محمد آل سعد

محمد آل سعد

من فوائد «الثامنة» بعد الصدمة!

فوائد حلقة «الثامنة» أكثر من أن تُعد، لعل أبرزها تسليط الضوء على زوايا كانت غائبة عن المشهد وأصبحت بعدها في موقع يراه الجميع، ويمكن لولي الأمر اتخاذ ما يراه مناسباً للإصلاح.
البلد في حاجة إلى معالجة قضاياه بشفافية أكبر، والناس أصبح في مقدورها أن تراقب من بيوتها بوسائل التواصل المتوفرة على جهاز كل شخص، ما يسهِّل المهمة على المراقب الرسمي لأداء مهمته.
الناس قد بلغ بها الذعر مبلغه من التصريحات الصادمة في تلك الحلقة، رغم أنها لم تفق بعد من هول صدمة البدلات، والأخطر من هذا كله التأثير السلبي على سمعة البلد الاقتصادية في الخارج، التي تهم الجميع، ويحسب لها العالم ألف حساب.
لاشك في أن المعلومة التي قُدِّمت في الحلقة لم تعد ملك أصحابها بعد أن خرجت على الملأ، والدليل أن الناس «طارت» بها في وسائلها استنكاراً وشجباً وتحليلاً وسخريةً وتهكماً وامتعاضاً، ما يحتم على مقدميها إثباتها أو تحمل مسؤوليتها عند تبين عدم صحتها.
إن كان البلد يمر بضائقة فعملية الإصلاح ينبغي أن تكون شاملة لكل جوانب الضائقة، بما في ذلك تشجيع القطاع الخاص على أن ينهض بدوره من خلال توفير بيئة استثمارية مشجعة خالية من التعقيدات التي تتمثل في المنعطفات البيروقراطية «المالية والإدارية» في طريق أصحاب الأعمال، حينها يستطيع البلد أن يعتمد على اقتصاد ضخم، مصدره قطاع الأعمال.
الفوائد أكثر من أن تحصى، ولعل أبرزها التنافس بين الموظف العادي وبين المسؤول الكبير في زيادة ساعات إنتاجيتهما، فمَنْ يعمل موظفوه ساعة، والحمل الأكبر عليهم في العمل، فلاشك في أنه يعمل أقل منهم، فقط، في إصدار الأوامر.
المحاسبة، في النهاية، خدمةٌ للوطن الذي ينبغي أن نكون فداءً له جميعاً.

التعليقات (15):
  • حسين ٢٠١٦/١٠/٢٥ - ٠٦:٤٥ ص

    شي طيب ان يكون هذا التقدم في الدوله في جميع النواحي السياسية والاقتصاديه والاجتماعيه نتاج عمل ساعه واحده
    فإذا تم مضاعفة العمل الى ساعتين او ثلاث في ظل الوزاره الحديده ياترى الى أين سيصل بِنَا الحال الى الصف الاول أم يعود بِنَا الى الصف الأخير ؟

  • حسين ٢٠١٦/١٠/٢٥ - ٠٧:٢٤ ص

    اهنئ الشباب السعودي على هذا الإنجاز المبهر في معدل ساعة عمل في اليوم الواحد

  • Ghormulla ٢٠١٦/١٠/٢٥ - ٠٨:٢٤ ص

    مقال سمين !

  • د. عليان العليان من UK مع ألتّّحيّه ٢٠١٦/١٠/٢٥ - ١٢:٣٣ م

    قول على قول
    كاتبنا الكريم كما يبدو لي أن فرحة الاستاذ/ الشريان باستظافة ثلاثة وزراء في أن واحد في برنامجه الثامنه بهذه الفرحه جاب العيد كما يقال رغم ان المقابله كانت محضّره سلفاعلي ما يبدو علي العموم لو طلع معالي الوزراء في حلقه ثانيه في نفس البرنامج بقصد تصحيح بعض ما قيل او نفي ما قيل بكامله وان العجله او الاستعجال في ابداء الإراء دون تريث او مراجعه دقيقه لحساسية ما قيل وخطورة الموقف الذي نحن نعيشه في هذه الآونه بالذات حيث تمر الدول جميعها تقريبا كبيرها وصغيرها بهذه الازمات الماليه فهي تكاد تعيد الى الإذهان النكسه الماليه العالميه الأولى كفانا الله شرّها وابعدنا عنها ،، هنا اجزم ان بلدنا الغالى لا يزال بخير وسيضل كذلك بحول وقوة وبأذن جزل الوهايب رب العزّه والجلال ،،شكراً د. محمد آل سعد ،،
    آخر الكلام :
    الخير والاحتياطي الكافي موجود والمواطن/الموظف الكفؤ المتفاني في عمله موجود، علينا التفاؤل بالخير نجده .

  • محمد القحطاني ٢٠١٦/١٠/٢٥ - ٠١:٣٢ م

    السلام عليكم
    تذكرون المثل اللي يقول يبي يكحلها عماها هذولا هم الثلاثه ماشاء الله عليهم

  • محمد القحطاني ٢٠١٦/١٠/٢٥ - ٠١:٣٣ م

    يااخي بلدنا بخير وفي عز ماحوله افلاس ولا يحزنون

  • ابراهيم علي ٢٠١٦/١٠/٢٥ - ٠١:٤١ م

    اهلا و مرحبا
    وعامل التطور و النمو لتحسين الاداء يجب ان يستمر
    و بدون توقف و الاعتراف بالحقيقه وتقبل النقد ليس عيبا .... بل هو
    اول خطوات الحلول الصحيحه وشكرا ...

  • محمد القحطاني ٢٠١٦/١٠/٢٥ - ٠٢:٠١ م

    اللي يقول له ساعه ليته معنا ع الجبهة بالساعات والرجال منا على مدفعيته ع شان يعرف قدرات الشباب السعودي جنود سلمان

  • محمد القحطاني ٢٠١٦/١٠/٢٥ - ٠٢:٠٣ م

    النصر للوطن والفخر لكل سعودي بقيادته الحكيمه

  • محمد القحطاني ٢٠١٦/١٠/٢٥ - ٠٢:٠٥ م

    تحياتي للشرق ولكاتبها المميز محمد بن سعد
    اخوكم محمد القحطاني
    الحد الجنوبي

  • مراقب ٢٠١٦/١٠/٢٥ - ٠٤:٣١ م

    يا سيدي في الدول الغربية يحصل مثل هذه اللقاءات ومناظرات قوية حتى بين المرشجين للرئاسة ولا يحصل ضجة كما حصل عندنا؟؟؟؟؟؟

  • شريف ٢٠١٦/١٠/٢٥ - ٠٤:٣٢ م

    ليتك وضحت لنا الفوائد يا دكتور

  • خالد اليامي ٢٠١٦/١٠/٢٥ - ٠٨:٣٧ م

    العزبه خربانه يابو زياد والا عندك شك في ذلك
    لكن أطمئنكم دامكم بخير الوطن بخير

  • علي الغامدي ٢٠١٦/١٠/٢٦ - ٠٦:٣٣ ص

    شكرا كاتبنا القدير على طرق هذا الموضوع الذي حدث فيه ضجه ورجه ... ولكني اقول أن كلام وزير الخدمة المدنية كان فيه تعميم ولو قال أن هناك نسبة بسيطة من الموظفين لا يعملون الا بمعدل ساعة في اليوم لكان أقرب الى المصداقية .. ونحن نعلم أن هناك بعض الموظفين وهي نسبة قليلة جدا يجب أن ينظر في وضعهم فقد يكون لديهم مشكلات اما اجتماعية أو مرضية أو غير ذلك من المشكلات التي تجعلهم بهذه الانتاجية ... وقد يكون الوزير قاس على نفسه وعلى شاكلته في العمل لمدة ساعة في اليوم .. وقد يكون خانه التعبير .. ونقول الله يصلح الشان .

  • علي ذيبان ال ضاوي ٢٠١٦/١٠/٢٦ - ٠٧:٣٥ ص

    تحياتي الأخ أبو زياد وشكرا على المقال الجزل...بلادنا الحمدلله بخير بقيادتها الحكيمه وأبنائها المخلصين والعمل دؤوب والامور للإمام باذن الله لمستقبل زاهر وكل الشعوب تمر في أزمات وانا اقول نحن في ميدان المعركة لنكسب خبرة ويكتسبها شبابنا سواء من هم في ميدان العمل أو من نفتخر بهم على حدودنا دفاعا عن الوطن ...الحياة كلها ميدان تجارب ولابد للكل أن يخوضها على كل الأصعدة ليست رفاهية مستمرة فقط يوم لك ويوم عليك ...ختاما نحن بخير والحمدلله على كل الأحوال .


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى