثلاً نيوزيلندا لن تستطيع ربط جزأيها-الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية- بجسر بسبب عمق المياه .


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى