عبدالله الشمري

عبدالله الشمري

تغريدات في الرؤية

قد أصبح مجتمعنا جميعه – من قادة ومواطنين – مغرداً عبر تويتر، وفي الأسبوع الماضي كان المغردون يحيطون بسمو ولي ولي العهد وغيره من كبار المسؤولين في لقاء (مغردون للوطن).

انتظر المواطنون جلسة مجلس الوزراء في هذا الأسبوع بترقب كبير؛ ليستمعوا إلى الرؤية التي وضعها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وهي الرؤية التي ترسم مستقبل الوطن في كافة شؤونه، وجاءت كلمات خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – معبرة عن الحدث، كلمة سامية خاطب فيها إخوانه المواطنين وأخواته المواطنات، معلنًا عن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وأكد فيها على التمسك بالثوابت التي قامت عليها المملكة العربية السعودية، وعلى سعيه – حفظه الله – نحو التنمية الشاملة في البلاد؛ لتحقيق مستقبل أفضل، ودعا في ختام كلمته الجميع إلى العمل الجاد لتحقيق الرؤية ونجاحها. لقد أصبح مجتمعنا جميعه – من قادة ومواطنين – مغرداً عبر تويتر، وفي الأسبوع الماضي كان المغردون يحيطون بسمو ولي ولي العهد وغيره من كبار المسؤولين في لقاء (مغردون للوطن).
سبقت الإعلان عن الرؤية تغريدات أكثرها متفائلة، وصاحبها وتبعتها تغريدات أكثر تفاؤلًا، ومن بينها بتصرف بسيط:
– قال محمد الجلواح: الرؤية لم تتناول قيادة المرأة للسيارة، كما كان شائعًا، وهذا من الآمال المهمة التي يتطلع لها المواطنون.
– وقال برجس حمود البرجس: الرؤية بين تحدٍ وخيارات، فرصٍ ومخاطر، لن يفشل البرنامج لأننا انتقدناه، ولن ينجح لأننا امتدحناه بل بتوفير مقومات النجاح.
– وقال الدكتور تركي فيصل الرشيد: أعتقد أن الفساد هو أكبر تحد أمام تحقيق الرؤية، وأن المدافعة هي أنجح السبل لمكافحة وتحصين الداخل.
– وقال تركي الحمد: أهم ما يستخلص من حديث الأمير محمد بن سلمان هو أن عجلة المستقبل بدأت تدور في الاتجاه الصحيح بعيدًا عن الفرملة الأيديولوجية التي أضاعت الفرص.
– وقالت الدكتورة ثريا العريض: الرؤية تعيد التفاؤل والثقة إلى النفوس؛ إننا لا ننسخ صفحة من نفس كتاب التاريخ.. بل ابتدأنا مرحلة نضج نخط فيها مستقبلنا بأنفسنا.
– وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: تفاؤلنا وفرحنا برؤية المملكة 2030 هو فرح بمستقبل جديد لمنطقتنا، وتفاؤل بتجديد حضاري لأمتنا العربية نحو استغلال أمثل لطاقاتها ومواردها وشبابها.
– وقال فهيد العديم: تمنيت ألا تتم دعوة النخبة من الإعلاميين والمثقفين والاقتصاديين لأي فعالية تخص برنامج التحول الوطني؛ لأن هذا البرنامج بحاجة إلى النقد.
– وقال عثمان الخويطر: تحدث سمو الأمير عن تنمية فكرة الانفتاح في المجال الاقتصادي والاجتماعي والديني والسياحي.. روح شبابية متوثبة وفقه الله إلى ما فيه خير الأمة.
– وقال الدكتور محمد القنيبط: لقاء سمو ولي العهد مليء بطموحات وآمال رائعة يتمناها كل مواطن، والله ندعو أن يوفق القيادة الكريمة على تحقيقها؛ فقد هرمنا بانتظار ذلك.
– وقال عبد العزيز داغستاني: مكونات برنامج التحول الوطني تتطلب تغييرًا في خطاب الإعلام الوطني بحيث يتم من خلاله التركيز على طرح الرأي بمهنية وتخصص تسهم في إثراء التطبيق.
– وقال الدكتور سعود كاتب: لقاء الأمير محمد بن سلمان منح الرؤية دفعة قوية للأمام تنبغي صيانتها باستمرار ببناء الثقة والشفافية والتوظيف المدروس للإعلام.
– وقال الدكتور كساب العتيبي: يومٌ مليء بالخير والبشائر، اللهم احفظ هذا البلد وأهله، ووفق قادته وسددهم لكل خير.
– وقال خالد عبد الله بو علي: الرؤية.. فكر الأمير محمد بن سلمان يقود الوطن نحو المستقبل.
– وقال الدكتور عبيد سعد العبدلي: يجب أن تقود جامعاتنا مجتمعاتها لا جامعات تقودها مجتمعاتها.
– وقال محمد صالح بنتن: الرؤية كشفت فلسفة اقتصادية رفيعة وفهما عاليًا لدعائم الاقتصاد الوطني.
– وقال زياد الدريس: التحول الوطني يتطلب تحولًا في ذهنية المواطن – التشكك، التشاؤم، السلبية، الإحباط – هذه الأعراض لا تجعلك قابلًا للتحول.
– وقال الدكتور زيد الفضيل: لتمكن مؤسساتنا ومراكزنا الثقافية الحكومية والأهلية، ولتكن على قدر المسؤولية دون عوائق بيروقراطية، وفي حينه سنضع مشهدًا للرؤية.
– وقال يوسف الكويليت: لعل أهم نجاح يسجل لمراحل التحول والتغيير الوطنيين أن نقضي على ترهل أجهزة الدولة وبيروقراطيتها ونمو الاتكالية والتسيب وسوء الإدارة والإنجاز.
– وأختم بتغريدة ناصر بن علي القطامي: افرح لبلادك، افخر بإنجازاتها، شجع ولو بكلمة، لا تكن سلبيًا، اخلع نظارتك السوداء، أمِّل وتفاءل.. شارك في صناعة مستقبل وطنك ولو بشطر كلمة.
وقفة: بعد استماعي للمقابلة التي أجراها الأستاذ تركي الدخيل في قناة العربية مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز – ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الاقتصاد والتنمية – قلت في تغريدة عبر تويتر: فهمتُ من لقاء الأمير محمد بن سلمان أن الرؤية رؤية دولة لا أشخاص.

التعليقات (1):
  • حامد ال ضفيري ٢٠١٦/٤/٢٨ - ٠٤:٤٧ ص

    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
    تحياتي لك


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى