محمد آل سعد

محمد آل سعد

مهندس الرؤية وأسئلة صديقي!

فاجأني صديقي الخبير الاقتصادي بسؤال مباغت، وأنا أتحاور معه عن إمكانات «رؤية المملكة 2030» وقدرتها على التهام المشكلات، كما جاء في حديث مهندس الرؤية الأمير محمد بن سلمان، قائلاً: هل تعلم أن هناك موظفين غير سعوديين يعملون في شركات سعودية وأعمارهم قاربت السبعين، وفي وظائف مرموقة، وبرواتب عالية جدّاً؟ وهل تعلم أنه من الممكن شغل تلك الوظائف بأفراد سعوديين؟.
وهل تعلم أن «السعودي» لا يتم التمديد له يوماً واحداً بعد سن الـ 60؟ إلاّ بعض الاستثناءات في مراكز عليا محددة.
ما إن بدأت أفكر في الإجابة عن أسئلته تلك حتى فاجأني بآخر: وهل تعلم أن معالي وزير العمل الراحل الدكتور غازي القصيبي كان قد وجه بأن الإقامة، من أجل العمل، لا تجدد بعد سن الـ 60؟، سارعتُ بالإجابة بأنه لو كان العمل مؤسسيّاً لبقي التوجيه فاعلاً حتى يومنا هذا.
وقبل أن أكمل بادرني بسؤال آخر: وهل تعلم أنه يوجد في المملكة حوالي 145 ألفاً تجاوزت أعمارهم الـ 60؟، همستُ إلى مَنْ يجلس بجانبي: أيعقل هذا؟، ولكن لم يكن جاري في المجلس مهتمّاً، ولكنني طرحتُ عليه سؤال صديقي رغم اقتناعي أنه لم يكن مهتمّاً.
لا يعقل يا صديقي، ولكن ليس لدي إجابة لأسئلتك، لكنني سأحيلك إلى «رؤية المملكة 2030»، لعلك تجد الإجابة هناك، فإن لم تجد ما يروي عطش أسئلتك، فتوجه مباشرة إلى مهندسها وحتماً ستجد ضالتك.
ومن أجل أن يطمئن صديقي الاقتصادي، أقول: ستكون إجابات أسئلتك قبيل انطلاق الرؤية 2030، أو في بداياتها على أبعد تقدير، أقولها وأنا على ثقة تامة من قدرة الرؤية على ابتلاع تلك المشكلات وغيرها، ومن منطلق ثقتي في مهندسها سدد الله خطاه.

التعليقات (17):
  • ابوعبدالله الاصلي ٢٠١٦/٥/٣ - ٠٨:٥٣ ص

    تحياتي للأستاذ محمد آل سعد...... واسألتك في محلها لانها من مواطن يهمه نجاح الرؤيةالمستقبليه لبلادنا والتي اعتمدها خادم الحرمين حفظه الله .....
    وأنا سؤجيبك برأيي الشخصي نحو تساؤلاتك. ... أما هؤلاء المقيمين الذين تخطوا السبعين وما زالوا على رأس العمل فإن مثلهم قد يستفيد من (القرين كارد ) المقترح في الخطه ....كرد للجميل لأمثالهم ولضمان عدم
    هجرة أموالهم التي جمعوها من هذا البلد الطيب وما بقائهم واصرارهم على البقاء إلا لحبهم هذا البلد....
    وأعتقد أن في الرؤيةالجديده ما يطمئنهم بإبقاء أموالهم هنا واستثمارها هنا وتوريثها لمستحقيها هنا حسب الرؤية الجديده......وأعتقد جازما أن أمثال هؤلاء مرتبطا ارتباطا عضويا بالبلاد مثلا أن يكون أحد أبناءه أو بناته حاصلا على الجنسية السعوديه أو على الأقل أحد أقاربه حاصلا عليها أو شريكا فعالا مع مواطن سعودي ...
    أما رؤية المرحوم الدكتور غازي القصيبي فكان يقصد العماله الحرفيه العاديه وليس الخبراء او أصحاب المهن المتميزه مثل الأطباء وكبار الخبراء وهذا مبدأ مطبق في كل دول العالم استقطاب الهجرات لأصحاب المهن المتميزه ....والرؤية الجديده ستعترف بذلك ......وأخيرا اقول لشخصك الكريم أن مهندس الرؤية قد أجاب عن هذه التساؤلات المشروعه. ... لك تحياتي مرة أخرى أستاذ محمد .....

  • اليامي ٢٠١٦/٥/٣ - ٠٩:٣٥ ص

    في شركتنا المدير المالي عمره 66 سنه ولايزال يمارس عمله
    الا يوجد سعودي قادر ؟ اين وزارة العمل ؟

  • موظف بنك ٢٠١٦/٥/٣ - ٠٩:٤٢ ص

    الله يعطيك العافيه
    البنك الذي اعمل فيه رئيس القسم من الجنسيه الهنديه وعمره قارب ال ٧٠ ولا يزال على راس العمل وزميلنا السعودي لم يتم منحه يوم واحد بعد الستين رغم انه مبدع
    وزارة العمل غائبه ومؤسسة النقد لادور لها في متابعة القوى البشريه

  • احمد الشهراني ٢٠١٦/٥/٣ - ٠٩:٤٤ ص

    وزارة العمل متفرغه لفصل السعوديين بالماده ٧٧ التي اطلقت يد الشركات في فصل الموظفين السعوديين على ايدي الاجانب

  • موظف غلبان ٢٠١٦/٥/٣ - ٠٩:٤٧ ص

    سأرجع السؤال لك اخي الكاتب
    هل تعلم ان رئيسي الغير السعودي ذو العمر ٦٣ سنه يعمل على جلب احد ابناء جلدته محله ومجلس ادارة شركتنا فاغر فاه ؟؟؟

  • شاهد عيان ٢٠١٦/٥/٣ - ٠٩:٥٠ ص

    اسئله مباشره وواضحه ولاتحتاج جهدا كبيرا للاجابه عليها وحلها سيكون : ممنوع ابقاء غير سعودي عمره ٦٠ سنه

  • محمد القحطاني ٢٠١٦/٥/٣ - ٠٩:٥٥ ص

    والله مشكله سن التقاعد ٦٠ سنه فماهي القوه التي يعتمدون عليها للتهرب من النظام

  • محمد القحطاني ٢٠١٦/٥/٣ - ١٠:١٣ ص

    الله يرحم الدكتور غازي القصيبي
    لو كان موجودا الان لكان فاعلا في تحقيق رؤية ٢٠٣٠ وخلصنا ممن لازالو يجلسون على الكراسي حتى الموت من الأجانب لا لحاجة ملحة لهم ولكن للأسف تقاعس التطبيق الفعلي للقرارات وتجاهل مجالس الإدارات او تعمد التجاهل وابقاء من أخذ منه العمر حتى اصبح بالي لايملك سوى خبرات عفى عليها الزمن ولم تعد قابلة للتطبيق الا لدى من هم مثله في العمر او لدى أعضاء مجالس الإدارات الذين لايفقهون آلا قليلا ويتحكمون ب أرزاق الناس من المواطنين .

  • حسين ناجي آل سعد ٢٠١٦/٥/٣ - ١٠:٤٠ ص

    الرؤية فكرتها إيجابية ولكن هناك عقبات كثيرة وتحتاج إلى حل والبداية بالأقوياء قوة ومن سبل النجاح فالفساد الإداري والمالي من مشاريع متعثرة وأراضي محجوزة وصفقات وهمية وثروات مهدرة وأموال غير شرعية واستثمار بطريقة خاطئة وشركات سعودية لغير سعوديين هو جسر مرور لمعاملات الشركة.فلابد من وضع القوانين المحكمة لهذا العمل الجبار والبداية بشكل صحيح.

  • عبدالله ٢٠١٦/٥/٣ - ١١:١٦ ص

    كلام جميل

  • د. عليان العليان ٢٠١٦/٥/٣ - ١٢:٣٣ م

    مقال في منتهى الذكاء د. آسعد اسعد الله صباحك بكل خير وهذا ليس بمستغرب على كاتب مخضرم من أمثالك من الكتّاب بل المفكرين غالباً المحترفين ىكأني بهم عندما يكتبون مقالاتهم ولا سيّما ذات الطابع النقدي او الناقد فن اهم كما نجّار محترف حيث يمسكون باليد قدّوم وفاره( آله حاده لتنعيم سطح الخشب)تعرف عند النجارين بالفاره لأنها تأكل الخشب عند استعمالها حيث يضرب بالقدّوم ويمسح بالفاره كما يقال وبهذه الطريق لا يدع احد أن يمسك عليه شئ كمن يقول ياله من فطن يجرح ويداوي في ذات الوقت،، ومحرر هذه السطور متفائل ومؤمن بإن رؤية ٢٠٣٠ ستتحقق بفضل جهود هذا المهندس الأمير محمد بن سلمان حفظه الله ومن معه علي متن مركب المستقبل المحمّل با الطموح والتّحدّي والعزم علي تحقيق هذه الرئيه المباركه ٢٠٣٠ وغدا لناظره قريب،، فضلاً تقبّل أطيب ألتحيّات.

  • ابراهيم علي ٢٠١٦/٥/٣ - ١٢:٤٤ م

    المبدع ....

    يحتاج منحه الثقه و الدعم ...المبنيه على نظام


    مؤسسي وسترون الفارق و الكيانات الناجحه حوالينا

    وفي العالم

    شواهد قائمه و واضحه للعيان ،والتحول الوطني

    ضرورة للمرحله الحاليه و المستقبليه وشكرا للكاتب

    والقراء الكرام .

  • أبوغالب ٢٠١٦/٥/٣ - ٠٣:٣٩ م

    أخي الزميل /د.محمدآل سعد..
    الغريب أنك تكتب مقالك أمامي.
    ولم أعرف ماكتبت إلابعدالنشر
    رائع هذاالأسلوب وأنت تتحاور
    وصديقك عن رؤيتنا 2030
    أصدقك القول أن في مضمونها
    الحلول لتطلعاتأبناءهذاالوطن الغالي
    يبقى التكاتف والتعاون لتحقيقها.
    شكرالك وشكرالصديقك
    وشكرالصحيفتناالمتألقة
    تحياتي وتقديري.

  • أبوغالب ٢٠١٦/٥/٣ - ٠٣:٤٦ م

    كلي يقين وتفاؤل في نجاح رؤيتنا 2030

    لتضمنها شروط ومواصفات الرؤية الناجحة.

    كيف ومهندسها الشاب محمدبن سلمان

    المعروف بنشاطه وحيويته وفقه الله..

  • ابو محمد ٢٠١٦/٥/٣ - ٠٥:٤٩ م

    شركه متعاقده مع شركه حكوميه ولاتعطي فرص حقيقيه للمواطنين الاكفاء بل يتوارثها الاجانب الذين تجاوزت اعمارهم ٦٥ سنه
    نشكر الكاتب والجريده

  • ابو فارس ٢٠١٦/٥/٤ - ٠٢:٣٠ ص

    كلي شكر استاذ محمد لطرحك ومناقشتك فيما يجري في مصب هذا الوطن الغالي.
    ولكن من تجاوز ال 60 س سواء سعودي او اجنبي
    فصدقني رؤيته تختلف عما يراه سيد الرؤية سيدي
    محمد بن سلمان.
    فياليت من تجاوز عمره ال60 يترك الفرصة لمن هم
    اكثر نشاط وفهم ووعي لما يدور حوله وكل التقدير للمخضرمين ولكن الشباب اولى .

  • حسين ناجي آل سعد ٢٠١٦/٥/٤ - ٠٥:٠٦ ص

    الكلام كثير حول هذا الموضوع وما آثار حفيظتي للرد على من يقول إبقاء أموال الرجل السبعيني الغير سعودي في البلد الا تعلم أن ثاني دولة تحويل أموال بالعالم هي مملكتنا الحبيبة فالأجنبي لن يدع المبلغ هنا بل التحويل الشهري مستمر حتى لو سمح يالاستثمار الأجنبي 100 بالمئة هنا لابد أن يتم ذلك أنا لست متشائم بل أضع توقعات لأمور وأفضل علاج أمور حرصا على نجاح الفكرة والوصول إلى مصادر دخل أخرى للوطن غير الوقود الاحفورى كمصدر غير متجدد أما البعد الاقتصادي والسياسي للمهندس فهو رائع إلى أن المتوقع للوطن تغييرات كثيرررررررررره .


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى