محمد آل سعد

محمد آل سعد

الأكبر على سطح الأرض

للتخطيط لمرحلة ما بعد النفط، امتطى الأمير محمد بن سلمان صهوة جواده الطموح، وبدأ بالتفكير الجاد لتلك المرحلة، التي أيقن أنه لابد أن يبدأ التخطيط لها من الآن، حتى لا تكون الخطة، فقط، ردة فعل عند حدوث الفعل، أي نضوب النفط.
هذا التخطيط بدأ بفكرة إنشاء صندوق للاستثمارات السعودية العامة، قيمته 2 تريليون دولار، يعد الأكبر من نوعه على سطح الأرض، وفقاً لسموه في حديثه مع شبكة «بلوم بيرغ» الإخبارية، حيث شرح رؤيته لبدء مرحلة استثمارية سعودية جديدة، لا تعتمد، بأي حال من الأحوال، على النفط.
هذه الخطة، بمنزلة خطة تحوّل وطنية، التي أعلن عنها سموه، يتجلى من خلالها أن المملكة العربية السعودية، خلال 20 عاماً، ستكون دولة لا تعتمد، بشكل أساسي، على النفط، كما تحدث سموه لشبكة بلوم بيرغ على مدى 5 ساعات.
أهم ما جاء في حديث سموه، عن هذا الصندوق، أنه لن يكون لتنويع مصادر الدخل، بل من أجل تنويع مصادر الاستثمارات.
كم نحن فخورون بهذه الأفكار والخطط الطموحة، وكم نؤمل على مستقبل بلدنا خيراً بوجود شباب في سدة القيادة، كالمحمدين، تحيطهما عناية الخبرة العملاقة، من لدن القائد الوالد سلمان العزم، بعد توفيق الله وعونه.
نأمل أن تشمل هذه الخطط الطموحة العنصر البشري، فهو الاستثمار الحقيقي، الذي لا يضاهيه قوة، وهو ما خرجت به اليابان بعد خسارتها في الحرب العالمية الثانية، ولا أظن أن هذا يغيب عن بال قيادتنا، فهي، لا شك، تعمل على هذا كثيراً، حتى لو لم تعلن عنه.
بقي أن يواكب التنفيذيون، في البلد، هذا الطموح، الذي يأخذهم من قمة إلى قمة، ولا مجال للتثاؤب، في سفينة يقودها قبطان ماهر بساعدين فتيين.

التعليقات (19):
  • د. عليان العليان ٢٠١٦/٤/٥ - ٠٢:٥٦ ص

    قال الملك سلمان يهمنا نقدكم وليس مدحكم الي متي وكتّابّنا مؤسورين في برواز المجاملات والمديح واالتضخيم والفخيم للمسؤول وهم يعلموم علم اليقين انٌه لا يريد ذلك بأي حال من الأحوال فهل لنا ان نتحول من الإطراء والمديح الي الصراحه والتوضيح ،،وشكراًايها الساده وهو شكر موصول لجرائدنا وبالذات في صفحات الرأي التي هي المنبر لوضع النقاط علي الحروف للمسؤول وهذا هو ما يريده هل انتم فاعلون وشكراً

  • د. عليان العليان ٢٠١٦/٤/٥ - ٠٢:٥٧ ص

    فضلاً تصحيح
    والتضخيم
    وشكراً

  • د. عليان العليان ٢٠١٦/٤/٥ - ٠٢:٥٨ ص

    والتفخيم
    وشكراً

  • أبوغالب ٢٠١٦/٤/٥ - ٠٦:٢٣ ص

    تثقيف الأجيال القادمة بمصادرالدخل البديلة للنفط محل اعتزازوفخرتُحسب لقائدالحزم ومساعديه المحمدين..وفقهم الله جميعاً.نقلة نوعية تتطلب تكثيف الجهودللرقي بالعقل البشري ليواكب هذه التوجهات العملاقةإقليمياًوعالمياً..لتعود بالخيرعلى المواطن السعودي..
    شكراً قيادتناالحكيمة..شكراًكاتبناالمتألق..دام عزك ياوطن..

  • Hamad salim ٢٠١٦/٤/٥ - ٠٨:١٢ ص

    خطوةمهمة والسعوديه تملك جميع العناصر المهمة لنجاح اي مشروع استثماري الموقع الجغرافي والبحار النفط الغاز المعادن تنوع التضاريس والأهم لنجاح المشروع هو تطوير التعليم لتخريج شباب متعلم بعلوم متقدمة لكي نواكب الدول المتقدمه في العلم والصناعة

  • محمد القحطاني ٢٠١٦/٤/٥ - ٠٩:٣٠ ص

    كفو والله هذا ما كنا ننتظره هذه الخطوه تسابق الزمن

  • محمد القحطاني ٢٠١٦/٤/٥ - ٠٩:٣٢ ص

    خبر يسر الخاطر وبلدنا اليوم عندها جميع عناصر النجاح وتنويع الاستثمارات مطلب في هذه الظروف

  • محمد القحطاني ٢٠١٦/٤/٥ - ٠٩:٣٣ ص

    واذا توفر عنصر الامن والاقتصاد فان شاء الله ان النجاح حليفنا

  • محمد القحطاني ٢٠١٦/٤/٥ - ٠٩:٣٦ ص

    نسال الله ان يوفق حكومتنا وعلى راسها مولاي خادم الحرمين الملك سلمان والامير محمد ابن نايف ولي العهد راعي الامن والامير محمد بن سلمان صاحب المبادرات الجميله

  • محمد القحطاني ٢٠١٦/٤/٥ - ٠٩:٣٧ ص

    شكرا لك ياابو سعد ياكاتبنا المتميز وشكرا لجريدتنا المحبوبه الشرق
    اخوكم محمد القحطاني

  • عبده محمد شراحياي ٢٠١٦/٤/٥ - ١٠:٥٠ ص

    الالتزام بالشريعة الغراء.
    والتعليم التقني.
    وجلب الخبراء .
    وتشجيع شباب الوطن والاعتماد عليهم .
    والجدية في تأسيس مشاريع صناعات استراتيجية والاعتماد على النفس .
    كل هذه الأمور سترقى بنا إلى مصاف الدول المتقدمة ونحن نثق في قيادتنا الرشيدة أن هذه الأمور من أولوياتها. فالصناعة والزراعة هي الأمان بإذن الله للمستقبل.
    حفظ الله حكومتنا بقيادة خادم الحرمين الشيريفي وسمو نائبيه.

  • شريف ٢٠١٦/٤/٥ - ١١:١٥ ص

    بصراحه شي يثلج الصدر بالتوفيق يا سمو الامير خطوه موفقه باذن الله

  • علي اليامي ٢٠١٦/٤/٥ - ١١:١٨ ص

    انا ارى في الامير محمد بن سلمان قائد فذ يفوق غيره وسيتعدا مهاتير محمد وغاندي وجوج واشنطن في افكاره وفقك الله يا سمو الامير وشكرا كاتبنا الرائع د محمد ال سعد وشكرا يا شمنا الشرق المضيئه

  • صديق مال اول ٢٠١٦/٤/٥ - ١١:١٩ ص

    اعجبتني:
    سفينة يقودها قبطان ماهر بساعدين فتيين.
    ما أروعك يا محمد؟!!

  • أبو آدم ٢٠١٦/٤/٥ - ١٢:٠٦ م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يعطيك العافيه دكتور محمد ، فعلاً هذه الخطوه التي كنا محتاجين لها وكنا في انتظارها .

  • علي الغامدي ٢٠١٦/٤/٥ - ٠٣:١٧ م

    شكرا لك دكتور محمد لطرق هذا الموضوع والذي هو حديث الساعة .. رؤية ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان يحفظه الله هي روية ممتازة ومطلب مهم ..ولكن التخطيط أمر ضروري ولابد قبل التخطيط دراسة الواقع ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف لدعم القوة وتلافي نقاط الضعف أو العمل على حلها .. وأن تكون دراسة مستفيضة للمشروع حول المخاطر التي يمكن أن تحدث لا سمح الله .. ثم وضع خطة المشروع متكاملة وآليات تنفيذها وترتيب أولوياتها .. ولا أشك لحظة أن سمو الأمير لديه مستشارين ذوي كفاءة عالية للإقدام على مثل هذه المشروع الضخم .. وفق الله قادتنا لكل خير وحفظ بلادنا من كل سوء .

  • علي الغامدي ٢٠١٦/٤/٥ - ٠٣:٢٧ م

    خطوة رائدة وفي عهد ملك الحزم ولا شك أن إصلاح النظام القضائي وحفظ حقوق المستثمرين من شركات أو مواطنين ووضع نظام صارم للتعاملات المالية والتسهيلات للاستثمار سيشجع شركات الاستثمار في الدخول بقوة في الاستثمار داخل هذا البلد .. ونسأل الله التوفيق لقادة هذا البلد وأن يحفظهم من كل سوء ومكروه .

  • سلمى ٢٠١٦/٤/٥ - ٠٨:٤٠ م

    دوله تعمل للاجيال القادمه الله يوفقه مشكور كاتبنا المميز محمد سعد

  • محمد علي ٢٠١٦/٤/٥ - ٠٨:٤٢ م

    قرأت الموضوع وشجعني على البحث ولقيت انه فعلا خبطة معلم من سمو الامير محمد بن سلمان وانه ببيع جزء من ارامكو ويستثمرها في قطاعات اخرى عالميه فعلا شي يبشر بالخير


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى